رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وصية صالح سليم لـ"الأهلى"

محمود صبرى

صالح سليم ينزع فتيل أزمة القرن

لا تقســموا الأهلـى

نغمة الجزيرة ومدينة نصر أكبر خطر على وحدة النادى

حافظوا على تاريخنا ومبادئناولا تنسوا أن الفكرة ولدت على ضفاف نيل الجزيرة

 

تشابكت الخيوط واختلط الحابل بالنابل فى أزمة الأهلى الدائرة مع اللجنة الأوليمبية لمناقشة لائحة النظام الأساسى، وهى اللائحة التى قام بإعدادها مجلس محمود طاهر والتى فجرت من جديد نغمة أهلى الجزيرة وأهلى مدينة نصر.

وشهد النادى الكبير لاول مرة فى تاريخه حالة انقسام حقيقية تهدد وحدة الكيان صاحب البطولات والإنجازات وتاهت الحقيقة أمام أعضاء النادى والكل يبحث عن حل بين إصرار طاهر على تمرير لائحته حتى ولو كان بالمخالفة للضوابط التى وضعتها اللجنة الأوليمبية والتى نصت على إقامة الجمعية العمومية فى يوم واحد وبمقر واحد بدلاً من يومين فى مقر وفرع ، وبين رغبة غالبية أعضاء الأهلى الذين يطالبون مجلس طاهر باحترام القواعد التى وضعتها اللجنة الأوليمبية ومن ثم نزع فتيل الأزمة بين الجزيرة ومدينة نصر خاصة أن إقامتها على يومين تجعلها باطلة وفقاً لتأكيدات اللجنة الأوليمبية. ونظرا لحساسية الموقف كان لزاما التفتيش فى أوراق مابسترو الأهلى لعلنا نجد الدواء.

لقد كان مثل الجراح الماهر عندما يمسك بالمشرط ويجرى تشريحا دقيقا للسلبيات التى تفرض نفسها على الساحة الرياضية انه المايسترو الراحل صالح سليم الذى كان لابد له أن يتكلم فى هذا التوقيت وكأنه يعيش بيننا، فجاءت كلماته لتعبر بصدق عما يدور فى خاطر الأهلاوية موجها رسالة واقعية تكشف أن الرجل كان يعيش زماننا وبات وكأنه يتكلم عن أزمة الاهلى الآن ومجلس إدارته وسعى المحرر الى التنقيب فى آثار الراحل صالح سليم لعله يجد رسالة من رسائله يعيد بها القائمين على الأمر الى الطريق السليم وان الاهلى ولد وحدة واحدة وفكرة نبتت على شاطئ نيل الجزيرة وان احترام الماضى والبداية والتاريخ احد سمات أبناء الاهلى الرافضين لشرخ البناء وتقسيمه باحترام الفكرة وعدم تجزئتها وبالتنقيب فى الآثار وجدنا المايسترو وكأنه كان يتوقع ما يحدث الآن يقدم لنا كثير من الرسائل والتحذيرات بأن الاهلى لن يقسم ولن يسقط وان كلمات الرجل ستظل محفوظة وهو أن يبقى قلب الاهلى النابض فى الجزيرة وان مدينة نصر وأكتوبر وأى فرع آخر هو امتداد وليس وحدة منفصلة وما حدث فى هليوبوليس انتصر فيه أبناؤه لماضيهم وناديهم ورفضوا التقسيم.

ستظل روح صالح سليم هى النبراس الذى يستمد منه أبناء الاهلى قوتهم وإذا كان المجلس الحالى استوحى فكرة ترشحه من أن وضعوا قائمتهم فى ظهر صورة صالح سليم فإن الأحرى بهم أن يسيروا على نفس نهج الرجل الذى حافظ على وحدة الكيان ورفض محاولات الفتنة والشائعات أن تؤثر فيهم.

يبقى أن الاهلى فى اللحظات الحاسمة القاطعة فى تاريخه سيكون على المحك أن يثبت أبناؤه أنهم يرفضون هذه النغمة النشاز التى يلعب على وترها المغرضون وان روحهم وقلبهم لن يغادرا جزيرة النيل وان يبرهنوا للجميع أن من هنا خرجت الشعلة التى أضاءت سماء الرياضة المصرية والعربية والإفريقية وستظل مشتعلة ليستضيء بها أبناء القلعة الحمراء.

حتى لا يحتدم الصراع ويزداد شراسة بين أبناء النادى الكبير أخذت «الأهرام» على عاتقها وكالعادة أن تقدم الكلمة الفاصلة والحاسمة فى تلك الأزمة على لسان رمز الأهلى الراحل صالح سليم الذى حمل لواء القيم والمبادئ وكان أول من تصدى لنغمة الجزيرة ومدينة نصر حين حاول البعض أن يزرعها لمصالح شخصية ، وصرخ المايسترو فى هذا التوقيت فى وجه الجميع قائلا..لا تقسموا الأهلى ولا تمزقوا الكيان..ان تلك النغمة هى الاخطر على الأهلى ويجب ان يتصدى لها ابناء النادى الحقيقيون..لذا قمنا بالتفتيش والتنقيب فى آثار الرجل ليكون حديثه لأعضاء النادى فى كل الفروع بمنزلة الكلمة الفاصلة عن تلك الأزمة الشائكة.

من المسئول عن إحساس أعضاء فرع مدينة نصر بأنهم أعضاء درجة ثانية ؟

أرفض التفرقة بين أعضاء النادي، ولكن للأسف من أشاع هذه الوشاية شخص ما يريد الاستفادة وإذا قارنا بين الفرعين فان مدينة نصر هم أعضاء من الدرجة الأولى نظرا لحجم الانجازات الكبيرة التى تمت على ارض هذا الفرع ومقر الجزيرة درجة ثانية.ولكن بعض أساتذة الانتخابات أثاروا هذه الوشايات والشائعات ليكون لهم جبهة هناك ويعملوا زعماء وأقول إن اهلى مقر الجزيرة هم الذين فكروا فى إنشاء فرع مدينة نصر وما يقال عكس ذلك كلام فارغ. (آخر ساعة 25 -10-2000).

لماذا ترفض إجراء انتخابات النادى فى مدينة نصر جنبا الى جنب مع الجزيرة؟

قال إن اللوائح المنظمة للعمل داخل الأهلى هى التى تؤكد ضرورة إجراء الانتخابات فى المقر الرئيسى للنادى فى الجزيرة وهى لوائح ينبغى أن تحترم تاريخ النادى فى الجزيرة فهى تقاليد وهو تاريخ الاهلى ولد هنا اعرق وأهم ناد فى مصر. (25-10-1996 الأهرام)

وجه أحد الحضور سؤالا للكابتن صالح سليم حول نغمة اهلى الجزيرة واهلى مدينة نصر؟

ورد المايسترو هذه نغمة مرفوضة ومدسوسة ولا وجود لها فى الحقيقة ولا يجب أن توجد فى ذهن أحد لأننا عندما أقمنا فرع مدينة نصر كان بهدف اعتباره امتدادا للنادى الأهلى والعضو العامل بالنادى الاهلى له كل الحق فى استغلال قوة النادى هناك والنادى الأهلى كيان واحد ويجب أن يكون هذا المعنى راسخا فى أذهان كل الأعضاء الذين لهم كل الامتيازات المتساوية سواء الذين يجلسون بمقر الجزيرة أو مدينة نصر وأقول إننا جميعا أعضاء فى الاهلى وهو وحدة لا تتجزأ وهذا سر مكانته الراسخة ووحدته وقوته. (مجلة الأهلى 15-10-1998).

وفى سؤال آخر وجه له ماذا ستفعل فى أزمة أهلى الجزيرة وأهلى مدينة نصر؟

قال إنه يرفض الفصل بين أهلى الجزيرة وأهلى مدينة نصر محذرا من مغبة ذلك مشددا على أن الأهلى وحدة واحدة وطالب بأن تكون النظرة شمولية لمصلحة النادى وليس لأفراد وقال انه الطريق لانهيار الاهلي. (الاهرام 12-10-1998).

وعندما سئل فى احد المؤتمرات الصحفية عن بداية فتنة اهلى الجزيرة واهلى مدينة نصر ؟

قال: هناك أهلى واحد فقط تأسس عام 1907 وبذل أبناؤه كثيرا من المشقة والجهد حتى يكتمل ويكبر هذا الكيان وحتى يغرسوه فى وجدان مصر كلها وليصبح هذا الكيان هو الاهلى كما نعرفه ويريدون اليوم شرخ البناء وتقسيم النادى الى ناديين متنافسين أحدهما فى الجزيرة والثانى فى مدينة نصر فمدينة نصر هو امتداد للنادى الاهلى دون ان ننسى أن البداية كانت فى الجزيرة وان الحكاية ولدت على شاطئ نيل الجزيرة وان احترام الماضى والبداية إحدى السمات الأساسية للاهلى ولأبنائه. (الأهرام الرياضى 25-10-1996).

وفى سؤال آخر ما تعليقك على أن الاهلى ناد للكرة وليس ناديا اجتماعيا؟

فى الأساس الأهلى نشأ كناد رياضى صنعت شهرته كرة القدم فى ظل وجود ناحية اجتماعية وهى أمور لابد من إعادة النظر فيها لأنه لا يوجد ناد العالم عنده 15 لعبة وهذه أمور كانت مقبولة زمان أما الآن فلم تعد تلقى قبولا، فمثلا 7 أندية فى مصر بها اسكواش فى حين حى واحد فى انجلترا يضم 20 ناديا الواحد يضم من 5 إلى 6 ملاعب إلى جانب مبنى اجتماعى صغير بمعنى لابد من التخصيص أو التخصص وإعادة صياغة المنظومة الرياضية من جديد. (الأهرام 28-10-2000).

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 6
    youssef alkashef
    2017/08/24 10:33
    0-
    0+

    بسم الله ما شاء الله .. إنتم ون واي
    دعونا نعبر بحرية ومش لازم نكون على هواكم عشان ترضوا عنا وتنشروا رأينا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    يوسف الكاشف
    2017/08/24 09:56
    0-
    1+

    الخطيب .. كُن كما عهدناك
    شوبير ( .....) المارق عن الصف في النادي العظيم النادي الأهلي .. كعادته هو الشريك المخالف .. وليست غريبة عليه .. المسألة مسألة الماعون الذي أكل فيه .. أخوه الذي أكل معه في ماعون واحد منشق عن العظيمة مصر ويحاربها من أمريكا علني وشوبير أكل ف نفس الماعون ولن يختلف عن شقيفه فهي تربية بيوت .. والمشكلة أن شوبير يحاول دس نفسه في مجموعة الخطيب ورفاقه .. فأساء لهم جميعا وقال بالحرف الواحد أنا والخطيب وفلان وفلان وأخذ يعدد الأسماء إن كانت العمومية في الجزيرة سنشارك وإن كانت في مقر آخر فلن نشارك .. .. حرب علنية على النادي الأهلي .. والخطيب ليس إله لنعبده .. إن لم يكن وفيا لناديه الأهلي فنحن لا نريده .. وغداً سيموت الخطيب ولن يموت الأهلي .. فلقد مات من هو أعظم من الخطيب وسار الركب منتظماً... هى المسألة أصبحت مصالح شخصية ؟؟!!.. وأوجه نداء للكابتن محمود الخطيب .. حافظ على سجلك المليئ بالحب من الناس ولا تغامر في آخر حياتك برصيدك فربما ينفذ رصيدك ولا يشفع لك عند الناس وأخرجوا هذه (....) (شوبير) من بين صفوفكم حتى لا تصيبكم لعنة الكراهية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    nesseem
    2017/08/24 07:44
    0-
    0+

    الخطه الخبيثه لاقصاء الخطيب
    احترسوا من الخطه الخبيثه لمحمود طاهر وعماد وحيد لاقصاء الخطيب محمود طاهر معاند وعايز يعمل الجمعيه علي يومىن علشان تتلغي وتطبق اللائحه الاسترشادية حتي يمنع الخطيب من الترشح وذلك لان اللائحه الاسترشادية بها بند ال ٨ سنوات ومرور ٤ سنوات ميلاديه علي اخر دوره كان الخطيب في مجلس ادارتها بعد كده يظهرمحمود طاهر ويقول انا برئ لم امنع الخطيب لكن الجهه الاداريه هي اللي منعته وانا حاولت مساعده الخطيب للترشح والدليل اني لغيت بند ال ٨ سنوات من اللائحه اللي وضعتها
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    خالد ح ا -طهطا سوهاج
    2017/08/24 06:17
    0-
    1+

    رحم الله الكابتن
    رحم الله الكابتن صالح سليم رحمة واسعه . فهو بحق كابتن النادي ألأهلي مش نادي المخطلط .....
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2017/08/24 00:12
    0-
    1+

    العظماء لا يتكررون كثيرا
    صالح كان قائدا وعظيما على البساط الاخضر وفى ادارة الاهلى
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/08/23 23:18
    0-
    0+

    جميعهم يحتمون تحت مظلته كلاما
    وفى الواقع لا نجد اثرا
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق