رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فيلسوفة المطبخ وخبيرة التغذية مروة رشدى:
آفة الطعام المصرى فى «التسبيك»

أيمن المهدي
الطعام كما أنه كالماء والهواء فهو أيضا سبب للأمراض والداء ..وبرغم أنه أحد متع الحياة ومزاجها ويعدها البعض أحد العناوين الضخمة لثقافة الشعوب وتحضرها ،إلا أنه على الجانب الآخر كان سببا فى المجاعات والحروب المهلكة كحرب «الأرز» بين الفرنسيين والفلاحين الفيتناميين عام 1945 ،

أو مثل حرب الملح عام 1482 – 1484 فى أوروبا بين إركولى الأول ديستى دوق فيرارا، والقوات البابوية بزعامة البابا سيكستوس الرابع و حلفائه البنادقة. وكذلك حرب عام 1540 التى كانت نتيجة التمرد بين مدينة بيروجيا ضد الولايات البابوية.

..والطعام قبل أن يكون مؤونة للحياة أو سببا للموت والحروب فهو له فى الثقافة الإسلامية تحذير ومكانة وهو ما أشار إليه الحديث الشريف للرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه»..وفى مصر هناك عادات كثيرة سيئة ،لكن بقليل من التعديل والوعى يمكن أن يكون الطعام أو الأكل المصرى الأفضل على الإطلاق صحة ومذاقا ومزاجا!.

.......................................................

> كيف يمكن أن يحدث التعديل والوعي؟..هذا هو السؤال الأول الذى وجهته إلى خبيرة التغذية الحاصلة على الماجستير وتحضر للدكتوراه الآن وعملت خارج مصر لمدة 12 عاما وتعيش بين مصر وانجلترا وتهوى منذ طفولتها الطبخ وتعتبره الحل الوحيد لهدوء الاعصاب! ..وتقدم الآن برنامج «ست ستات» على فضائية الحياة..

فقالت:

‎كل شيء له فلسفة واعتقد ان الطبخ عمل ابداعى يلمس كل الحواس ‪

‬وليس التذوق فقط ‫..‬الطبخ كما تقول أيضا «نفس» وتوجه نصيحة للمصريات «احرصى دائما على ان تخرجى دائما من تحت يديك لوحات مبدعه رائعة الجمال ويكفيك شرف المحاولة»‫.‬‪ ‬

‎وتضيف من المعتقدات الخاطئة فى طرق إعداد الطعام بالمطبخ المصرى هو تسبيكه، وتؤكد على أضرار تلك الطريقة فالبعض يعتقد أن تسوية الطعام بهذه الطريقة يحسن مذاقه ويضيف إلى قيمته الغذائية، والواقع أنها لا تقدم سوى قائمة من الأمراض مثل عسر الهضم والتلبك المعوى وانتفاخات القولون، هذا بجانب السمنة ومجموعة الأمراض التى تنتج عنها، مع العلم أن إضافة التوابل والأعشاب الصحية مثل الكمون والكركم والشمر والينسون لها دور فعال فى تسهيل هضم وامتصاص الأطعمة بدون متاعب، كما أنها يمكن أن تقدم لمذاق الطعام ما هو أكثر مما تقدمه طرق الطهى غير الصحية‪ .‬

‎ومن الأخطاء التى لا تغتفر تناول الحلوى والفواكه بعد الوجبات الرئيسية وهذه من العادات المصرية الأصيلة، لان أضرار ومساوئ تلك العادة إن التحلية بالفواكه أو الحلويات بعد تناول الطعام خطأ فادح، يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية أهمها زيادة التخمر وانتفاخ البطن وعسر الهضم وهو ما يعتبر من أهم أسباب زيادة حجم البطن أو الكرش والذى يصعب التخلص منه فيما بعد‪. ‬

‎ وبالمقارنة بعادات بلاد أخرى مثل انجلترا التى تعرفها عن قرب وتزوجت منها تقول‫:‬

المطبخ الإنجليزى يتميز بثقافة البساطة فى النهج، والنكهات، والاعتماد على الجودة العالية للمنتجات الطبيعية‪.‬ وبشكل عام فان المطبخ الإنجليزى يتمتع بسمعة ممتازة. فالشعب الإنجليزى يهتم بالكيف و ليس الكم.

‎فالإفطار يشمل وجبه الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم والخبز المحمص مع مربي)

‎ومن العادات المشهورة شرب الشاى وقت الظهيرة مع فطائر صغيره او كعكات.

‎وفى الغذاء يتناول الانجليز وجبات سريعة مثل الساندويتشات او السمك مع البطاطس والعصائر الطازجة.

‎ومن أهم وأصح العادات ان العشاء ما بين ال 6 وال 8 مساء وهو ما يعطى الجسم فرصه كامله للهضم و التمثيل الغذائى السليم قبل النوم لان الاكل قبل النوم مباشرة يعد بمثابة كارثة طبيعية و سبب رئيسى لزياده الوزن.

‎ومن الأمثلة التقليدية من الطعام الإنجليزى ما يسميه الإنجليز بمشويات يوم الأحد، ويضم قطع لحم مشوية، وعادة ما تكون من البقر والضأن والدجاج، مقدمة مع الخضار المسلوقة المتنوعة ويورك‪ ‬شاير بودنغ وصلصة مرق اللحم والسمك والبطاطس‪.‬ وتشمل الوجبات ‪ ‬ووجبة الإفطار الإنجليزى الكامل التى تتألف من شرائح اللحم الجافه، والطماطم المشوية والخبز، والفطر المقلى والنقانق والبيض. ويستهلك الإنجليز أشكالاً كثيرة من فطيرة اللحم‪.‬

و بالنسبة لزوجى فهو لا يستطيع ان يستسيغ الاكل المصرى و خصوصا الملوخية فهو يسميها الشوربة الخضراء ودائما يقول ان الأكل المصرى دسم للغاية و لا يقدم بالشكل الفنى الكافي؟!.

يقال أنك ابتكرت نظاما للتغدية فى رمضان فما هو فقالت:

‎رمضان فرصة لتعديل العادات السيئة ونشر الوعى وأيضا لراحة أعضاء الجهاز الهضمى ولتقسيم السعرات فى رمضان أهمية كبرى تتمثل فى راحة المعدة و الأمعاء و النَفَس، و فى انقاص أو المحافظة على الوزن.

‎،فالمعدة بعد صيامها و سكونها 10- 12 ساعة عن الأكل و الشرب تفاجئ بكميات و أصناف أكل لم تتهييء لهضمها بهذه السرعة ،وكذلك الأمعاء الدقيقة لم تتهييء بعد على الامتصاص و نقل الطعام.

‎و الفطرة التى فطرنا الله الناس عليها هى (ثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)

‎تقسيم السعرات الحرارية فى رمضان:

‎ الإفطار 450 سعر حراري

‎ 3 – 5 حبات تمر

‎وكوب لبن قليل الدسم

‎وصحن متوسط الحجم سلطة خضار

‎وطبق شوربة متوسطة الحجم

‎حبتين سمبوسك فى الفرن (يجب تقلل المقليات من حياتنا بشكل عام)

وقبل صلاة التراويح 200 سعرة

‎حبتين فاكهه (تفاحة، موز، برتقال، كمثري، جوافة)

‎أو بمقدار كوب فاكهه كالفواكه صغيرة الحجم (فراولة، توت، مشمش، خوخ )

‎مكسرات (6 حبات لوز او 6 حبات فستق او فول سوداني)

وبعد التراويح 250 سعرة

‎شريحة توست أسمر أو 4 ملاعق مكرونة

‎علبه تونة بدون زيت أو صدر دجاج مشوى أو مسلوق

أما السحور 400 سعرة

‎فهى عبارة عن صحن متوسط سلطة خضار

‎وشريحة جبن قليل الدسم أو بيضه

‎وشريحة توست أسمر او ربع رغيف بلدي

‎وحبة بطاطس مسلوقة او مشوية

‎مربى أو كريمة أو حلى خفيف ( بحجم أصابع كف اليد)

وقبل أذان الفجر 200 سعرة

‎عبارة عن كوب عصير غير معلب (فرش)أو كوب لبن رايب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم

‎3 – 5 وحبات تمر

‎و بوجه عام لابد من شرب 8 اكواب ماء , حماية للجسم من الجفاف اثناء الصيام ‫.‬.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق