رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اهتمى بأسنانك.. للحفاظ على جنينك

عبير المليجى

مما يميز المرأة جمال أسنانها، ولكنها تتعرض فى فترة الحمل لبعض التغيرات الهرمونية التى تسبب لها بعض المضاعفات خاصة على أسنانها، ويؤدى إهمال العناية بها فى تلك الفترة إلى متاعب عدة لها ولجنينها.

الدكتورة مى محمود صالح جرَّاحة الفم والأسنان بقصر العينى توضح أنه من الضرورى أن تقوم المرأة التى ترغب فى الحمل بزيارة طبيب الأسنان قبل تلك الفترة بشهر حتى تستطيع علاج أى خلل أو تسوس فى أسنانها، وأن عليها عمل جلسة فلورايد لتقليل نسبة احتمال التسوس الذى قد يحدث مع الحمل مع ضرورة تنظيف اللثة قبل الحمل وإن لم يحدث فلابد أن تتم فى الشهور الوسطى لمنع تورم اللثة الذى قد يحدث فى الشهر السابع.

وتشير إلى أن إهمال الحامل الشديد لأسنانها قد يترتب عليه تكون خراج مما يؤدى لوجود صديد، ومن ثم تلوث شديد قد يؤدى لفقدان الجنين خاصة فى الشهور الأولى لفترة الحمل حيث يدخل الصديد إلى جسم الحامل وبالتالى يصل للجنين ويسبب انقباضات شديدة فى الرحم مما يؤثر على ثبات الجنين إضافة إلى سخونة للحامل مما يؤدى إلى حدوث إجهاض.

وتضيف د. مي: تُعد فترة الشهور الوسطى من الشهر الرابع إلى نهاية السادس هى الفترة الآمنة التى يجوز للحامل زيارة طبيب الأسنان فيها لعمل أى حشو أو تركيب أو علاج لأسنانها، أما الشهور الثلاثة الأولى والأخيرة فتكون للضرورة فقط ويستخدم مخدر مخصوص للحوامل يحتوى على نسبة أدرينالين أقل لأنه يسبب انقباض الرحم ومن الضرورى الرجوع لطبيب النساء المسئول عن الحالة قبل التعامل مع طبيب الأسنان.

وتؤكد أنه لابد من أن تهتم الحامل فى فترة الحمل بالكالسيوم وفيتامين د وفيتامين C، موضحة أن فيتامين د مسئول عن امتصاص الكالسيوم فى الجسم، أما بالنسبة لفيتامين C فهو مهم للثة ويجب الالتزام بتناوله لتفادى ما تمر به المرأة الحامل من التهابات وتورمات اللثة التى يسببها تغير الهرمونات وهذا شئ طبيعى فى الحمل.

وتشدد على أنه من الضرورى أن يحتوى غذاء الحامل على العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها مثل الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات كالحليب والبيض والجبن بأنواعها والخضراوات والفواكه الطازجة خاصة كل ما يحتوى على فيتامين C كالكيوى والبرتقال، كما أن لحمض الفوليك أهمية كبيرة فى تحسين التكوين الجينى للجنين والدورة الدموية فى جسم الأم بشكل عام وليس فقط الأسنان..

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق