رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشاف تمثال للملكة المصرية القديمة إيزيس بمدينة ألمانية

الأقصر ــ رانيا عبدالعاطي
> تمثال إيزيس فى متحف نابولى بإيطاليا > .. وفى متحف فيينا

 اكتشف علماء آثار ألمان تمثالا صغيرا من العصر الرومانى للملكة المصرية القديمة إيزيس. وجاء الاكتشاف للتمثال الذى يبلغ طوله نحو ثمانية سنتيمترات والمصنوع من الصلصال خلال حفريات فى مدينة كريفيلد غربى ألمانيا. يقول الباحث الاثرى والتاريخى فرنسيس أمين، إن اكتشاف هذا التمثال يؤكد امتداد اثر الحضارة المصرية القديمة فى عصر الدولة الرومانية، وهى ليست السابقة الأولى، فقد عثر على تماثيل للالهة إيزيس فى العديد من العواصم الأوروبية فى لندن وبلجيكا وإيطاليا، ويعد أشهر تمثال للالهة إيزيس فى أوروبا الموجود فى متحف «نابولى» بايطاليا، وهو تمثال من الرخام يعود لعصر الأمبراطور الرومانى كلاوديوس، وتمثال آخر لها فى متحف فيينا، كذلك عثر على تمثال الإله أوزريس وتماثيل أبو الهول والنموذج الخاص بالجعران المصرى الشهير، وأشار أمين إلى أن ألمانيا لم تكن من الدول التى تعددت بها عمليات العثور على تماثيل للالهة المصرية، ولكنها كانت جزء من الإمبراطورية الرومانية وليس من المستغرب العثور على تماثيل للآلهة المصرية بها.

قال هانز ـ بيتر شليتر، باحث الآثار التابع لمدينة كريفيلد: «إن التمثال لامرأة جالسة وتضع طفلا على رجلها، وهو اكتشاف غير عادى من العصر الرومانى فى منطقة الراين السفلى».

وتعد الالهة إيزيس أكثر الآلهة المصرية التى تم العثور على تماثيل لها، ويتم تصويرها وهى ترتدى الزى الرومانى، وأقيم لها معبد فى مدينة بومباى الإيطالية أحد أهم معابدها خارج مصر.  

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق