رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بسبب «حقوق الإنسان» : ضغوط على الفيفا لإلغاء إقامة «الفراعنة» فى عاصمة الشيشان

زيوريخ ــ أ.ب
أزمة بسبب مقر اقامة المنتخب فى المونديال

يواجه الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» ضغوطا فى الوقت الحالى من جانب منظمات حقوقية لحذف العاصمة الشيشانية جروزنى من قائمة المدن الروسية التى تستضيف معسكرات إقامة منتخبات كأس العالم الصيف المقبل. وزعمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» ومؤسسة «فير» التى تعنى بمكافحة التمييز فى ملاعب كرة القدم أنه لا يجوز اختيار جروزنى لنيل هذا الشرف فى الوقت الذى ينتهك فيه رئيس حكومتها رمضان قادروف حقوق الإنسان.

وعلى الرغم من أن الفيفا أكد أنه لا توجد مبررات حتى الآن لحذف المدينة من هذه القائمة، فإنه لم ينكر إجراء مراجعة لهذا الأمر، خاصة أن لديه سياسات محددة فى التعامل مع هذه الشكوك التى تثار عادة حول احترام حقوق الإنسان.

كان منتخب مصر قد وقع اختياره على مدينة جروزنى عاصمة تلك الجمهورية الواقعة فى أقصى جنوب روسيا فى منطقة شمال القوقاز لتكون مقرا لإقامة الفريق طوال فترة مشاركته فى مونديال روسيا، وذلك من بين قائمة ضمت 67 مدينة روسية.

لكن هيومان رايتس ووتش وصفت وجود جروزنى فى قائمة المدن المخصصة لإقامة منتخبات المونديال بأنه «أمر صادم بالكامل»، وقالت فى بيان لها إنه «ينبغى لفيفا إعادة النظر فى موقفه، ونقل مقر استضافة الفرق إلى مدن أخري»، دون الإشارة إلى اسم منتخب مصر تحديدا. كان اختيار الفيفا لجروزنى قد أثار الانتباه العالمى إلى الجهود الشيشانية للتعافى من حربين انفصاليتين مرت بهما تلك الجمهورية.

ولن تقام أى مباراة من مباريات المونديال فى جروزني، وسيتعين على منتخب مصر قطع مسافات كبيرة لأداء مبارياته الثلاث فى البطولة أمام أوروجواى وروسيا والسعودية ضمن المجموعة الأولي، وستكون البداية بمباراة أوروجواى التى سيقطع معها الفريق 1800 كيلومتر للوصول إلى ملعب المباراة فى مدينة ييكاتيرينبيرج.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق