رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ارتفاع الأسعار يصيب سوق الحديد والأسمنت بالركود

كتب ــ يوسف الجنزوري

تسود حالة من الركود سوق الاسمنت وحديد التسليح للشهر الثانى على التوالى بعد إعلان الشركات ارتفاع الأسعار وتحريكها أكثر من مرة خلال الشهر الماضى وسط ارتفاع أسعار البليت وخردة الحديد بالسوق العالمي، وارتفاع أسعار الطاقة والعمالة لشركات الاسمنت خاصة أن خاماته 100% محلية.

قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية إن سبب ارتفاع سعر الحديد خلال الفترة الماضية يرجع إلى الارتفاعات المستمرة فى الأسعار العالمية، بالإضافة إلى رسم الإغراق الذى أسهم بدوره فى عزوف التجار عن الاستيراد.

وأضاف أن رسوم الإغراق المفروضة على استيراد الحديد التى تفرضها الدولة تتراوح بين 10و19%من قيمة البضاعة المستوردة.

واوضح أنه فى حالة إلغاء قرار فرض رسوم الإغراق على الحديد سيصل سعره إلى 10.5 ألف جنيه بدلا من السعر الحالى الذى يتخطى 12 ألف جنيه فى المتوسط .

ويقول منصور غبريال عضو شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة إن الاسمنت ارتفع بنحو 120جنيها فى الطن ليصل سعر الاسمنت بالأسواق الى نحو 950 جنيها مقابل 840 جنيها وهذه الارتفاعات المستمرة سيتحملها المستهلك خلال مدة زمنية قصيرة وليس لها أى مبرر خاصة أن مدخلاته مصرية 100% وليس هناك دواع لهذه الارتفاعات السعرية.

ويقول أحد منتجى شركات الاسمنت إن 30% من الشركات متوقفة عن العمل حاليا محذرا من خروج شركات الاسمنت من السوق المحلية نتيجة تراكم خسائرها المدرجة بميزانيات العام الجاري.

وأكد أحمد جعفر خبير عقارات أن ارتفاع سعر الحديد والاسمنت سيتبعه بالضرورة ارتفاع أسعار المنتج العقارى وتتراوح الزيادة بين 20و30% مقارنة بالزيادة التى حدثت بعد التعويم، مؤكدا أن العقارات سلعة ثقيلة وأسعارها لا تتحرك بسرعة إلا ان السوق سيتقبل الزيادة تدريجيا.

وأشار جعفر الى أن سوق العقارات يشهد حالة من الركود نظرا لارتفاع الأسعار ويتوقع انتعاشة فى الأسواق على بداية الربيع القادم فى ظل انتعاش مبيعات مواد البناء.

وحذر أحمد البنا الخبير الاقتصادى من ظاهرة ارتفاع أسعار الحديد والاسمنت غير المبرر خلال شهر واحد لان هذه الظاهرة العجيبة (على حد وصفه) لم يشهدها سوق البناء والتشييد قبل ذلك وأن الصمت تجاهها يزيد التضخم.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    Egyptian/German
    2018/01/01 08:53
    1-
    11+

    كل الدعم لهذين المنتجين لبناء الدولة الحديثة
    بقواعد تشيد وبناء صارمة بعيدا التجاوزات والمخالفات والاستثناءات يخصص دعم هذين المنتجين لبناء ونهوض الدولة الحديثة المتقدمة،فكل الدعم الذي يصل الي الحديد والاسمنت هي دعم لبناء الدولة الحديثة (لا يوجد استعمالات اخري للحديد والاسمنت غير البناء والتشيد سواء فوق سطح الارض او تحتها،وكل عام ومصر والوطن العربي والعالم بخير مسلمين ومسحيين و يهود.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    عثمان خالد
    2018/01/01 07:38
    0-
    9+

    زيادة أسعار الحديد والأسمنت وباقى مواد المعمار مبالغ فيها جدا ولا بد من تدخل الدولة...
    وإذا استمر هذا الوضع فإن سوق العقارات المعتمد على منشآات المبانى السكنية من الخرسانة المسلحة وربما غير السكنية أيضا سيصاب بالبوار، وفى هذه الحالة لابد من فتح أذون الإستيراد لمواد الإعمار خاصة الحديد والأسمنت وإلغاء رسوم الإغراق، لا حل آخر...
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق