رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حمايتك فى الماموجرام

سالى حسن
«الماموجرام».. أشعة تشخيصية لسرطان الثدى.. تنقسم ردود أفعال النساء تجاهها ما بين رافضات لفكرتها من باب «أنا لسه صغيرة»، وما بين خائفات من نتيجتها.. وبالتالى لا تقبلن عليها..

المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى توضح فى إرشادات بسيطة متى وكيف تتم أشعة الماموجرام والتى تعتبر خطوة تكميلية للفحص الإكلينيكى بواسطة الطبيب والفحص الذاتى للثدى بواسطة السيدة. هى صورة من أشعة إكس للثدى، ويعد الماموجرام دقيقا لدرجة كبيرة فى تشخيص الأورام غير الحميدة حتى فى مراحلها الأولى وغير المحسوسة. وتمكن الطبيب الأخصائى من تحديد وجود التغيرات غير الطبيعية فى أكثر من 90% من الحالات. ولابد من إجرائه كل سنة بعد سن الأربعين. ومن المعتاد أن تؤخذ صورتان لكل ثدى، ولكن هذا يعتمد على حجم وكثافة الثدى، فبعض السيدات قد يحتجن إلى أكثر من صورة، وقد تحتاج إجراء كشف تشخيصى فى حالة طلب طبيب الأشعة التركيز على منطقة معينة من الثدى حيث سيقوم بأخذ أكثر من صورة للثدى. أما الماموجرام الرقمى فيستخدم أشعة إكس لأخذ صورة للثدى على شاشة الكمبيوتر، وخلال ثوان يتم تحليل الصورة بواسطة الكمبيوتر ثم يتم طبعه وتخزينه كمرجع لأشعة الماموجرام المستقبلية. هذا التطور يمكن أطباء الأشعة من التحكم فى صورة الثدى على الشاشة ورؤية الصورة عن قرب أو عن بعد، ومساعدتهم فى قراءة وتفسير الصورة.

وهناك نوع آخر من الفحص للثدى هو الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار)، وهو فحص دقيقا جدا فى تشخيص أكياس الثدى والتفرقة بينها وبين الأورام الصلبة، كما يعتبر دقيقا أيضا فى التفرقة بين الأورام الحميدة وغير الحميدة فى أغلب الحالات. وقد يطلب الطبيب فحص السونار عندما يريد فحص الثدى أكثر لتمييز نوع الورم، تحديد الحجم، الشكل، ونسيج وكثافة الورم فى الثدى. وتستفيد السيدات الصغيرات السن من أشعة السونار أكثر من الماموجرام حيث إن ثدى المرأة الصغيرة السن يكون كثيفا جدا مقارنة بالسيدات الأكبر سنا، كما ينصح للسيدة الحامل بأشعة «بالسونار» بدلا من الماموجرام.

كيف تستعدين للفحص؟

ارتدى ملابس يسهل خلعها.. ولا تستخدمى مزيلات العرق أو بودرة التلك أو مستحضرات التجميل تحت الإبط أو على الثديين لأن هذه الأشياء قد تضلل الأشعة.. احضرى معك أى أشعات سابقة خاصة بالثدى.. وفى حالة إجراء عملية لتكبير الثدى، لابد من إخبار موظف الحجز قبل الحصول على موعد، وإخبار طبيب الأشعة أيضا لأن الثدى المزروع قد يخبئ بعض الخلايا السرطانية التى يصعب على الطبيب رؤيتها عند الإطلاع على أشعتك.. وإذا كنت فى فترة الحيض انتظرى حتى تنتهى بأسبوع عندما يكون ثديك أقل حساسية ثم اتجهى لعمل الماموجرام.. واخبرى طبيب أو فنية الأشعة إذا كان من المحتمل أن تكونى حاملا. تطلب بعض مراكز الأشعة بعض المعلومات قبل الفحص مثل التاريخ العائلى للمرض، إذا كانت هناك شكوى من الثدى، إذا كان هناك عملية جراحية سابقة فى الثدى، تاريخ آخر أشعة، إذا كنت مصابة بالمرض أم لا؟. أما مرحلة الفحص فتجرى والسيدة فى وضع الوقوف فى مواجهة الجهاز ويوضع الثدى بشكل مسطح، وتؤخد الصورة فى وضعين الأول من أعلى لأسفل والثانى جانبى. سوف تشعرين بالضغط حين يتم استخدام اللوح البلاستيكى للضغط على الثدى فى أثناء الفحص، وعلى الرغم من أن هذا الوضع غير مريح فإنه غير مؤلم ولن يؤذى ثديك (أخبرى الفنية إذا شعرت بألم من الضغط). أما بالنسبة للنتيجة فلا تقلقى إذا أظهرت الأشعة شيئا غير طبيعى فهذا لا يعنى وجود ورم سرطانى، وإنما معظم الأشعة التى أظهرت أوراما هى حميدة. عندما تظهر الأشعة شيئا غير طبيعى ينصح بالذهاب إلى طبيب متخصص فى أمراض الثدى لاتخاذ اللازم، فمن الممكن أن يطلب إعادة الأشعة أو عمل موجات فوق الصوتية أو عمل تحليل عينة.وأخيرا إذا اكتشفت أى شىء غريب أو متغير فى الثدى، فلا تقلقى فمعظم التغيرات حميدة ولكن لا تهمليه، اذهبى للطبيب المختص لعمل الفحص الإكلينيكى واتخاذ اللازم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق