رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كيف نحمى أبناءنا من خطر الكلاب الضالة؟

أمل شاكر
كلاب ضالة

تزايدت بشكل خطير حوادث عقر الكلاب الضالة للأطفال فى الآونة الأخيرة، وتشير التقارير الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة الى أن أعداد المصابين فى حوادث عقر الكلاب وصل الى مليون و360 ألفاً خلال السنوات الأربع الأخيرة بمتوسط سنوى يصل إلى 370 ألفاً واحتلت محافظة البحيرة المركز الأول بإجمالى 39ألف حالة والجيزة 27 ألف حالة، أغلبهم من الأطفال، ومعها تعالت استغاثات الأهالى لحماية الأبناء من حوادث عقر الكلاب الضالة فى الشوارع، بل وصلت أحيانا إلى داخل المدارس والنوادي.

هدى درويش (إحدى الأمهات من سكان منطقة السيدة زينب) تقول إن الكلاب الضالة مشكلة كبيرة انتشرت فى الشوارع وبين الطرقات العامة، تبث الخوف والفزع  خاصة عندما تهرول وراء أطفالنا.. اذ لا أسمح  بترك أطفالى للنزول  واللعب بالدراجة فى الشارع خوفا عليهم من خطر الكلاب، حيث تعرض طفل فى منطقتنا مؤخرا لعقر كلب ضال.

أم حسام (من سكان العياط) تقول تعرضت طفلتى 7 سنوات للعقر من كلب ضال وكانت فى طريقها للمدرسة وأصابها إصابات بالغة وتلقت العلاج والحقن بمستشفى عام، وهى لا تزال تعانى حالة الخوف والفزع من النزول الى الشارع او الذهاب الى المدرسة وحدها  ويوميا اذهب لتوصيلها إلى مدرستها خوفا عليها ولا أعرف الجهة المسئولة عن حل هذه المشكلة.

د. نجلاء مرتضى أستاذ علم الاجتماع جامعة بنها تقول: انتشرت بالفعل ظاهرة الكلاب الضالة وتعبنا من نباحها وأصواتها المزعجة جدا ومن حوادثها، ولا مغيث ولا استجابة لشكاوى الأهالى خوفا من أصحاب جمعيات حقوق الحيوان.. وتتساءل: أين الخيالة التى كنا نراها فى الماضى تدور فى الشوارع يوميا من الساعة الواحدة تجمع الكلاب الضالة فى سيارات؟ د. هبة نصار استشارى باثولوجى إكلينيكى تقول: فى الحقيقة إن ظاهرة الكلاب الضالة تشكل مشكلة حقيقية سواء فى التكلفة الباهظة التى تتكلفها الدولة فى العلاج، إذ تبلغ تكلفة العلاج الوقائى بعد التعرض للعقر فى المتوسط ما يعادل 40 دولاراً أمريكيا، أو الخطورة على صحة الإنسان من الأمراض التى من الممكن أن يتم نقلها له.

وتضيف أنه من أكثر الأمراض خطورة وانتشارا داء الكلب وهو مرض فيروسى معد للإنسان ينتقل عن طريق اللعاب والخدش والعض ويسبب الوفاة، وقد سجل أكثر من 95 % من حالات الوفاة فى آسيا وإفريقيا معظمهم من الأطفال، وهناك فى العالم سنويا أكثر من 15 مليون شخص يتعرضون لعقر الكلاب.

وتوضح أن هناك بعض العلامات التى تظهر إصابة الكلب به إذ يكون هائج الطبع وكثير الحركة والنباح، ودائما يظهر رغبة فى عض الأشخاص القريبين منه، ويرفض شرب الماء فى الوقت الذى يسيل لعابه بكثرة، وهنا لابد من الابتعاد عنه وإبلاغ أى مؤسسة خاصة بالتعامل مع الحيوانات أو الاتصال بالشرطة، وفى حالة التعرض للعقر من الكلب لابد من التوجه مباشرة الى أقرب مستشفى لأخذ العلاج وهو الحقن بالمضاد واللقاح الوقائي.

د. عماد مخيمر أستاذ علم النفس وعميد كلية الآداب بجامعة الزقازيق يقول: الكلاب الضالة فى الشوارع مظهر غير حضارى يجب التخلص منه، كما يجب تدريب الطفل على كيفية التصرف فى المواقف الصعبة التى يمكن أن يتعرض لها أيضا وعدم العنف مع الحيوانات فى الشارع بضربها بالحجارة، وإذا طارده كلب ضال ننصحه بعدم الخوف حيث يفرز الشعور بالخوف هرمونا يعطى للكلب إيحاء يدفعه للجرى وراءه فيتعلم الطفل كيفية التماسك والثبات وأن يمشى بهدوء وطلب المساعدة.

ويحذر من أن المشكلة أن الكلاب تثير الفزع والصدمة من صوت نباحها العالى والمضاعفات التى تحدث للأطفال متمثلة فى اضطراب النوم والكوابيس وفقدان للشهية وفزع وعدم تركيز والتفكير المستمر بالواقعة. وقد تستمر وتظل خبرة الصدمة طوال العمر فيخاف الطفل حتى من مشاهدة صورة الكلب فى التليفزيون، وهناك بعض الأطفال يخاف بعد الواقعة من النزول الى الشارع والمدرسة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    HF
    2018/02/06 11:43
    2-
    0+

    اطعموهم فضلات الطعام فهم من مخلوقات الله
    اقمت منذ فترة فى منطقه يكثر بها الكلاب وكنت اخاف منهم كثيرا منذ صغرى واذا بكلبه تقيم امام منزلنا وتحبنا حبا جما ولا تترك المنزل وتقابلنا فى عودتنا وتجرى ورا العربيه عند خروجنا حتى نبعد عنها ولا تبحث عن طعام لها حتى لا تترك امام المنزل فكنت اطعمها من بواقى الطعام او جلد وعظام الفراخ وماتت واصبحت عادة لى ان اطعمهم جميعا بواقى الاكل وكلهم يعرفوننا ولا ينبحو علينا ولا اخجل اذا اكلت فى بيت اخى او اختى ان الم لهم العظم والجلد فهذا يقلل الزباله ويطعمهم من جوع ولا تنسو انهم خلق الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/02/06 06:55
    2-
    14+

    من صور الحماية البسيطة للاطفال من الكلاب
    إعط طفلك قطعتين او ثلاث صغيرة من الخبز ويفضل ذات الرائحة من زيت او دهن واوصيه انه بمجرد مشاهدة كلب مقبل عليه يلقى اليه قطعة وهذا يكفل عدم مهاجمة الكلب له وإن تكرر الامر مع نفس الكلب فسوف يصادقه ويهز ذيله بمجرد رؤيته سواء القى اليه خبزا من عدمه،،،...هذا الامر مجرب فى طفولتى بقريتى ولا يكلف الكثير
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق