رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

زوجى وأزمة منتصف العمر

سالى حسن;
تمر رحلة الزواج بمراحل كثيرة، تختبر مدى قدرة طرفى العلاقة على المرور منها بسلام وأيضا مدى حرصهما للحفاظ على هذا الكيان. ومن هذه المراحل الحرجة فى العلاقة الزوجية ما يطلق عليه المراهقة المتأخرة للرجل. فما هى طبيعة هذه المرحلة وكيف يمكن للزوجة أن تتعامل معها؟

توضح د.هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس أن المراهقة المتأخرة يمر بها الرجل بعد سن النضوج بشكل كامل حيث يبدأ فى تصرفات غير مناسبة لعمره مع المبالغة الزائدة فى الاهتمام بمظهره، واستخدام مفردات لم تكن فى قاموسه اللغوى وتكون مناسبة أكثر للشباب، وقد يلجأ أيضا إلى تصرفات غير مدروسة أو محسوبة، وقد يطيل النظر إلى السيدات أو يلجأ للمعاكسات وغيرها من الأفعال التى لم يكن معتادا عليها.. كل ذلك تلحظه الزوجة وتضيف: تبدأ هذ المرحلة عادة بعد سن الخامس والأربعين حيث يبدأ التغيير فى الهرمونات بشكل طفيف مما يؤثر بعض الشيء على القدرات الجنسية، وقد يبدأ فى استخدام المنشطات، ويقابلها على الجانب الآخر فترة انقطاع الطمث عند المرأة.

وترى أن طبيعة المراهقة المتأخرة تختلف شدتها من رجل لآخر وفقا لعامل مهم: هل عاش مراهقته بشكل صحى ومتوازن فى وقتها؟ هل مر بتجارب الحب والمشاعر والانجذاب نحو الجنس الآخر؟ وهو الأمر الذى يخفف من أعراض المرحلة ويجعلها تمر أكثر سلاما.

تنصح د.هبة الزوجة فى هذه المرحلة وقبلها بفترة أن تزيد من اهتمامها ومشاعرها لزوجها، لأنه يريد أن يشعر بأنه مرغوب فيه، وتحرص على التواصل معه ومشاركته باستمرار كالخروج معه لتناول مشروب أو للعشاء على سبيل المثال، ويمكن أن تصحبه فى سفرياته، ولا داعى للتعليقات السلبية حتى لا ينفر من الحديث معها، بل على العكس تكثر من التعليقات الإيجابية على مظهره أو تصرف ما، ولا تبالغ فى طريقة عرض مشاكل البيت والأبناء أى تتعمد أن ترفع من مزاجه العام، وأن تداوم أيضا على التغيير والتجديد من نفسها. وتنبه إلى ضرورة الابتعاد عن مراقبة تحركاته أو العبث فى تليفونه حتى لا تدفعه للغموض بتصرفات المراهقة لأنه أمر ممتع بالنسبة له تماما مثل الأطفال، بل على العكس تشعره بأنه مصدر ثقة. وتضيف: على الزوجة أن تلبى احتياجات زوجها الجنسية والأهم أن تشعره أنها تميل للعلاقة لأن ذلك يرضى غرور كثير من الرجال. وأخيرا تطلب من الزوجة ألا تحبط بسهولة، وإذا اكتشفت أن هناك علاقات مع أخريات فلا داعى للمواجهة إن كانت عابرة حيث إن المواجهة ستزيد تعلقه بالأمر، وبالطبع لا تخبر الأبناء أو باقى العائلة، أما إذا استمرت هذه العلاقة فلابد من التحدث معه، واللجوء إلى كبير العائلة إذا لزم الأمر حتى يتعهد أمامه بعدم التكرار، وتؤكد عدم إثارة هذا الموضوع فيما بعد حتى تطوى هذه الصفحة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    maha yacine
    2017/08/23 09:47
    0-
    0+

    تعليق
    ما هو اللي مالوش كبير يشتري له كبير !!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    abdelkader ress
    2017/08/23 08:56
    0-
    0+

    مقال الدكتورة هبة عيسوي(إستاذ الطب النفسي)
    هل الزوجات يتغيرن قبل بلوغهن سن اليأس بقليل من ناحية سلوكهن تجاه الزوج
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/08/23 00:28
    0-
    1+

    المرحلة دي عدت بسلام !
    وكغيرها من المراحل لآن من يتق الله يجعل له مخرجا ..
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق