رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الهجرة» تحسم الجدل حول إجازات العاملين بالخارج

امل عوض الله
نبيلة مكرم

عقب قرار بعض المحافظين بعدم تجديد الإجازات للمصريين العاملين بالخارج تلقت وزارة الهجرة سيلا من الشكاوى والاستغاثات من هؤلاء العاملين خاصة من محافظات الشرقيه والمنيا  الذين لم يتمكنوا من تطبيق القرار الخاص بتجديد إجازاتهم .

وكان القرار يتعلق بعدم تجديد الإجازة أكثر من 4 سنوات للعاملين بالخارج  لحاجة العمل لهذه العمالة، وتم منح العاملين المعارين بالخارج ممن تجاوزت مدة إعارتهم الـ 4 سنوات، مهلة 6 أشهر لإنهاء متعلقاتهم بهذا الشأن، والعودة والانتظام بالعمل، وفى حالة عدم حضور أى منهم قبل هذه المدة المحددة يعتبر مستقيلا من عمله . 

وعلى الفور تواصلت  نبيلة مكرم وزيرة الهجره وشئون المصريين بالخارج مع وزير التنمية المحلية ومحافظ الشرقية لبحث هذه الشكاوى خاصة أن هناك نحو 20 ألفا من أبناء محافظة الشرقية من العاملين بالخارج وتحدثت مع المسئولين لاستيعاب غضب العاملين بالخارج بإعطائهم فرصة والتجديد لمرة أخرى وحيدة حتى يتمكنوا من تسوية أمورهم وحسم قرارهم إما بالاستقالة من الجهاز الحكومى أو بالعودة لمصر واستكمال الوظيفة.

وفى استجابه لوزيرة الهجرة قام  اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية  بتفويض إدارة شئون العاملين بدراسة طلبات تجديد الإجازات بحيث يتم إعطاء الشخص إجازة لمدة 6 أشهر إذا مر على سفره 3 سنوات وكان يحتاج إلى إجازة لتوفيق الأوضاع لمن يوجد فى وظيفتهم عجز   أما بالنسبة لمن لا يحتاجهم الجهاز الإدارى للدولة ولا يوجد عجز فى صفته الوظيفية فسيتم تجديد الإجازة لمدة سنة حتى يتم توفيق أوضاعه، أما من لم يمر على سفره 3 أعوام فأكثر وتحتاجه الدولة فستتم الموافقة على إجازة لـ 4 سنوات غير قابلة للتجديد وأن كل حالة تدرس بمفردها .

وهناك قرار للموارد البشرية بديوان عام محافظة الشرقية بتسلم وفحص طلب الإجازات من العاملين بالخارج شخصياً أو من يوكله لدراستها ووضع قرار مناسب للحالة سواء بـ 6 أشهر أو سنة.

وفى سياق متصل وافق وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر على طلب نبيلة مكرم  بشأن مد فترة السماح للمصريين العاملين بالخارج والتابعين لوزارة الكهرباء، على مد الإجازة لتصل إلى 5 سنوات بدلًا من 4 سنوات بدون مرتب خلال فترة الخدمة، وذلك فى الإطار المؤسسى والإجراءات المطلوبة، على أن تقوم الشركة القابضة لكهرباء مصر بوضع الآلية اللازمة لتنفيذ ذلك، وكانت مدة الإجازة المقررة سابقًا للعاملين بوزارة الكهرباء، مع عدم تجديد الإجازة مرة أخري، لا تزيد علي 4 سنوات، وتأتى موافقة الدكتور محمد شاكر والتنسيق مع السفيرة نبيلة مكرم، تلبية لمطالب العاملين المصريين بالخارج والتابعين للشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، والعمل على إيجاد أطر لحل الشكاوي، ومراعاةً للظروف الاجتماعية لأسر العاملين . 

وصرحت وزيرة الهجرة بأن كل احتياجات المصريين بالخارج ضمن أولويات وزارة الهجرة، لافتة إلى أن هناك جروبات للمصريين العاملين بالخارج على الـ «whatsapp»، الواتساب خاصة بطلبات مد الإجازات من محافظاتهم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    عبدالحميد الششتاوى
    2018/04/28 11:01
    2-
    5+

    الحل الدائم
    الوطن فى حاجة إلى تحويلات أى عامل فى الخارج والحل الذى طرحته السيدة الوزيرة حل مؤقت لا يثمن ولا يغنى من جوع ولكن الحل الدائم هو تعيين شباب بنفس التخصصات التى بها عجز حقيقى بعقود مؤقته وهذا الأقتراح به عدة مميزات:- 1-أستقرار العمالة التى تعمل فى الخارج وأستمرارية تحويلاتهم وأستفادتهم الشخصية وعدم السخط على بلدهم. 2-إتاحة فرص عمل جديدة للشباب فى مصر لأن ما سيتقاضاه من مرتبات كان سيتقاضاه العائد من الخارج وأكثر منه. وأخيرا اللهم أكفنى شر أصدقائى أما أعدائى فأنا كفيل بهم وكما قال الأمام حسن البصرى (أياك ومصاحبة الأحمق فأنه يضرك حين يريد أن ينفعك) وأرجو من الحكومة المصرية حسن الأختيار للمحافظين والوزراء
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    محمد
    2018/04/28 05:06
    1-
    5+

    لماذا؟
    نشكو من تكدس الموظفين في المكاتب دون أن ينجزوا عملا ذا قيمة. اتركوهم في الخارج يحولون بعض العملة الصعبة، ويخففون العب عن وزارة التموين والمواصلات !
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق