رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بدء المرحلة الثانية للتنسيق مطلع الأسبوع المقبل .. 15 ألفا مكان لطلاب «الثانية» بالعلوم و3000 بالحاسبات و2000 بالبيطرى

كتبت ــ هبة على حافظ
أرشيفية
يبدأ طلاب المرحلة الثانية للتنسيق مطلع الأسبوع المقبل تسجيل رغباتهم الكترونيا وتستمر المرحلة لمدة ٥ أيام و تتجه المؤشرات إلى استيعاب ما يقرب من ١٧٠ ألف طالب وطالبة بالقسمين العلمى " علوم ورياضة " والأدبي بحد أدنى 78٪ للعلمى «علوم ورياضة»، والأدبى 69٪.

وتؤكد المؤشرات وفقا للمجموع التكرارى للطلاب الناجحين بالثانوية العامة وجود أماكن خالية لطلاب المرحلة الثانية للتنسيق بكليات الطب البيطرى تصل إلى ٢٠٠٠ مكان وبالحاسبات والمعلومات تصل الى ٣٠٠٠ مكانا وبكليات العلوم ١٥٢٥٠ مكانا وفى الاقتصاد والعلوم السياسية و الاعلام والألسن مايقرب من ١٣٠٠ مكان لطلاب العلمى فقط.

من ناحية اخرى صرح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى و المشرف العام على التنسيق بأنه سيتم فتح موقع التنسيق الالكترونى للتحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية وستكون التحويلات فى حدود نسبة الـ ١٠٪ التى حددها المجلس الأعلى للجامعات .

وعلى صعيد آخر تنتهي المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الخاصة الأحد المقبل ، وصرح د.عزالدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة لـ" الاهرام " بأن الحد الأدنى لكليات الطب فى هذه المرحلة الأولى توقف عند ٩٧٪ وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى ٩٦٪ .

وأضاف أبو ستيت أن المرحلة الثانية للقبول ستبدأ اعتبارا من الاثنين الموافق ٨ أغسطس وحتى ١٤ من نفس الشهر بحد أدنى ٩٥٪ للطب و٩٣٪ للأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى و ٨٥٪ للهندسة ، وتبدأ المرحلة الثالثة ١٥ اغسطس بحد أدنى ٩٥٪ للطب الذى يستبعد أن يتبقى به أماكن فى هذه المرحلة خاصة وان إجمالى أعداد الطلاب المقبولين فى كليتى الطب الوحيدتين بالجامعات الخاصة لا يتخطى ٦٥٠ طالبا ، ويتم قبول الطلاب طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى فى هذه المرحلة بحد أدنى ٩٠٪ والهندسة ٨٥٪ ، ومن المقرر أن تعلن الجامعات أسماء المقبولين لديها بكل مرحلة ومجموعهم على مواقعها الإلكترونية تحقيقا لمبدأ الشفافية.

وعلى جانب آخر أعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عن غلق باب التقدم لقبول دفعة ثالثة من الطلاب بعد غد الجارى و من جانبها حددت المدينة الحد الأدنى لمجموع الطالب المتقدم كالتالي: ٩٦٪ لكل من الثانوية العامة المصرية والأزهرية والثانوية من الدول العربية والبكالوريا الفرنسية والثانوية الألمانية والبكالوريا الدولية والثانوية الكندية والشهادات المعادلة و ٩٨٪ للدبلومة الأمريكية و ٩٥٪ للثانوية البريطانية، و ٨٠٪ لشهادة STEM.

وأشارت الجامعة فى بيان لها إلى أن تكلفة الطالب خلال العام الدراسى تبلغ ١٠٠ ألف جنيه، لا يدفع الطالب منها شيئا، كون الجامعة "مشروع قومي"، حيث يحصل ٩٠٪ من الطلاب على منحة كاملة، و١٠٪ يدفعون ما قيمته ١٠ آلاف جنيه فقط.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق