رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مجرد رأى
عرض مهين للإنسانية

اشترط رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتانياهو على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية حتى يستأنف معهم عملية السلام. وقد كرر نيتانياهو هذا الشرط أمام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال زيارته واشنطن الشهر الماضى .

ولا يفصح نيتانياهو عن محتوى هذا العرض الذى يعكس لكل متابع تأثيره على الفلسطينيين الموجودين داخل إسرائيل الذين لم يهربوا عام 1948 ويلجأون مع الهاربين وأصروا على التمسك بقراهم وبيوتهم، وهم اليوم يقدر عددهم بأكثر من مليون ونصف مليون نسمة . ثم بعد هذه السنوات يجدون أنفسهم بسبب عرض نيتانياهو أمام خيار التحول إلى الديانة اليهودية كى يبقوا فى إسرائيل، أو يطردوا ويشردوا إلى دول الشتات كما فعل أقرانهم من قبل .

ومن المهم ملاحظة أن الرئيس الأمريكى ترامب لم يعقب على شرط نيتانياهو ، لكن الأهم هو لماذا لم يجرؤ نيتانياهو على عرض اقتراحه سوى على الفلسطينيين دون الـ 193 دولة التى تضمهم عضوية الأمم المتحدة، علما بأن الأمم المتحدة هى الأب الشرعى لإسرائيل التى جاء مولدها على يديه بقرار دولى عام 1947 .

السبب أن هذا العرض يجد معارضة من غالبية الدول باستثناء عدد محدود جدا، لما يمثله من إهانة للعالم وما يتضمنه من مخالفته للإنسانية وحقوق الإنسان، كما يتعارض أيضا مع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الخاصة بإنشاء دولة إسرائيل، ويمنع أى محاولة لاستئناف طريق الحل السلمى العادل.

والواجب يقتضى من مصر إجراء الاتصالات بدول العالم دولة دولة لدحض هذا الرأى المهين والمخرب والهدام لشرح عدم قانونية ما يقترحه نيتانياهو وتحديه لكل الأعراف والمبادئ الدولية، ويمنع بشكل عملى التوصل إلى أى حل سلمى عادل ينهى ملف القضية الفلسطينية التى لن يتحقق سلام الشرق الأوسط مادامت هذه القضية التى يتحمل العالم الذى أنشأ إسرائيل مسئوليتها. إننى أعلم صعوبة المهمة ولكن الثقة فى مصر كبيرة لأنها لم تتخل يوما عن القضية الفلسطينية وبين يوم وآخر تثبت مصر فى اتصالاتها مع العالم أنها لن تنسى هذه القضية .

هذه هى الرسالة التى تلقيتها من السفير نبيل العرابى .

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر;

رابط دائم: