رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نظام غذائى لزيادة التركيز خلال الامتحانات

أميمة إبراهيم

مع اقتراب فترة امتحانات منتصف العام يحرص دائما الأهل على توفير مناخ داعم للتركيز والدراسة، ويقول د.عماد حلمى استشارى التغذية وعلاج السمنة إن نمط حياة وغذاء أبنائنا يساعدهم على التحصيل الدراسى وتقليل توترهم، وتختلف تغذية الطالب قبل الامتحان عن خلال فترة الامتحانات، ففى الفترة التحضيرية للامتحانات يفضل تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، وتعتبر وجبة الإفطار من الوجبات المهمة التى لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها حيث وجد أن تناول الوجبات الدسمة خلال النهار وخصوصا وجبة الغداء يقلل من تركيز الطالب ما يزيد على 3 ساعات بعد هذه الوجبة. وينصح بتناول وجبات خفيفة بين فترة وأخري, كنوع من التغيير والراحة بحيث تتركز هذه الوجبات الخفيفة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمنخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وأهم هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه والتقليل من استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الضارة على أداء الطالب وتحصيله، إذ يجب ألا تزيد كمية الكافيين المتناولة يوميا على 300 ملجم. والأفضل شرب الزنجبيل والقرفة، لأنها تزيد من قوة التركيز والنعناع الذى ينشط الذاكرة بسبب رائحته النفاذة كما يساعد على الشعور بالاسترخاء، والشاى الأخضر الذى يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتى تساعد على تقوية الذاكرة. على الجانب الآخر، يحبذ تناول الأسماك وتفضيلها على اللحوم الحمراء لاحتوائها على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وعلى بعض المواد التى تحسن القدرات الذهنية، إضافة لأطعمة أخرى لها ذات التأثير الإيجابى على الذهن مثل المكسرات والشوكولاته الداكنة ومشروب المريمية.

وتقول د ليندا جاد الحق، استشارى التغذية العلاجية إنه قبل الامتحانات وخلالها من الضرورى تناول فطور حتى ولو كان خفيفا ليمد الجسم بالطاقة اللازمة للتفكير واسترجاع المعلومات يشمل الحبوب الكاملة مثل الأرز والمكرونة، البطاطا, البقوليات والبروتينات الخالية من الدهون، الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون بالإضافة لاستخدام زيت الزيتون والمكسرات كمصادر جيدة وصحية للدهون والأطعمة التى تساعد على التركيز ذات الألوان الداكنة مثل الباذنجان والبصل الأحمر الذى يحتوى على صبغة الانثوسيانين الفعالة فى تحسين الذاكرة، كما أن البروكلى يعد مصدرا أساسيا لفيتنامين «ك» والمعروف بقدرته على تحسين الإدراك بالإضافة إلى الخضر الورقية الداكنة. وتحذر د. جاد الحق، من الوجبات الدسمة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة خلال فترة الامتحانات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق