رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خواطر قلم
مصر بلا أمية

قضية الأمية تعد إحدى القضايا القومية التى تشترك فيه جميع أجهزة الدولة من أجل مواجهتها وهى لا تقل فى أهميتها عن مواجهة الإرهاب، ولهذا أطلقت الهيئة العامة لتعليم الكبار مبادرة جديدة تحت شعار: مؤسسة بلا أمية, تستهدف محو الأمية داخل جميع مؤسسات الدولة خاصة أن عدد الأميين فى مصريقدر بنحو 18 مليون شخص تقريبا فى جميع محافظاتها.

الدكتور عاشور عمرى رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة يؤكد أن نسب الأمية انخفضت فى مصر إلى 18% عن العام الماضى وأن الهيئة تبذل جهودها لتوفر للدارس تعليم صنعة أو مهنة حرفية أو يدوية بفصول محو الأمية بهدف القضاء على الأمية فى مصر بحلول 2030 حيث إنها تعتبر أحد معوقات التنمية فى مصر.

وفى رأيى أن الجهود التى تبذلها الدولة للمساهمة فى القضاء على الأمية مثل ربطها بالمصالح الحكومية عند استخراج البطاقة العائلية او شهادة الزواج أو رخصة القيادة ليست كافية، بالإضافة إلى ما تقوم به وزارتا الدفاع والداخلية من محو أمية كل شخص يلتحق بها، ويجب أن نطلق شعارا جديدا باسم مصر بلا أمية تشارك فيه جميع مؤسسات المجتمع من جامعات وأحزاب ومنظمات وجمعيات مدنية وكل الشركات على اختلاف أشكالها سواء قطاعا عاما أو خاصا أو حكومىا حتى نعلن خلو مصر من مرض الأمية. [email protected]


لمزيد من مقالات ممدوح شعبان

رابط دائم: