رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قطاع الأعمال..خطة تطوير «الحديد والصلب» تعيد إحياء الصناعة

وليد الشرقاوى

لعبت شركة الحديد والصلب المصرية دورا تاريخيا مهما كأحد روافد الصناعات الثقيلة التى عززت إستراتيجية الدولة المصرية على مدى سنوات،وتأتى الخطة الجديدة التى أطلقتها الشركة القابضة المعدنية التابعة لقطاع الأعمال لإنقاذ شركة الحديد والصلب وإعادتها للحياة بتكلفة 100 مليون دولار لتعيد إحياء هذه الصناعة الحيوية..

وينقسم مشروع التطوير إلى ثلاث مراحل يتم في المرحلة الأولى بناء وحدة نص صناعية بجوار منجم الغرابى في الواحة البحرية في موقع متوسط بين المناجم المملوكة لشركة الحديد والصلب وبعد دراسات عديدة لاختيار الموقع. كما يتم خلال تلك المرحلة المقدر الانتهاء منها في 19 شهرا بتكلفة نحو 675.000 دولار إعداد دراسة جيولوجيا كاملة، للمناجم والوقوف بدقة على رصيدها من الخام وتركيزه وتركيبته الجيولوجية، حيث تنتهي المرحلة الأولية بإعداد دراسة جدوى كاملة وبالتالي اتخاذ قرار بالتوقف أو المضي قدما في مرحلة إقامة مصنع لتركيب الخام بالواحة بتكلفة متى تقارب 35 مليون دولار، و بطاقة إنتاجية 1.3 مليون طن سنويا من الخام مرتفع التركيز نسبيا .

كما نجحت المفاوضات في قيام الطرف الأوكراني ممثلا فى الشركة التي تم توقيع اتفاق التطوير معها لتشارك في المرحلتين بنسبة تصل إلى 30% من رأس المال من خلال شركة ذات غرض خاص وباتفاقية اقتسام للعائد.

أما المرحلة الثالثة فيمكن أن تبدأ بالتوازي مع المرحلة الثانية وبعد ثبوت جدوى مشروع التركيز وتهدف إلى إقامة مصنع المكورات الحديد بالشراكة مع القطاع الخاص وبالتحديد مع الشركات المستهلكة لها والمستوردة لها بالعملة الصعبة، وذلك بتكاليف تقارب 65 مليون دولار بإنتاجية تصل إلى نحو مليون طن مكورات سنويا، وقد صرح الفريق الأوكراني بأن تركيز الحديد نسبة 67% يمكن الوصول إليها نظريا باستخدام منجم الجديدة بالواحة وهو المنجم الأعلى تركيزا، ويستهدف المشروع تخفيض التكلفة والحفاظ على ثروة طبيعية نادرة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق