رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«التحالف» يغلق كل منافذ اليمن .. والرياض تحتفظ بحق الرد على طهران

القاهرة ــ العزب الطيب الطاهر ــ الرياض ــ صنعاء ــ عدن:

◙ الشرعية تتقدم تجاه صنعاء ..واستمرار المعارك مع الانقلابيين

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، الذى تقوده السعودية فى اليمن، إغلاقا مؤقتا لكل المنافذ الجوية والبحرية والبرية فى اليمن، واتهمت إيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين من أجل الاعتداء على السعودية.

ووفقا لبيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) فى ساعة مبكرة من صباح أمس، فإن معاينة الصاروخ الباليستى الذى تم إطلاقه يوم السبت من الأراضى اليمنية باتجاه الرياض أثبتت «ضلوع النظام الإيرانى فى إنتاج مثل هذه الصواريخ وتهريبها إلى الميليشيات الحوثية فى اليمن، بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية».

ورأت قيادة التحالف أن «ضلوع النظام الإيرانى فى تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بهذه الصواريخ انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن وأن قيادة قوات التحالف تعتبر هذا عدوانا عسكريا سافرا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة العربية السعودية، وتؤكد حق المملكة فى الدفاع الشرعى عن أراضيها وشعبها وفق ما نصت عليه المادة ٥١ من ميثاق الأمم المتحدة، كما تؤكد احتفاظ المملكة بحقها فى الرد على إيران فى الوقت والشكل المناسبين اللذين يكفلهما القانون الدولي".

وقررت القيادة الإغلاق المؤقت لكل منافذ اليمن "من أجل سد الثغرات الموجودة فى إجراءات التفتيش الحالية والتى تسببت فى استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكرى ... فقد قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقت لكل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدثة".

فى القاهرة، ندد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية بإطلاق صاروخ باليستى استهدف مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض من جانب ميليشيات الحوثيين باليمن، مؤكدا تضامن الجامعة الكامل مع المملكة العربية السعودية فى مواجهة مثل هذه الأعمال المستهجنة وذلك وفقا لما صرح بها الوزير المفوض محمود عفيفى المتحدث الرسمى باسم الأمين العام.

من جهته، أكدالدكتور مشعل بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى، تضامن البرلمان العربى مع المملكة العربية السعودية حفاظا على أمنها واستقرارها، وذلك ردا على ما قامت به ميليشيات الحوثى بإطلاق صاروخ باليستى من داخل الأراضى اليمنية باتجاه العاصمة الرياض فى المملكة العربية السعودية، لافتا الى أن هذا العمل هو تحدٍ واضح وصريح وخرق للقرارات الأممية‪.‬ على صعيدآخر، أفادت مصادر عسكرية يمنية أمس بمقتل وإصابة عدد من الحوثيين فى معارك مع قوات الشرعية اليمنية فى منطقة الشقب شرقى تعز. وقالت إن قوات الشرعية قصفت بالمدفعية مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيات الانقلابية ودارت معارك بين الطرفين جنوبى تعز.

وفى صنعاء، قصفت مقاتلات التحالف العربى مواقع متفرقة للميليشيات الانقلابية فى جبهة نهم ، فى حين استمرت المعارك بين القوات الشرعية اليمنية والمتمردين فى منطقة نهم شرقى العاصمة لليوم السادس على التوالى وسط تقدم لقوات الشرعية .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق