رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تركيا تلعب بالنار فى «المتوسط»
أردوغان يهدد : سندافع عن «حقوقنا» فى قبرص و«إيجة» كما نفعل فى «عفرين»

أنقرة ــ سيد عبد المجيد ــ عواصم العالم ــ وكالات الأنباء
عوامة حفر خلال إبحارها فى مياه المتوسط

  • الاتحاد الأوروبى يطالب أنقرة باحترام سيادة أعضائه .. وأثينا تتهمها بالاستفزاز

 

فى تحد تاريخى للمجتمع الدولى بصفة عامة، وللدول المجاورة لتركيا بصفة خاصة، ولكل من الولايات المتحدة واليونان بحسب توصيف الإعلام الموالى لحكومة حزب «العدالة والتنمية» تحديدا، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أمس أن بلاده ستدافع عن »حقوقها فى قبرص وإيجه مثلما تفعل فى عفرين بالشمال السوري«.

وقال أردوغان فى كلمته التى ألقاها أمس أمام كتلته البرلمانية فى العاصمة أنقرة: إن هناك مبادرات انتهازية تجرى الآن فى قبرص وقبالة سواحل بحر إيجه بحثا عن الغاز الطبيعي، واصفا هذه المحاولات بأنها «تجاوزت الحد». ومضى أردوغان يقول، فى إشارة مبطنة إلى الولايات المتحدة: إن هناك قوى تحاول تقسيم دول المنطقة فيما بينها، وهناك من يرى أن تركيا يجب أن تكون جزءا من هذا التقسيم، لكننا نجيب : ليست لدينا أرض نقدمها لكم.  

وتابع قائلا: ننصح الشركات الأجنبية التى تنقب قبالة سواحل قبرص بألا تكون أداة فى أعمال تتجاوز حدودها وقوتها من خلال ثقتها فى الجانب الرومي فى إشارة إلى الحكومة القبرصية المعترف بها دوليا.  

واختتم حديثه قائلا: نحذّر من يتجاوزون حدودهم فى بحر إيجه وقبرص ويقومون بحسابات خاطئة، مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية، مؤكدا أن حقوقنا فى عفرين هى نفسها فى بحر إيجه وقبرص.

وأضاف لأعضاء حزب «العدالة والتنمية» الحاكم أن وحدات الأمن والسفن الحربية التركية تراقب التطورات فى المنطقة.

وتعد هذه التصريحات أيضا تحديا صريحا للاتحاد الأوروبي، خاصة وأنها جاءت بعد يوم واحد من توجيه المفوضية الأوروبية دعوة إلى أنقرة بضرورة البعد عن التهديدات والامتناع عن أى تصرفات قد تضر بعلاقات حسن الجوار، وذلك بعد أن اتهمت قبرص - الدولة العضو بالاتحاد الأوروبى - الجيش التركى بعرقلة عمل سفينة تنقب عن الغاز تابعة لشركة «إيني» الإيطالية.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية: يتعين على تركيا أن تلتزم تماما بعلاقات حسن الجوار وتتجنب أى مصدر للاحتكاك أو التهديد أو التصرف الموجه ضد دولة عضو فى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: يؤكد الاتحاد الأوروبى كذلك على الحاجة لاحترام سيادة الدول الأعضاء على مياهها الإقليمية ومجالها الجوي.

ومن جانبه، قال الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس أمس إنه لا داعى للقلق من التصرفات التركية، مشيرا للصحفيين فى نيقوسيا إلى أنه لا سبب للشعور بالقلق، لأنه يجرى التعامل مع هذا الوضع بأسلوب يهدف لتجنب أى أزمة محتملة قد توجد مشكلات للاقتصاد أو للدولة.

وفى أثينا، اتهمت اليونان تركيا بانتهاك القانون الدولي، وقالت إن تصرفها المستفز لا يتسق مع سلوك دولة تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية فى أثينا فى بيان ندعو تركيا إلى النأى بنفسها عن أى تحركات أخرى غير مشروعة وإلى أن تفى بالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

وتعد قبرص واحدة من بين عدة دول منها إسرائيل ولبنان تسارع للاستفادة من مخزونات الغاز فى شرق البحر المتوسط، فى حين يدير القبارصة الأتراك دولة منشقة فى شمال قبرص لا تعترف بها دوليا سوى تركيا، ويزعمون أن الموارد المحيطة بالجزيرة ملك لهم أيضا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 4
    Egyptian/German
    2018/02/14 08:18
    0-
    4+

    الغاز في البحر الأسود بتاع تركيا
    البحر المتوسط ملك للدول التي تطل عليه،وتركيا لها ٨٠ متر عمله عليهم شغلانة،اما علي البحر الأسود في غاز اكثر ومساحة شواطئك اكبر اشترك مع 《روسيا》 و《جورجيا 》و《بلغاريا》 و《رومانيا》 ونقب وابحث ،اما في المتوسط مايطلعش لكم مساحة قريتين سياحتين من قري شرم او الغردقة علي المتوسط ممكن تنقب فيهم بس بعد الجلاء من قبرص المحتل وترسيم الحدودالبحرية مع سوريا و لبنان و قبرص بعدها ممكن تنقب تصطاد سمك او بساريا تركيا حرة بس مش قبل ترسيم الحدود البحرية،وصباح الخير يا مصر 《الف /كم حدود مصر الساحلية علي المتوسط بعمق ٢٠٠ميل بحري حوالي ٤٠٠/كم ومثلها علي الاحمر》
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    ابو العز
    2018/02/14 08:03
    0-
    4+

    هو ده اللي احنا كنا خايفين منه !
    تركيا اصبح لها حقوق في عفرين الارض السورية العربية وبعدما لهطت تركيا سابقا خليج الأسكندرون من العرب ؟! .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2018/02/14 07:53
    3-
    3+

    العثمانيون يمارسون البلطجة والقرصنة بلا حياء او خجل!!!
    أهى تهديدات حقيقية أم جعجعة ونفخة عثمانية كدابة؟! وهل تتحالف مصر مع قبرص واليونان بوصفها شريكتهم فى اتفاقيات الغاز؟! .... الاجابة: تملؤنا الثقة فى حسن رؤية وعقلانية قيادتنا السياسية لأنهم الادرى بالمخاطر والملابسات وعما إن كانت التهديدات حقيقية او جعجعة قردوخانية ونفخة عثمانية كدابة...ومن منظورى الشخصى المتواضع اقول يجب على مصر السعى حثيثا الى حشد اوروبا والعالم ضد البلطجة والقرصنة العثمانية ولا مانع من التحفز واستعراض القوة قريبا من مناطقنا الاقتصادية تحسبا لأى احتمال
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مهندس استشارى فى ادارة المشروعات
    2018/02/14 07:25
    1-
    3+

    مجلس الامن
    فى اعتقادى الشخصى ان لمجلس الامن دورا هاما لو عرض عليه امر تركيا المستفز وربما فرض عليها عقوبات قاسية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق