رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الدولار يرتفع 1.25 جنيه بالبنوك .. ومصادر ترجعه لقوى العرض والطلب

كتب ــ محمد الصديق
ارتفع الدولار فى متوسط تعاملات البنوك أمس بنحو 125 قرشا، ليسجل نحو 17.27 جنيه للشراء 17.52 جنيه للبيع ، وذلك وسط تباين فى الأسعار بين بنك وآخر، وتراوحت أسعار الشراء بين 17 جنيها و17.30 جنيه.

ووصف مصرفيون هذا التذبذب فى أسعار الدولار بأنها ظاهرة صحية، وتعبر عن قوى العرض والطلب بشكل شفاف، محذرة من تسابق البنوك على رفع الأسعار لجذب أكبر شريحة من العملاء، موضحا أن ذلك يسهم فى ارتباك حسابات العملاء ويأخذ السوق للصعود.

وقال إسماعيل حسن محافظ البنك المركزى الأسبق إن تحرير سعر الصرف ترك الدولار عائما، ليتأثر بقوى العرض والطلب، ليرتفع فى حالة تزايد الطلب، ويتراجع مع هدوئه، مشيرا إلى أن ما حدث أمس هو عوامل مضاربة على سعر الدولار، بسبب تزايد الطلب عليه.

وقال إن ارتفاع سعره بهذا الشكل، جاء بسبب الطلب المتزايد عليه، ناصحا من يرغبون فى شراء الدولار بعدم التزاحم على شرائه، إذا ما كانت احتياجاتهم غير عاجلة، والانتظار يوما أو يومين أو حتى أسبوعا حتى لاتحدث فجوة بين العرض والطلب، وبالتالى ارتفاع الأسعار، موضحا أن اعتقاد العملاء بأن الأسعار سترتفع وأن عليهم تدبير احتياجاتهم خوفا من مزيد من الارتفاع، هو ما يتسبب فى ارتفاع الدولار بالسوق، لذلك عليهم التريث وتأجيل الشراء حتى لا تقفز الأسعار.

ومن جانبه قال مسئول باحدى شركات الصرافة، أن السوق كان مستمرا فى اتجاهه الهبوطى يوم الأربعاء، ولكن قامت البنوك بتحريك السعر قبل نهاية تعاملات الخميس، مما أوجد حالة من الترقب لدى حائزى الدولار، لمزيد من الارتفاع، وفى المقابل تزايد اقبال من لديهم التزامات دولارية على الشراء، وهو ما أدى إلى صعوده أمس بهذا الشكل.

وأوضح أن شريحة من العملاء تترقب الأسعار اليوم لتحديد وجهتهم سواء بالبيع بالنسبة لحائزيه أو الشراء بالنسبة لمن لديهم التزامات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق