رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«بنك المعرفة» لا يعرفه أحد!

نيڤين شحاتة

يعتمد نظام الثانوية الجديد على إجادة الطلاب استخدام «بنك المعرفة» إلا أن الكثير من أولياء الأمور لا يعرفون عنه شيئا، ولا عن نظامه، وهو ما يمثل جرس إنذار لجميع القائمين على منظومة التعليم لإيجاد طريقة وحل فورى لهذه المشكلة.

وبرغم إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق «بنك المعرفة» على طلاب الثانوى العام فى مادتى الرياضيات والعلوم، وتدريب المعلمين على برامج البنك، فإنه ما زال خارج الخدمة بالنسبة لأعضاء المنظومة التعليمية: الطالب والمعلم داخل المدارس، لعدة أسباب، أهمها: عدم وجود إمكانات تكنولوجية حديثة وعدم تدريب وتوعية الطلاب على كيفية استخدامه، كما أكد استطلاع الرأى الذى أجرته حملة «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالعملية التعليمية»، أن أغلب أولياء الأمور وطلاب مدن القاهرة الكبرى لا يجيدون التعامل مع «بنك المعرفة» أيضا، وأظهرت نتيجة الاستطلاع أن نسبة أولياء الأمور الذين سجلوا على البنك ولم يجيدوا التعامل معة بنسبة 48%، ولم يسجل 42% ، سجلت ويجيد التعامل معه10%. وطرح الاستطلاع تساؤلات : « هل طلاب وأولياء أمور أغلب القرى يستطيعون التعامل مع بنك المعرفة؟ وهل أغلبهم يجيد التعامل مع التكنولوجيا الحديثة؟». وقالت إحدى المعلمات بشأن القدرة على استخدام «بنك المعرفة»: رأيت على أرض الواقع صعوبة بالغة مع الطلبة فى استخدام «بنك المعرفة المصري»، بينما أكدت ولى أمر قائلة: «لم أسجل على البنك ولم أفكر أن أجرب الفكرة لرفضى تطبيقها على ابنى فى مرحلة مصيرية من حياته». وقالت مدربة معتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين بإحدى المحافظات، إن مدة التدريب على بنك المعرفة للمعلمين 3 أيام منها يومان على البنك وآخر تربوي، موضحة أن التدريب يستغرق من 4 إلى 5 ساعات يوميا.  وعبرت عن اندهاشها مما رأته من بعض المعلمين خاصة فى المدارس الفنية حيث إن بعضهم يجهل استخدام الانترنت.

طلاب الثانوى العام، أكدوا عدم درايتهم بتجربة «بنك المعرفة»، حيث قال الطالب كريم محمد: »أنا من الطلاب الذين لايستخدمونه لعدم معرفتى بكيفية توصيله عن طريق الانترنت»، مؤكدا أنه لا يوجد استخدام لبنك المعرفة فى أثناء اليوم الدراسي. فيما تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تدريب المعلمين على «بنك المعرفة» حيث أكد الدكتور صلاح غنيم، مدير الاكاديمية المهنية للمعلمين، أن الوزارة انتهت من تدريب ما يزيد على 344 الف معلم واخصائى على استخدام «بنك المعرفة»، وأضاف بقوله، إن الوزارة نفذت ما يقرب من 5 مراحل من التدريب، والذى بدأته الفترة الماضية، وجار استكمال الأعداد المستهدف تدريبها على مصادر «بنك المعرفة» وآلية التسجيل والدخول عليه.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    صلاح المدنى
    2018/01/06 09:22
    0-
    1+

    حول الإعتماد على بنك المعرفه فى الدراسه
    لاشك ان بنك المعرفه خدمه معرفيه رائعه لكنهاللأسف تواجه بعض الصعوبات المتمثله فى الآتى: -كثير من الطلبه لايجيد التعامل مع الكومبيوتر نظراً لان حصص تعلمها فى المدارس صورىه وليست حقيقيه -ليس كل الطلبه لديهم خدمات التليفون الأرضى ووصلات النت -كثيرا ما تنقطع الكهرباء اكثر من مرة خاصه فى قرى الريف المصرى -النت خاصه فى الريف المصرى بطىء بصورة لا تساعد الطالب على الانجاز بل ربما يصاب بالضيق والضجر وأحياناً ينقطع لأسباب فنيه
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق