رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هوامش حرة
الحب بين الملل والإهمال

هناك أشياء تقتل الحب..الإهمال والملل..وحين يتسرب الإهمال فى العلاقة بين المحبين تنسحب أشياء كثيرة..تختفى المودة..وتغيب اللهفة وتتراكم تلال من الجليد ربما وصلت إلى أن الإنسان لا يرى الآخر..والإهمال لا يجيء فجأة أنه يتسرب مثل النار تحت الرماد حين تحتوينا مشاعر من التجاهل والبرودة فلا أحد يسأل عن الآخر ولا أحد يشتاق للآخر ولا أحد يشارك الآخر شيئا من متاعبه وهمومه..

والإهمال قد يجيء مرة واحدة أن تشعر بغربة أمام إنسان تحبه..إن الغربة ليست فى المكان أو الزمان ولكن أسوأ أنواع الغربة أن يكون الشخص أمامك وأنت لا تراه وربما لا تحب أن تراه وقد تتجاهل وجوده رغم أن الأماكن كلها تجمع بينكما..وحين تتسع مساحات الإهمال تتسع معها مساحات التجاهل وهو النتيجة الطبيعية للإهمال وكلاهما أحساس بالبرودة يجتاح دفء المشاعر وتتحول إلى قطع من الجليد تتناثر فى غيبة من الإحساس وتصبح جداراً يفصل القلوب ويفرق بينها ويسود طقس غائم شديد البرودة يشبه حالات اللامبالاة التى تصيب الإنسان فى حالة يأس أو إحباط..

وأسوأ أنواع الإهمال حين يكون بأيدينا لأنه يكبر ويكون البعاد هو البداية ثم يكون الفراق هو الحل الوحيد..أما الملل فهو ضيف سخيف يزورنا ونحن لا نشعر إنه يشبه الأمراض المعدية حين يشعر أحد الأطراف بأنه لم يعد يطيق الآخر وسرعان ما ينتقل هذا الإحساس ويصبح شيئا عاديا بين الاثنين..إن الكلام ممل..والمشاعر بلا رغبة وكل واحد يجلس بعيداً عن الآخر ومعه تليفونه المحمول يشاهد القصص والحكايا والأمراض وأخر وصفات العلاج بالأعشاب..وقد تمضى الليلة كاملة على بضع كلمات وكل واحد يتسلل إلى المطبخ يتناول العشاء وحيداً..

وإذا فتحت السماء بابا للدعاء قد يظهر على الشاشة أحد الأفلام القديمة وقد تزداد المشاعر مللا مع أحد برامج التوك شو أو الحوارات التافهة التى تزداد معها حالة الملل وكراهية كل شيء..

إذا زارك الإهمال لا تتركه يسيطر على العش الهادئ الجميل لآن الحب إن ترك العش لا يعود إليه أبدا وإذا شعرت بالملل حاول أن تجدد شيئا فى حياتك أسمع أغنية أو أقرأ كتاباً أو حاول أن تفتح حوارا مع نفسك.. ماذا جرى لنا..

[email protected]
لمزيد من مقالات فاروق جويدة

رابط دائم: