رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

من مات وعليه زكاة يجب إخراجها من التركة
تزويج الشباب غير القادرين من مال الزكاة جائز.. سماع القرآن عبادة .. ولا يجوز تأخير كفارة اليمين

والدى توفى و لم يكن يدفع زكاة المال طوال حياته هل يجوز للورثة دفع الزكاة بعد وفاته؟ أجابت لجنة الفتوي، بمجمع البحوث الإسلامية: إذا مات الميت وكانت عليه زكاة واجبة لم يخرجها, فإنه يجب على الورثة أن يخرجوا الزكاة قدر استطاعتهم فى تقديرها, فدين الله يسدد قبل أن توزع التركة, لما روى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «فَدَيْنُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَي».

ما ثواب سماع القرآن الكريم دون قراءته؟
أجابت لجنة الفتوي: سماع القرآن بنية التعبد والقربة يقع عبادة باتفاق العلماء وفضله عظيم، وقد طلب النبى صلى الله عليه وسلم من ابن مسعود أن يقرأ عليه، ولكن إذا كان سماع القرآن فضله عظيم، فهو لا يساوى فضل التلاوة باللسان لقول النبى صلى الله عليه وسلم: »من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ...«. ومما ورد فى فضل سماع القرآن الكريم قوله تعالي: « إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ » وعن ابن مسعود قَالَ: قَالَ لِى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: »أقْرَأْ عَلَيَّ« قُلْتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قَالَ: »فَإِنِّى أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي».
ما حكم تأخير كفارة اليمين؟
أجابت لجنة الفتوي: لا يجوز تأخير كفارة اليمين، وأنها تجب بالحنث على الفور، لأنه الأصل فى الأمر، فإن عَجَزَ الحانث عن الإطعام أوِ الكِسوة أوِ العتق فورًا وجب عليه الصيام فإن تأخروجبت عليه الكفارة حسب حاله وقت أدائه الكفارة.
أريد عمل عمرة لى ولوالدتي، وقد قمت بعمل عمرة من قبل فهل أبدأ بعمل العمرة لوالدتى أولا ثم عمرة لى أم العكس أم أكتفى بعمرة لوالدتي؟
أجابت لجنة الفتوي: لا حرج عليك أن تبدأ بالاعتمار لك أو لوالدتك فطالما اعتمرت عن نفسك فابدأ بمن تريد بل ولا حرج عليك أن تعتمر عنكما فى يوم واحد.
طلب قريب منى مبلغا من المال لسد دين فلم يكن معى فأبلغته بأنى سأبيع ذهب زوجتى لأعطيه المال فهل يرد لى المبلغ بقيمة الذهب وقته أم يرد المبلغ بقيمة المال علما بأنى لم أكن لأبيع الذهب لولا هذا الظرف؟
أجابت لجنة الفتوي: إذا وافق قريبك على أن يكون القرض ذهبا ، وقد قبضه ، أو وكلك فى بيعه، فينبغى القضاء ذهبا، أما لو لم يكن قد وافق على ذلك وأخذ مالا فلا يلزم قضاء الدين ذهبا، وإن تراضيتما، على قضائه ذهبا فلا بأس.
تجمع لجنةُ زكاةٍ أموالَ الزكاة والصدقات والتبرعات، وتصرفها على المستحقين، ويتقدم إليها بعضُ الشباب من غير القادرين لمساعدتهم فى إتمام زيجاتهم وتقديم إعانات مادية ونقدية لزواجهم. فهل يجوز أن يكون هذا من الأموال المخصصة للزكاة؟
أجابت لجنة الفتوي: يجوزُ للجمعية إخراجُ الزكاة لمن عجز من الشباب عن تكاليف الزواج، ويجوز إخراجها فى شكل مساعدات مالية أو عينية، لأن المطلوب هو تحقيق مصلحة الفقير.
ما حكم المرأة التى تستعمل شريط منع الحمل اللاصق الذى يستمر على جسمها أسبوعًا ولا يمكنها نزعه قبل هذه المدة؛ لأنه سيفقد فعاليته بذلك؟ وكيف يُغسل الجزء الملصوق بعد ممارسة الجماع؟
أجابت دار الإفتاء: يجوز للمرأة استعمال شريط منع الحمل اللاصق كوسيلة لمنع الحمل، ولا يؤثر هذا عند الغسل ما دامت اللصقة ذاتَ مَسَام تتشرب الماء، أما إن كانت مُصْمَتةً لا تُنفِذُ الماء لِمَا تحتها فيجزئ حينئذٍ المسح عليها كالجبيرة، فإن لم يتيسر ذلك فيمكنها أن تضع عليها شيئًا يحول بينها وبين الماء وتمسح عليه، ويكون هذا مجزئًا لها فى غسلها وطهارتها.
ما حكم تلقين الميت بعد أو حين الدفن؟
أجابت لجنة الفتوي: يسن تلقين المحتضَر قبل الغرغرة بـ » لا إله إلا الله » لما أخرجه مسلم فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال » لقنوا موتاكم لا إله إلا الله »، ويحسن ألا يلح عليه فى قوله مخافة أن يتضجر فيردها، بل يعرّض له بقولها، وأما التلقين أثناء الدفن أو بعده مباشرة فقد استحبه جماعة من العلماء، منهم الإمام النووى والرافعى وقد ذكر الإمام النووى ذلك فى فتاواه واستدل له بحديث رواه الطبرانى فى معجمه وهو حديث ضعيف، وقد ذكر النووى أنه ضعيف لكنه أخذ به لكون الأمر من مسائل الفضائل والترغيب والترهيب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق