رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

إنتاج الكهرباء من الطين ..مشروع لطالبات ثانوى بأسيوط
51اختراعا فى «يوم الإبداع» بهندسة المنيا

كتب ـ فهمى السيد
طالبات ابتكرن فكرة مشروع توليد الكهرباء من الطين
ناقش مؤتمر «يوم الإبداع السنوى» بكلية الهندسة بالمنيا 51 مشروعا وابتكارا واختراعا ، أعدها ونفذها طلاب المدارس الثانوية والجامعات ، من أبرز المشروعات، توليد الكهرباء من طين البرك والمستنقعات على جانبى الترع ، تكفى لإنارة مصابيح المنازل وتشغيل الكمبيوتر والهواتف المحمولة ، فكرة المشروع مقدمة من خمس طالبات بالصف الأول الثانوى بمدرسة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين بأسيوط.

شهد المؤتمر الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا والدكتور هشام حامد عميد كلية الهندسة ، والدكتور أبو هشيمة السيد المشرف على يوم الإبداع ، وطلاب الثانوى والجامعات المشاركون بالاختراعات الجديدة.


الطالبة سلسبيل فهمى تقول إن فكرة مشروع توليد الكهرباء من الطين شاركت فيها زميلاتها سهيلة حسام وجاكلين ناثان وريم ضياء ولينا عبد الرحمن الطالبات بالسنة الأولى بمدرسة المتفوقين الثانوية بأسيوط ، تعتمد على الكيمياء الكهربائية الناتجة من البكتيريا الموجودة فى طين البرك والمستنقعات ، وأن التكلفة بسيطة للغاية ولكنها ذات مردود اقتصادى كبير للدولة، ويمكن تطوير الفكرة لتوليد طاقة كهربائية اكبر تكفى لتشغيل مولدات ومحطات كهربائية والمصانع.

قال رئيس جامعة المنيا إن يوم «الإبداع السنوي» فرصة للباحثين والمخترعين الشباب لتقديم إبداعاتهم فى جميع مجالات البحث العلمى والتقنى والتكنولوجى والبيئي، إضافة إلى مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة .

وأوضح المشرف على يوم الإبداع أن عدد المشروعات المشاركة هذا العام 51مشروعا تتسابق للفوز بالمراكز الأولى ، ويتم تقييم المشروعات من خلال الخبراء فى القطاع الهندسى والتقنى وتقديم الجوائز العينية والمادية من الشركة الراعية . ومن المشاريع التى طرحها الطلاب ، اختراع جهاز لعلاج المرضى المصابين بمشاكل فى العضلات والعظام فى اقل من شهر ،ومشروع لتربية واستزراع الأسماك من خلال مزارع على أسطح المنازل بتكلفة 200 جنيه ، وجهاز تتبع السرقات للعربات او المنازل والخارجين على القانون ،وجهاز لتقليل الحوادث على الطرق وحماية الأرواح ، من خلال رصد أى تغيير فيزيائى يحدث لسائقى المركبات وتنبيه السائق لأى حادث قد يقع،واختراع للصم والبكم بتحويل الإشارات إلى صوت مسموع .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق