رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وسط تحذيرات خليجية من تداعيات دعوة قطر لتدويل الحج ودعمها الإرهاب..
الكويت مستمرة فى الوساطة.. والدوحة ترفض عرض «الرباعى العربى»

جدة - محمود النوبى -دبي- شريف أحمد شفيق- الكويت - الدوحة- وكالات الأنباء:
أكدت الكويت استمرارها فى وساطتها بالأزمة القطرية، وذلك عقب إعلان دول الرباعى العربى لمكافحة الإرهاب فى ختام اجتماعهم بالمنامة أمس الأول استعدادهم للحوار مع الدوحة، بشرط وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف، ووقف نشر خطاب الكراهية والتحريض، والالتزام بعدم التدخل فى شئون الدول العربية، بينما أعلنت قطر رفضها عرض الدول المقاطعة المشروط للحوار معها.

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجار لله استمرار الكويت فى وساطتها بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى لإيجاد حل للأزمة. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عنه القول إن «الجميع يعلق على هذه الوساطة آمالا كبيرة». وكانت الدول الأربع ثمنت فى اجتماعها الدور الذى يقوم به أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل أزمة قطر فى إطارها العربي.
فى حين، رفضت قطر العرض المشروط الذى قدمته الدول الأربع لها من أجل التراجع عن قرار المقاطعة. وقال وزير الخارجية القطرى محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المقاطعة تنتهك القوانين الدولية، وإن الدول التى بادرت إليها ترفض الإقرار بذلك، وبلاده ترفض قائمة المطالب التى تقدمت بها الدول العربية المحاصرة لها، معتبرة ذلك خرقا للقوانين الدولية.
كما اعتبر وزير خارجية قطر، أن بيان المنامة الذى خرج أمس الأول عن اجتماع وزراء خارجية دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حفل بتناقضات عديدة، نافيا فى الوقت نفسه أن يكون صدر أى تصريح من أى مسئول قطرى بشأن تدويل الحج، واتهمت قطر السعودية بوضع عراقيل أمام أداء مواطنيها الحج.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت السلطات القطرية أمس الأول أنّ الرياض امتنعت عن التواصل معها فيما يخصّ تأمين سلامة الحجاج القطريين وتسهيل تأديتهم فريضة الحج هذا العام، متهمة السعودية بـ«إقحام» السياسة بشئون الدين.
وفى دبي، أكد أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى تمنياته بأن تتذكر قطر موقف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرجولي، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، خلال اجتماع قاده الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ونصيحته له بألا يخسر السعودية.
وفى هذه الأثناء، حذرت صحف الإمارات الصادرة أمس من تداعيات الدعوة القطرية لتدويل الحج، ورأت أنها «تجسد مدى انحطاط سياسة النظام الذى يقود قطر فى طريق مسدود يؤدى إلى نتائج كارثية». وأشارت صحيفة «البيان» ـ فى افتتاحيتها تحت عنوان (توظيف مشين) إلى تورط قطر فى جريمة .
ومن جانبها، وصفت صحيفة «الخليج» سعى قطر إلى تسييس وتدويل فريضة الحج بأنها الطامة الكبرى أو الداهية الدهياء،مؤكدة أنها تتناغم بذلك مع حليفها الإيراني.
بينما، سلطت الصحف السعودية الضوء على عدد من الملفات والقضايا التى تخص الشأن العربى والدولي، ومن أبرزها دعم قطر للإرهاب ولجوؤها إلى الحضن الإيراني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق