رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بعد 73 يوما من الخروج والصمت البليغ..
زيزو: اسم «الخطيب» يقلق البعض.. وسأدعمه لرئاسة الأهلى

حوار : محمود صبرى ــ عبدالحكيم أبوعلم
عبدالعزيز عبدالشافى

  • محمود طاهر «محترم» لكنه ظلم نفسه لتدخله فيما لا يعنيه 
  • كنت أشعر بوجود إدارة موازية للكرة ولم أتدخل فى عمل مارتن يول نهائيا
  • استقلت احتراما لنفسى وكنت واثقا من الخروج من دورى الأبطال الإفريقي
  • الصفقات الجديدة عشوائية ..وطالبت بضم بيليات وبابل وكيجان دوللي
  • الفريق أفضل مع البدرى لأن شخصية المدرب تفرض نفسها على الأداء
  • حزين للمساس بهيبة النادى ..وغياب «الكتمان» سبب الأزمات

 

 

فى الخامس من أكتوبر المجيد صاحب الذكريات المصرية العطرة..خرج مجلس إدارة النادى الأهلى العام الماضى ليعلن إقالة فتحى مبروك من منصبه وتكليف عبدالعزيز عبدالشافى بمنصب المدير الفنى المؤقت لحين التعاقد مع مدرب أجنبى ثم يتحول زيزو الى دور جديد كمدير لقطاع الكرة ،

تولى زيزو المسئولية فى ظروف حالكة السواد..جماهير تحاصر مقر النادى تطالب برحيل مجلس الإدارة..فريق تحاك حوله المؤامرات وبات مستباحا من الجميع ..لاعبون يحتاجون الى طبيب نفسى من كثرة الأزمات التى تواجههم لدرجة أن بعضهم لم يعد يطيق دخول ملعب التتش، قبل ابن الأهلى عبدالعزيز عبدالشافى بكل تجرد المسئولية وقاد فريقه لقهر منافسهم وحصد اللقب وأعاد الاستقرار للنادي..وتنقل ما بين مدرب ومدير للقطاع حتى أعلن فى الواحدة ظهر الثلاثاء 16 أغسطس الماضى استقالته لجماهير وأعضاء النادى .

طوال عشرة أشهر تقريباً تحدث الرجل قليلاً ..تحمل جبال النقد وصوره البعض بالمغرور وكال له الاخرون السباب .. اختار سلوك أبناء النادى الذى تربى بين جدرانه وصمت طوال عمله وحتى بعد خروجه مستقيلاً منذ 73 يوماً ، زيزو فتح قلبه وتحدث بهدوئه المعتاد فى حوار خاص للأهرام تأجل أكثر من شهرين:



ما هى الأسباب التى أدت الى استقالتك؟

لن تصدق أنى كنت لدى رغبه فى تقديم اعتذار عن الاستمرار قبل موعد البيان بشهرين لأننى رأيت وقتها أن هناك أشياء غير طبيعية ولكنى قررت تأجيل الموضوع خوفاً من تأثيرها على مسيرة الفريق الذى كان يخوض وقتها المواجهات الحاسمة فى مسابقة الدورى بجانب بطولة افريقيا وكأس مصر.

بصراحة لم يكن لى أى دور فى اختيار اللاعبين الجدد ، فقد تم تجاهل دورى ومنصبى بصورة واضحة فى التعاقدات ، وكان اعتراضى لأننى الوحيد الذى أجيد الجانب الفنى بعيداً عن الجهاز نفسه سواء مارتن يول أو غيره ، ويشهد الله لم اتدخل مطلقاً من قريب من بعيد فى أى شيء سوى أن اقوم بدورى فى نقل الأمر لرئيس النادى محمود طاهر وتعاملت معه بمنتهى الامانة والمصداقية وبمهنية وتجرد وأثق فى علمى وخبراتى ورؤيتى المرتبطة بمصلحة الفريق ، كما أن من أهم اسباب استقالتى هو الفهم الخاطئ لمنصب مدير قطاع الكرة

وما هو دور مدير قطاع الكرة؟

هو مثل المدير الرياضى فى الأندية العالمية كما فعل زين الدين زيدان الذى تولى هذا المنصب أولاً فى ريال مدريد ثم مديرا فنيا، وللاسف أن البعض داخل مجلس الإدارة كان يرى أن دوره إدارى فقط ولكن هو غير ذلك هو إدارى فنى بعيد عن التدخل.

ولكن البعض قال إنك تريد منصب المدير الفنى !!!

غير صحيح ولقد كنت مديرا فنيا ..على العكس من ذلك، عندما أصبحت مدير قطاع كان الجميع بما فيهم الإعلام يتعامل معى كأننى مدير فنى ولكنى رفضت فتمت مهاجمتى من البعض وهناك من طالبنى بالنزول من البرج العاجى ، انا شخص معروف منذ 50 عاما فى الوسط الرياضى وليس من طبعى التدخل فى اختصاصات أحد .

وهل تدخلت فى الصفقات؟

لم أشارك فى اختيار سوى مروان محسن فقط وكان لدى تحفظ على عدد من اللاعبين ليس لمستواهم الفنى ولكن لمبدأ اختيار اللاعب المناسب للنادى الأهلى وليس الافضل فنياً.

من يتحمل صفقات الأهلى الحالية؟

صفقات تمت بطريقة عشوائية وبشكل غير حرفى ولا أعرف عنها شيئاً ، كنت أرى التعاقد مع ثلاثى محترف هم دوللى وخامات بيليات وارى بابل والذى كان يقدر وقتها بـ 400 الف دولار ولكن تغيرت الأمور وتعاقد النادى مع لاعبين آخرين.




وهل يستحق جونيور اجاى القيمة المالية التى تم دفعها فيه؟

الازمة فى الطريقة التى تم اختياره بها وليس فى اللاعب نفسه فكيف تتم عملية الإحلال والتجديد للاعبين رحلوا ، وتوقيت التفاوض ..طلبت من مارتن يول بعد شهر من تسلمه العمل اللاعبين الذى يريد التعاقد معهم حتى ننجز المهمة ولكنه رد مع نهاية المسابقة وهنا الأمور تغيرت فدخل منافسون معنا زادوا من الأسعار .

هل كان لك دور فى اختيارات المديرين الفنيين الأجانب؟

وقت التعاقد مع الاسبانى جاريدو كنت مديراً لقطاع الناشئين ولم يكن لى دور ولم أعترض على الجانب الفنى لبيسيرو أو مارتن يول لأن الاخير اسم كبير .

ولكنك رفضت التعاقد مع بيسيرو!

لسبب بسيط بعيد عن الجوانب الفنية، أننى علمت من بعض الاصدقاء الذين طلبت منهم المشورة فى الاماكن التى عمل بها بالأندية الخليجية، وعرفت أن هناك مشاكل مع بعض اللاعبين الذين تعامل معهم ودربهم، وشخصيته لا تناسب الفرق الكبري.

ومارتن يول !!

هو اسم كبير وللأمانة هو بجانب بيسيرو افضل من رأيتهم يقومون بالتدريب .

إذن ما مشكلة مارتن يول؟

لا أحد يختلف على اسم وتاريخ هذا الرجل ، لكن مشكلته انه ليس لديه خبرات نوعية فكل ناد يختلف عن الاخر وهى خبرات تكتسبها من العمل بالعديد من الدوريات، ومن الفترة الأولى لاحظ الجميع ان هناك ازمة فهو لم يضف شيئاً.

هل بالفعل تدخل بعض اللاعبين فى تشكيلة الفريق خاصة حسام غالي؟

ليس صحيحاً وكلها شائعات فحسام غالى لا يفعل ذلك وشخصيته بعيدة عن هذا الأمر ، ومارتن يول نفسه لن يمنح احدا فرصة لفعل ذلك ، كما ان اسم الاهلى لا يقبل ولا مسئولوه ، ولكن هناك ثقة بين المدرب واللاعب فمثلا كان هيديكوتى يتحدث معى ومع الخطيب فى عدد من الأمور .. ثقة لا أكثر.

لماذا تأزمت الأمور بينك وبين رئيس النادى؟

للاسف الشديد كان هناك افراد يقومون بدور المسئولين عن الكرة بالأهلى من خارج النادى ..كنت أشعر أن هناك إدارة موازية لقطاع الكرة خارج أسوار القلعه الحمراء ، وهو شيء ازعجنى وقد كنت صادقا مع المهندس محمود طاهر وحذرته من ان الفريق سيخسر بطولة افريقيا وكأس مصر .

وماذا حدث بعدها؟

لم يرد فى البداية ولكنى مررت بازمة شديدة مع ذاتى فأنا المسئول وأرى هناك أخطاء فنية واضحة ولا أستطيع منع عقلى من التفكير فيها..هى واضحة وضوح الشمس وفى نفس الوقت لا تستطيع التدخل فى عمل الجهاز الفنى والتحدث معه ولا حتى اللجوء للإعلام لطرح الأمر لأن ما تربينا عليه فى القلعة الحمراء يتنافى مع ذلك ، تحدث معى محمود طاهر بعد فترة وقال لى إن كل الامور على ما يرام ولا داعى للقلق .

ذكر رئيس النادى بعد رحيلك انك لم تضف شيئاً ولم يكن لك خطة لتطوير الكرة بالأهلي..ما تعليقك؟

لا أريد الحديث عن بعض الأمور ولكن يجب أن يعلم الجميع أننى عملت بأمانة مطلقة وتجرد كامل لمصلحة الكيان الاحمر فيكفى أن اقول إننى كنت أول من اتخذت خطوات لإنشاء استاد القلعة الحمراء وأحضرت شركة أجنبية ولكنه رفض حتى مناقشة الامر، لا يسمعون أحدا نهائياً ..بعض أعضاء المجلس يتدخلون بشكل مباشر فى أمور لا تخصهم مثل شراء لاعب لا نريده والتفاوض مع وكلاء لاعبين ومحاولة تنظيم معسكر خارجى وهى أشياء جديدة علينا فى الأهلي..قلت لرئيس النادى عن ذلك ولم يهتم احد ..كان أمامى طريقان ..الشجار او الصمت ،

هل كنت تشعر بأن الفريق سيخرج من البطولة الإفريقية؟

كنت واثقا أننا لن ننجو من فخ البطولة الإفريقية فأنا راجل مدرب وأفهم فى الأمور الفنية قبل أن اكون مديراً للقطاع وأرى أن هناك اخطاء تتكرر دون علاج ولا يوجد تقدم فى المستوى او حلول فنية والفرق الأخرى تفهمت خطتك التى لا تتغير .

ولماذا لم تتدخل وتتحدث مع الجهاز الفني؟

ليس من طبعى ذلك ..واقسم بالله أننى لم اتحدث مع الجهاز الفنى نهائياً سوى مرة وحيدة رأيت أن هناك خطأ دفاعيا يتكرر كثيراً فقلته لأسامة عرابى المدرب العام بشكل ودى وطلبت منه لفت نظر المدير الفنى بطريقته الخاصة وكانت حجتى مدعومة بأن يشاهد عرابى مباريات الفريق الأخيرة ويرى هذا الخطأ.

لماذا تفجرت أزمات الكرة فى فترة المجلس الحالي؟

لان هذا القطاع كان له سمة مميزه فى الأوقات السابقة وهى الكتمان ولكن الأن الوضع تغير، فتجد عضو مجلس إدارة يتفق مع وكيل لاعب دون علمى كمدير للقطاع ويحاول تنظيم معسكر بعيداً عن رؤية الجهاز الفني.

هل هناك ابتزاز من الاندية للاهلى والزمالك؟

هناك نوع من الابتزاز طبعاً ولكن لديهم حق فهو سوق وعرض وطلب فالكل يريد مصلحته.

ولماذ عارضت صفقات الأهلي؟

لم أعارضها ولكنى لست مسئولاً عنها ..وللعلم فقد عارضت لاعبين فقط، التونسى على معلول الذى أرى أنه أحد أفضل اللاعبين الذين جاءوا الى مصر وهو لاعب دولى رائع ولكن رؤيتى التعاقد مع مهاجم اجنبى افضل من ظهير أيسر ، والآخر هو أكرم توفيق فهو لاعب ينتظره مستقبل مميز وهو خامه جيدة ولكن لم نكن فى حاجه له فلدينا خمسة لاعبين مميزين فى نفس عمره هم أحمد حمدى واحمد بيكهام وناصر ماهر وكريم نيدفيد ويوسف علاء بجانب اربعة فى الفريق الأول عمرو السولية وحسام غالى وحسام عاشور وعبدالله السعيد ويمكنك توظيف احمد فتحى ورامى ربيعة فى هذا المكان، فهل معقول أن ادفع فى لاعب عمره لا يتجاوز 18 عاما 7 ملايين جنيه وتعادل ميزانية قطاع الناشئين بالكامل.




وكيف ترى تدخل رئيس الأهلى فى صفقات فريق الكرة؟

لا يجب أن يفعل ذلك..رئيس النادى يجب أن يكون دوره هو الأخير ..طول عمرنا نرى ان المهندس عدلى القيعى ينهى كل شيء ثم يعرض الامور على رئيس النادى لاتخاذ بعض القرارات الإدارية.

ما الفارق بين حسن حمدى ومحمود طاهر ؟

حسن حمدى رجل كروى وكل شخص له مميزاته وعيوبه واختفلت مع الأول ولكن هناك احترام متبادل ولكن محمود طاهر لا يملك الخبرة الكافية للتعامل مع قطاع الكرة ويجب تركه لمختصين وناس آمنة من داخله.

هل تمارض فعلا رمضان صبحى ليرحل؟

لا لم يحدث ولكنه كان متعجلا فى الرحيل..وأنا اعذره فى هذا فطالبته كثيرا بالصبر لاننا جميعا موافقون على احترافه واتمنى له التوفيق هناك.

كيف ترى تأثير رحيل الثلاثى على الفريق؟

دون شك سيكون هناك تأثير ..لأنك لم تضع خطة بديلة للتعاقد مع لاعبين يسدون العجز أو تصعيد بعض الناشئين، فى فترة من الفترات عرض ريال مدريد شراء نجم مانشستر يونايتد فى هذا التوقيت ديفيد بيكهام مقابل على ما أتذكر 20 مليون دولار ولكن فيرجسون فاجأ الجميع بموافقته لكن مع مضاعفة المبلغ فوافقوا ولكنه كان لديه البديل فتعاقد مع ناشئ برتغالى اسمه رونالدو بـ 8 ملايين دولار فقط فربح الفارق .

هل من الممكن أن تخوض انتخابات مجلس الإدارة؟

لا افكر فى ذلك الأمر وهو ليس طريقى المفضل.

إذا ترشح لرئاسة النادى محمود الخطيب أمام محمود طاهر ..من تؤيد؟

دون تفكير ..محمود الخطيب، هو صديقى وزميل ملعب وله خبرات كبيرة فى مجالس الإدارات السابقة وخلفيته كبيرة كنجم وشخص محترم للغاية .

اذن ترى أنه الأنسب لقيادة النادى فى الفترة المقبلة؟

انا أجيب عن سؤال محدد وواضح والأمر ليس له علاقة بمحمود طاهر ..الخطيب يمتلك كل مقومات وصفات رئيس الاهلي.

وما هو اعتراضك على رئيس النادى الحالي؟

لا أنتقص منه كشخص محترم للغايه ولكنى أرى أنه ظلم نفسه كثيرا فى تدخله فيما لا يعنيه.

البعض فسر استقبالك الخطيب فى مران فريق الكرة بأنه سبب أزمتك مع المجلس ..ما تعليقك؟

ليس صحيحا..ويجب أن يعلم الجميع أن محمود الخطيب هو رمز للنادى ونجم كبير..كنت فى مكتبى وجاء لى أحد العاملين بقطاع الكرة قال لى إن بيبو فى الملعب فذهبت لاستقباله.

اذن لم تطلب منه زيارة الفريق؟

ليس صحيحا وللعلم فقد خرج الفريق باكمله من المران لاستقباله ومارتن يول نفسه ...انه محمود الخطيب.

هل اسم الخطيب يسبب مشكلة لهم؟

ممكن يكون بيعمل مشكلة للبعض .

كيف ترى الأهلى مع حسام البدري؟

أفضل بمراحل..فشخصية المدرب تنعكس على أداء الفريق ، والبدرى مجتهد وجاد جدا ويقوم بمجهود كبير ، وقد حقق نتائج جيدة حتى الآن ينقصه فقط الشكل الجمالى وهذا الأمر سيتحقق مع الوقت وزيادة معدلات الإنسجام.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق