رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كواليس صراعات المناصب فى اللجان النوعية

تقرير ـ سامح لاشين
الجندى يهنئ فليفل برئاسة لجنة الشئون الافريقية
شهدت كواليس ما قبل انتخابات اللجان النوعية صراعات فى بعض اللجان خاصة على منصب الوكالة، ومفاجات تتعلق برؤساء بعض اللجان الذين انتقلوا للجان أخرى كأعضاء، وانخفاضا فى أعداد لجنة حقوق الإنسان وزيادة فى أعداد لجنة أعضاء الإدارة المحلية لمؤازارة مرشح الائتلاف باللجنة والإطاحة بأحمد السجيني.

فيما نجح الدكتور على عبد العال رئيس المجلس من إحداث توافق فى الائتلاف وبالأخص فى رئاسة لجنة الصحة بعد خلافات بين العمارى ومجدى مرشد لمصلحة العماري، وفى لجنة الإسكان بين معتز محمود وعلاء والى لصالح الأول وذلك قبل إجراء الانتخابات .


وشهدت لجنة النقل والمواصلات مفاجأة عندما تقدم اللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة السابق بطلب للانتقال للجنة العلاقات الخارجية ليترك ساحة المنافسة على رئاسة اللجنة التى فاز بها هشام عبد الواحد . كما شهدت لجنة الشئون الإفريقية منافسة قوية على منصب الرئاسة بين النائبين السيد فليفل، ومصطفى الجندي، خصوصا بعد انتقال حاتم باشات إلى لجنة العلاقات الخارجية.

وفى لجنة العلاقات الخارجية تخلى الدكتور أحمد سعيد عن منصب الرئيس، وتراجع السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق عن الترشح، ليبرز على الساحة النائب طارق رضوان والذى فاز بها.

وشهدت لجنة الإدارة المحلية أقوى منافسة بين ائتلاف دعم مصر الذى سعى لسحب منصب الرئيس من مرشح حزب الوفد، المهندس أحمد السجيني، لمصلحة النائب محمد عطية الفيومى ، وذلك بعد أن دفع الائتلاف 14 نائبا جديدا للانضمام إلى اللجنة ، ليرتفع عدد أعضاء اللجنة إلى 47 عضوا بدلا من 33 فى دور الانعقاد السابق، وذلك وفقا لكشوف قوائم تشكيل اللجان النوعية المعلنة والأسماء الجديدة، ليحسم الائتلاف مقعد رئاسة اللجنة لصالح الفيومى على حساب أحمد السجيني.

ومن النواب الجدد الذين انضموا للجنة، محمد عبد الحليم محمد فهمى المصريين الأحرار، فايقة فهيم مستقل ـ دعم مصر، عزت المحلاوى حماة الوطن، أمال رزق الله مستقل ـ دعم مصر، عبد العزيز الصفتى مستقل ـ دعم مصر، صلاح الدين شوقى عقيل حزب الوفد، يسرى نجيب مستقل، رشاد عبد الحميد شكرى مستقل ـ دعم مصر، صابر أحمد عبد القوى مستقل، هانم أبو الوفا حماة الوطن ـ دعم مصر، أحمد عبد الحميد سيد أحمد النور، عطية موسى جبلى مستقل، مصطفى الكمار مستقل، شيرين عبد العزيز القشاش دعم مصر، حسن عمر محمد حسنين دعم مصر.

واتسمت الانتخابات فى دور الإنعقاد الجديد بمنافسة على منصب الوكيلين بعد ما انتهت انتخابات على منصب الرئاسة والتى كانت فى أغلبها بالتزكية ففى لجنة حقوق الانسان، شهد صراعا على منصب الوكيلين الذى فاز بهما كلا من محمد الغول ومارجريت عازر.

وكانت لجنة الطاقة من اللجان الساخنة فى انتخابات وكيلى اللجنة، حيث أعلن كل من البدرى ضيف، ومحمد رشوان وحمادة غلاب، وأيمن عبدالله أعضاء دعم مصر، الترشح على منصب الوكيل.

وتأتى لجنة الزراعة من قائمة تلك اللجان الساخنة بين نواب دعم مصر، حيث تمسك كل من السيد حسن موسي، ورائف تمراز، و العمدة عثمان وايهاب مبروك غطاطي، أعضاء دعم مصر، للترشح على الوكالة.

ولا تختلف كثيرا لجنة الاسكان، حيث كان قد اعلن كل من خالد عبد العزيز، يسرى المغازي، وعبدالوهاب خليل، للترشح على الوكالة، بينما عاد النائب معتز محمود لمنصب رئاسة اللجنة .

وشهدت لجنة النقل منافسات قوية على منصب الوكيلين، والتى تنافس عليها وحيد قرقر وايمن عبدالله، ومحمد ابراهيم، من اعضاء دعم مصر.

وكذلك لجنة العلاقات الخارجية، بعد ترشح كل من سامية رفلة وكريم درويش وغادة عجمي، أعضاء دعم مصر، على منصب الوكيل.وشهدت لجنة الثقافة والإعلام منافسة على منصب الوكيلين جلال عوارة ونشوى الديب، ومرتضى العربى .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق