رئيس مجلس الادارة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الدكتور مصطفى السيد أحد أهم علماء الكيمياء فى العالم: اقتربنا من القضاء على السرطان بالنانو ذهب

حوار: عزيزة فؤاد

الحوار مع العالم الجليل الدكتور مصطفى السيد رئيس مجلس أمناء جامعة زويل ومكتشف علاج السرطان بالنانو ذهب متعة تثير الأذهان والعقول تدفء القلوب العطشى لعلمه الذى ينساب مثل النهر . جائنى صوته المعبء بالطاقات والمعرفة والعلوم لم يبخل فى اعطاء وقت كى نغوص بأعماقه ونقتطف من ثمار ابحاثه وعقله. فتح خزائنه ودرره النفيسة على مدار ساعتين. كان صبورا متواضعا لم يحاول ان يظهر ضيقا او حتى يلمح بالوقت الذى سرقنا فى حوار لايخرج إلا من عالم جليل كل أمله أن يأتى اليوم الذى يقضى فيه على السرطان من العالم ، ويبدو أن هذا اليوم اقترب كثيرا . والدكتورمصطفى السيد واحد من أفضل عشرة علماء فى الكيمياء فى العالم، وقد صُنف عام 2011 فى المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ»أفضل علماء الكيمياء فى العقد الماضى».وهو يعتبر أول مصرى وعربى يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية عن إنجازاته فى استخدم مركبات الذهب الدقيقة فى علاج مرض السرطان.

...........................

وقد ولد فى مدينة زفتى بمحافظة الغربية لمدرس رياضيات وكان أصغر الأبناء ثم انتقل إلى القاهرة مع والده فى المرحلة الثانوية، التحق بأكاديمية المعلمين العليا. ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس . ووافق الدكتور طه حسين على تجميع كل المعاهد العليا للمعلمين فى جامعة عين شمس وتحول معهده لكلية العلوم بجامعة عين شمس.

حصل على المركز الاول على دفعته عام 1953، وعين معيدا بكلية العلوم واستطاع د. مصطفى السيد ان يحصل على منحة للدراسة فى فلوريدا، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1954 للحصول على الدكتوراه، ووجد هناك نصفه الآخر وتزوج وأتيحت له فرصة إجراء الأبحاث ، وقرر أن يكمل حياته فى الولايات المتحدة الامريكية.

درس فى العديد من الجامعات المرموقة هناك مثل ييل وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، وتربع على كرسى جوليوس براون هناك.

له الكثير من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمجلات المهمة فى العالم كما لديه الكثير من المؤلفات العلمية المترجمة وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز العالمية واليكم مادار بينى وبينه:

> سألته الى اى حد وصلت تجاربك المنتظر اعلانها عن علاج السرطان بالذهب ؟

وصلت لنتائج مهمة ومفرحة جدا لقد انهينا الجزء الأكبر من التجارب على الحيوانات فلم تعد مصابة بالسرطان وقد اجرينا تجاربنا على الحيوانات المصرية . فى امريكا يرفضون اجراء التجارب عليها حتى وان كانت مريضة . مداعبا قال: ان قطط وكلاب واحصنة مصر لم تعد مصابة بالسرطان نهائيا

> ممكن توضح لى فكرة العلاج وكيف يتعامل الذهب مع اخبث مرض يدمر الإنسانية؟

مرض السرطان يصيب مليونًا ونصف المليون حالة حول العالم، يموت منهم نصف مليون فى العام، طبقًا للإحصائيات الأخيرة، مما وجه النظر للنانو تكنولوجى من أجل العلاج.

لافتا الى ان خلايا السرطان ذكية ومتحورة وتهرب من مكان لآخر، لا تمكث فى جزء واحد من الجسم، وعندما نطبق عليها فكرة العلاج الجديد النانو مترية من ذرات الذهب متناهية الصغر عند درجة حرارة عالية ولتكن 45 درجة تقوم يتسييحها والتخلص منها تمامًا بالحرارة، بل ان ذرات الذهب تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار فى الجسم للحيوانات المصابة بالسرطان.

> كم سنة استمرت هذه التجارب على الحيوانات؟

منذ اكثرمن عشر سنوات كانت تعمل معنا جامعة القاهرة و ساهمت معنا فى التوصل لهذه الطريقة الحديثة من العلاج، و تم إجراء العديد من التجارب كما وفر مستشفى جامعة القاهرة حيوانات لإجراء تجارب معملية عليها، وبالتعاون مع الدكتور حسين خالد الذى كان معنا خطوة بخطوة اثناء توليه معهد الاورام وحتى اليوم ، كما ساعدنا الدكتور على جمعه بالتمويل ومصر الخير حتى يومنا فى توفير الدعم والتمويل لتجاربنا.

> وهل هناك فرق بين خلايا الحيوانات وخلايا الانسان ؟

الخلايا هى الخلايا لاتختلف كثيرا لقد وصلنا لنتائج اكثر من 90% وبقى ان نبدأ اجرائها على المرضى ومنتظرين دعم وموافقة وزارة الصحة المصرية وبتمنى ان نبدأ قريبا.

> هل كنت تتوقع هذه النتيجة المبهرة ؟

كان عندى ايمان ويقين ومرض زوجتى هو الذى دفعنى الى البحث بعد اصابتها بالسرطان لكيفية ايقاف هذا المرض الذى قضى عليها فى مدة ٥ سنوات بعد الاصابة . كنت أسابق الزمن كى أحاول انقاذها لكن قضاء الله نفذ واليوم كل ما أتمناه أن يتحقق الحلم ويستفيد منه كل مرضى العالم .

> لكن لماذا فكرت فى العلاج بالذهب تحديدا؟

الذهب صحيح هو زينة وجمال لكن الحياة ماهى الا كيمياء وفيزياء وطبيعة، ولقد تعلمنا من الفراعنة الكثير فحتى يومنا هذا نجهل سر التحنيط المتقن للموميات وكأنها امامك تراها تنظر لك دون أن تهلك أو يتسبب عامل الزمن فى افسادها، وبالتالى فان المواد المختلفة عندما تصغر فان خواصها تختلف. أما الفضة أو الذهب فتتغير صفاتها عندما تصغر إلى النانو فتعطينا خواص جديدة جدا هكذا هى الكيمياء.

> وما هى الخواص التى اكتشفتها فى الذهب ؟

من ملاحظاتنا عندما نعرض الخلايا المريضة بالسرطان ونرشها بالنانو ذهب، وتكون ذرات الذهب بشكل معين لدرجة حرارة عالية ، نرى ان هذه الخلايا السرطانية تسيح ويقضى عليها تماما .

> وهل كما يحدث فى العلاج الكيميائى هل تموت الخلايا السليمة أو تضر الجسم؟

نعم تموت الخلية السليمة الملاصقة لها ، لكن هذا لايهمنا كثيرا لأن الجسم يجدد خلاياه مرة اخرى المهم أنه يقضى على السرطان نهائيا ولايجعله يعود مرة اخرى.

> وهل أى طبيب يمكنه القيام بهذه المهمة أم لها ضوابط معينة؟

يقوم بها جراح الأورام وطبيب الباطنة أيضا ولكن بعد تدريبهم على نفس الأبحاث الخاصة بنا فهناك ضوابط وحسابات معينة خصوصا عند تعريض الخلايا لدرجة الحرارة والضوء، وكذلك الكمية المناسبة المرشوشة من النانو ذهب، وشكل الذهب نفسه، فأى خلل فى الكمية أو درجة الضوء والحرارة قد يفشل العملية كلها .وكل ذلك من خلال استمرار التجارب وسوف نظل معهم وسوف نعمل لهم قطع الذهب ونحدد مقدار الضوء المناسب للحالات.

> هل يفيد هذا العلاج الحالات المتأخرة للمرض ؟

ان شاء الله وسوف يفيد كل الامراض بالمستقبل .

مرة اخرى يأتينى صوته مبتهجا الحيوانات المصرية لم تمت من السرطان ، والكلاب المصرية فى صحة جيدة

> مؤكد هذا العلاج السحرى يستحق نوبل؟

ابتسم وقال لايهمنى نوبل وجائزتى الحقيقية هى التخلص وعلاج المرض من جذوره وشفاء المرضي.

> هل هذا العلاج مكلف؟

تكاليف العلاج بالنانو عبارة عن قطع صغيرة جدا من الذهب والضوء. والسعر لن يكون مثل تكاليف جرعة من الكيماوى الباهظة والمجهدة للجسم .

> وهل من خلال ملاحظاتكم لعلاج الحيوانات هل كان هناك انتشار للورم كما يحدث حاليا؟

اطلاقا وهذا نشرته منذ 6 اشهر فى اشهر مجلة علمية للأكاديمية الامريكية وسببت ثورة كبيرة وردود فعل هائلة، فالورم لايجرى ولا يتحور ولا ينتشر أو يهرب مثلا للكبد أو الرئة أو العظم ويتم القضاء عليه بمكانه.

هل تعتقد أن مصر ستكون الرائدة فى علاج السرطان فى العالم؟

أتمنى ذلك وان تكون مستشفيات العالم بين يدى مصر وتطلب العلاج فأنا متفاءل جدا بهذا العلاج .

> وهل تعتقد ان هناك آثارا جانبية لتقنية العلاج الجديدة؟

كما قلت لك ان تطبيق تلك التجارب لم يتم بعد على جسم الإنسان ولابد طبعا من إجراء بحوث عن مصير حبيبات الذهب عند بقائها فى جسم الإنسان . أى يجب أن يتبين أن تلك الحبيبات لا تضر الإنسان على المدى الطويل إذا ما تركزت مثلا فى الكبد والكلى. ولا تزال الأبحاث جارية فى هذا الشأن .

> وهل عاونك نجلك د. ايفن بما أنه يعمل بمجال الاورام بكاليفورنيا؟

طبعا معى من البداية وساعدنى فى اجراء التجارب على الحيوانات وهو من احضر لنا الخلايا بالاضافة لمجموعة العمل فى مصر والتى أشرف عليها وأتابع نتائجها وهم يحققون نتائج هائلة مثل ما نتم التوصل إليه فى اطلنطا وكاليفورنيا .

> هل يمكن أن نعرف الفرق بين التعليم اليوم والتعليم الذى حصلت عليه بالأمس؟

فرق شاسع لكننا بالأمس تعلمنا اكثر وكانت هيبة المعلم كبيرة صحيح ، كان غالبية أبناء الأسر الفقيرة يذاكرون على «لمبة الجاز» ، والثرى منهم على ضوء «الكلوب» ولكن جميعهم تعلموا فى مدارس حكومية واحدة نفس التعليم ، ولم نكن نعرف شيئا عن الدروس الخصوصية التى لا يلجأ إليها إلا الفاشل، لكن اليوم رغم تعدد الجامعات والمدارس المختلفة وانتشار التكنولوجيا ، كنا ننتظر عائدا ونتيجة أكبر وأفضل من الأمس لكن ما تحقق لايقارن بتعليم الأمس أبدا.

> كيف يكون العلم شريكا فى النهوض بالاقتصاد المصرى؟

لابد من توجيه الاقتصاد للعلم لأن العلم أساس التقدم فى جميع المجالات، لافتا إلى تجربة نهرو فى الهند وكيف أتت ثمارها ، وهى الأقرب. وكذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التى كانت تعيش فى عام 1965 بمعدل اقتصادى تحت الصفر، وبداية التقدم كانت بالتعليم ، فقد جعلوه قبل كل شيء، ورغم عدم امتلاكهم لأى موارد وأراضيها بطبيعتها عبارة عن منحدرات ومرتفعات، إلا أن التعليم كان له أولوية لديهم ، ونظرا لعدم وجود منشآت ومدارس بدأوا بتعليم الأطفال على الأرض بالشوارع حتى غزت منتجاتهم العالم وتفوقت على كبرى الدول الصناعية.

> ماذا تتمنى ان يتحقق من خلال جامعة زويل؟

أتمنى أن أحقق هدف وحلم زويل لقد تحدثنا كثيرا قبل وفاته عن آماله للمدينة، واتساعها لمزيد من الطلاب وتعميم تجربتها بالمنشآت التعليمية ، أتمنى أن نخرج بابحاث يحتاجها العالم تقدم لأول مرة من خلال أولادنا بجامعة زويل، أتمنى خلق الكفاءات العلمية والعمل على تحفيزها لعدم خروجها للخارج ، وتقوية البحث العلمى وربطه بمجال الصناعة كما فى دول كالهند وكوريا وأن يكون لدينا أبحاث تستخدم العقول المصرية ، وتقوم عليها صناعات لتشغيل آلاف المصانع الجديدة واستيعاب ملايين الأيدى العاملة المصرية.

لقد تحمل زويل الكثير فى سبيل رغبته القوية فى مساعدة بلده رغم أن أبناءه وزوجته اعترضوا وطالبوه بعدم تحمل المزيد والعودة لأمريكا، ولكن عشقه لمصر كان أكبر وكان يصعب عليه تخيل أن تكون مصر بتاريخها وحضارتها أقل من دولة كماليزيا أو كوريا وتركيا أو الهند برغم ما تمتلكه من إمكانات تفوق كل هذه الدول.

كم عدد طلاب مدينة زويل تقريبا ؟

عدد الطلبة الذين وصلوا لمرحلة البكالوريوس بالهندسة والعلوم765 طالبا على مدى الـ 4سنوات الماضية .

> وهل سنرى بينهم زويل ومصطفى السيد ؟

نتوقع تخريج الكثير من العلماء فمصر بها عقول واعده ونابغة، فقط تتطلب الرعاية والإمكانيات والتوجيه. والواقع سيثبت ذلك ويتحقق من نظام التعليم بالمدينة والذى لا يجبر الطالب على التركيز على فكرة أو معلومة وحفظها. وتلك أخطر وأسوأ طرق التعليم ، تدمر ملكة الإبداع لدى الطلبة، ولذلك نهتم بأن نطلع على أفكار الطلبة، بحيث نطلق لتفكيرهم العنان والمنافسة مع زملائهم للوصول لأفضل فكرة، مع الحرص على تغذيتهم بالمعلومات والمناقشة بالجوانب العلمية لتساعدهم على علمية التفكير بالمجال العلمى والهندسى للنبوغ فيهما .

> كيف تنظر الى التعليم فى مصر ؟

لست راضيا عن مستوى التعليم اليوم هناك دول كثيرة واجهت هذه المشكلة، وكان التعليم بوابتها للتقدم والإنطلاق الإقتصادى ، وعلى سبيل المثال التجربة الصينية والتركية لديها نموذج جيد، علينا الإطلاع على خطواته ، فرغم معاناتها لفترات طويلة من ويلات الحروب إلا أنها تمكنت من تحقيق طفرة فى مجال التعليم وغيره ، ويكمن السر فى هذا الإنجاز،بترك والصراع والتركيز على التخطيط لإعادة بناء الدولة ونهضتها . وجاء التعليم فى مقدمة أولويات التنمية مع بدء الإهتمام بالطفل منذ ولادته وتنشئته وتعليمه وتوجيهه للمجال الذى يتفق مع قدراته الإبداعية. وفى مصر من السهل تطبيق مثل هذا النموذج وغيره من النماذج خاصة أن المنظومة لدينا تضم أعدادا ضخمة وفى المقابل حجم التمويل لا يكفى لتغطيتها بالكامل.و الصين أخذت خطوات مهمة فى التعليم، وأصبحوا أكثر إبداعا وتنمية واقتصادا على مستوى العالم كله.

> وما هى رؤيتك للمدرسة العصرية ؟

أولا لابد أن يكون هناك تمويل كاف للعملية التعليمية التى أتمنى أن تركز على تأهيل الطفل وتدريبه على استخدام عقله والتفكير بشكل مبتكر، بحيث يكون صاحب الفكرة التى يعمل عليها، على أن يتم مساعدتهم فى تطبيقها والوصول لنتائجها، وهذا النظام تطبقه الولايات المتحدة الأمريكية ، بداية من مرحلة الروضة للأطفال وقال أيضا إن مصر فى طريقها الصحيح بالمبادرات والأبحاث العلمية، فإبداع المصريين لا يموت لأنه جينيًا من القدماء ، ولكن ما ينقصنا من أين نبدأ فالفراعنة كانوا متقدمين ومبدعين.

من وجهة نظرك كيف ونحن فى القرن الواحد والعشرين لم نتوصل بعد لأسرار علوم الفراعنة ؟

ياليتنا نستطيع أن نفك طلاسم أعمالهم التى يعيش عليها العالم اليوم ، وافادت البشرية. فحتى يومنا هذا نجهل طريقة التحنيط المبتكرة لموتاهم، نحن نحتاج إلى التعلم والبحث المستمر، حتى نصبح مثلهم. والتعليم الجيد والصحيح لا يقوم على الحفظ .

> هل هناك فرق بين الدماغ الامريكى و الدماغ المصري؟

هناك مصريون فى منتهى الذكاء والنبوغ وأفضل كثيرا من الأمريكان ولكن طريقة التعليم والتلقين والحفظ أحد الأسباب فى تراجع مستوى التعليم.

لماذا يحقق الشباب النبوغ بالخارج ولايستطيعون ذلك فى مصر؟

لان امريكا وغيرها من دول العالم بنوا مجدهم على العقول الوافدة اليها بعد أن فتحوا لهم المجال ،ومنحوهم الفرص واتاحوا لهم المناخ الجيد، لمواصلة العلم من ناحية والاكتشاف والابتكار، مولوا أبحاثهم وانفقوا الكثير من الأموال من أجل أن يكونوا أصحاب علم وريادة، وهذا أمر يفتقده الباحث المصرى الذى يقع على عاتقه كل متطلبات أبحاثه ويتحمل أعباءها المادية والتى تفوق إمكاناته ، بجانب معاناته من المعوقات الإدارية.

> نفهم من كلامك أنك لو لم تتح لك فرصة السفر والدراسة ما استطعت أن تصل إلى ما وصلت إليه اليوم؟

الامكانيات فى مصر ضعيفة وأماكن البحث غير مشجعة ولا أظن أنى كنت سأحققق ما حققته بالخارج مطلقا .

> وكيف يمكننا المواجهة وتعديل المسار التعليمى لينعكس على المجتمع؟

قضية التعليم تحتاج الى التوازن وإعادة الهيكلة و العمل على زيادة التمويل ، مع ضرورة التعامل مع مشكلة الدروس الخصوصية بشكل حاسم لاسيما أنها أحد أهم العوامل فى إفساد التعليم، فما زال عالقا بذاكرتى حتى هذه اللحظة صرامة المدرسين وهيبة طابور الصباح، قبل دخول الفصل ، حيث يصطف الطلاب للتأكد من نظافة الزى المدرسى والحذاء وقص الأظافر والشعر الذى كان يعلوه الطربوش ،وإذا رغبنا فى تحقيق جودة التعليم فلابد من إعادة تطبيق قواعد الانضباط التربوية بصرامة على الجميع،والمخالف يتم ردعه بصورة حازمة.

> كيف نربط التعليم بسوق العمل ؟

متطلبات سوق العمل تمثل محور التغيير الرئيسى ولابد من ربط سوق العمل بالكليات التى يتطلبها فهذا النموذج تسير عليه جامعات كثيرة بالعالم وشاهدنا نموا كبيرا باقتصادهم وتطورا مذهلا والتجربة الصينية والتركية خير مثال .

> ما تخيلك لشكل الجامعة المصرية مستقبلا،؟

لابد أن تمتلك الجامعة العناصر المحفزة للشباب وتنمية قدراتهم على الإبداع والابتكار، والدولة أخذت خطوات فعلية لتحقيق هذا النموذج الذى يتمثل فى إنشاء وعمل مدينة زويل بهدف رئيسى هو وقف تسرب الكفاءات العلمية للخارج .

> لقد ذكرت لى ان تطبيق النانو تكنولوجى لن يجعل هناك ارتفاع فى الإسعار كيف ذلك؟

استخدام النانو تكنولوجى بمجال الزراعة مثلا يساعد فى زيادة المحاصيل وتنوعها مما يسهم فى كثرة الإنتاج والذى يؤدى بالتبعية الى إخماد لهيب الأسعار ، فهناك أبحاث يجريها أحد الباحثين حاليا على محصول الفراولة وحقق نتائج ممتازة بالفعل، وتعميم وزيادة الأبحاث فى هذا المجال هى الحل لأزمة الإنتاج الزراعى أو الصناعي.

> كيف يمكن أن تصبح مصر فى مقدمة العالم ؟

كنا فى لقاء مهم مع دكتور زويل والرئيس عبد الفتاح السيسى نناقش تأثير الناتج الاقتصادى وانعكاسه على التعليم والبحث العلمى وطرح الدكتور زويل رحمه الله مثالا لذلك، فمجال السياحة حال عودة نشاطها لطبيعته يتوقع منه ناتج سنوى قدره 12 مليار دولار ، فى حين أن عائد بيع الملكية الفكرية لنوع واحد من الدواء يزيد على 40 مليار دولار، فالعائد الاقتصادى من التعليم والبحث العلمى من شأنه أن يضع مصر فى المقدمة .

صمت قليلا ثم قال لى قومى بزيارة لمدينة زويل والإطلاع على المستوى العلمى لطلابها، والذين وفدوا إليها من 27 محافظة بالجمهورية وأغلبهم خريجو مدارس حكومية، حصل ثلاثة طلاب بكلية الهندسة على المركز الأول والثانى مكرر فى مسابقة عالمية تضم تخصصات ومؤهلات علمية كبيرة من 12 دولة.

> هل يصعب تحويل الجامعات المصرية لتكون بمستوى جامعة زويل؟

نظام مدينة زويل يهدف لتكوين العقل العلمى المبدع من قبل أعضاء هيئة تدريس تعلموا فى المدارس المصرية وسافروا للخارج ونبغوا واحتلوا مواقع علمية متقدمة هناك ،ويدرسون للطلاب علوما تواكب المستويات العالمية ومختلفة تماما عن مناهج الجامعات المحلية ، وسعيا لتحقيق أهدافنا بشكل أكثر شمولية سيتم قريبا تشغيل أكاديمية زويل لتعليم الأطفال من مرحلة الروضة وذلك إمعانا فى تنشئتهم وتعليمهم وفق أحدث الطرق العلمية لتنمية قدراتهم الإبداعية منذ الصغر.

> نصيحتك للشباب المصرى ؟

لابد أن يكون لديهم الصبر والجلد ، والعمل بكل طاقتهم والاتقان، ولابد ان يكون لديهم الاصرار والدأسب لمواصلة الطريق مهما كان صعبا عليهم فمثلا عليهم النظر للشباب السورى فى مصر الذين لم يشكوا من البطالة و خلقوا لأنفسهم فرص عمل وربحوا منها ولم يتخذوا بعدهم عن الوطن ذريعة للتراخى والتكاسل وانتظار العون من جهة أو شخص .

> هناك جملة «فيه كيمياء بينى وبينه « نسمعها دائما بين المتحابين أو المتقاربين لبعضهما فما صحة ذلك كيميائيا؟

ضحك كثيرا وقال لى أول مرة يوجه الى سؤال بهذه الطريقة. الحياة ماهى إلا كيمياء وفيزياء وطبيعة، وكلما قربنا الاشياء من بعضها وكلما صغرناها جدا نكتشف خواص جديدة جدا ومفيدة . نعم الكيمياء لها تأثير على جميع الكائنات بما فيهم البشر ولها تأثير وعلاقة بمشاعرنا وعواطفنا فالتجاذب والتنافر بين الكائنات أو الأشخاص كيمياء وفيزياء فى الاصل.

> وماذا عن عائلتك وابنائك واحفادك؟

لدى ابنان د ايفن وهو استاذ أورام و ابنتى الدكتورة ليلى كيميائية وقد اتمت عامها الستين الشهر الماضى ولى حفيدان حاصلان على الدكتوراه فى الهندسة

> وماذا تعلموا منك؟

تعلموا قيمة الوقت واحترامه فهم تربوا على العلم والبحث وطريقة التفكير العلمى لمشاكلهم وماداموا يتمكنون من علمهم فكل الأبواب تفتح لهم مهما صعبت .

رابط دائم:
اضف تعليقك