رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المشروبات «الدايت» تزيد الوزن

ثريا ثابت
المشروبات الغازية «الدايت» والسكر الصناعى والمنتجات التى تحتوى عليه أصبحت تلقى إقبالا كبيرا من بين النساء والمراهقات بصفة خاصة لاعتقادهن أنها لا تسبب زيادة فى الوزن.. فعندما تبدأ الفتاة فى ملاحظة أى زيادة فى الوزن فإنها تكتفى بطلب المشروب «الدايت» و تجلس فى انتظار المعجزة.

فهل هذا الاعتقاد صحيح؟

تقول د. شيرين واكد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية إن هناك آراء لبعض الباحثين تبنوها بعد دراسة عن السلوك الغذائى لعينة شملت 155 شخصا ظلوا يراقبونهم سبع سنوات وأظهرت النتائج أن شرب عبوة من مشروبات «الدايت» كل يوم يزيد من احتمالات السمنة بنسبة 41%.

وفسر الباحثون هذه النتيجة بقولهم أن الذين يميلون بطبيعتهم إلى السمنة يقررون اللجوء إلى المشروبات الغازية «الدايت» الخالية من السكر ومع ذلك لا ينقص وزنهم لأنهم يستمرون فى اتباع نفس العادات الغذائية الخاطئة. وتقول هناك رأى يقول إن أنواع الصودا «الدايت» هى التى تسبب السمنة لأنها أقل فى السعرات الحرارية وذلك يشجع من يشربها على الإكثار منها فتكون النتيجة السمنة.

وتضيف د. شيرين كذلك هناك حقيقة تقول إن شرب عبوة صودا خالية من السكر يشعر الإنسان بالجوع بسرعة أكبر بالمقارنة بمن يشرب صودا بالسكر الطبيعى، أما عن الطريقة التى تسبب فيها المشروبات الغازية «الدايت» السمنة, فيعتقد العلماء أنها تخدع الجسم وتحدث خللا فى قدرة الجسم الطبيعية على تقدير وتنظيم وتحديد مستوى السعرات الحرارية, التى يحصل عليها. وأفاد العلماء أن الدماغ لا يستطيع التفرقة بين الطعم الحلو الناتج عن السكر وبين المحليات المزيفة. فعند استهلاك السكر الصناعي, يتوهم الجسم بدخول سعرات حرارية فيفرز البنكرياس الأنسولين لمقابلة السكر, وعندما لايجدها فى المشروبات الغازية «الدايت», يكون رد فعل الجسم الشعور بالجوع وزيادة فى الشهية وبالرغبة الملحة لالتهام النشويات أو الحلوى فيما بعد، مما يؤدى إلى اكتسابه المزيد من الوزن. وهذا قد يفسر الشعور السريع بالجوع الذى عادة ينتاب الشخص بعد استهلاكه مشروبا يحتوى على محليات صناعية مثل المشروبات الغازية «الدايت» أو القهوة محلاة بسكر غير طبيعي.

يذكر أن المنتجات الغذائية التى تحتوى على السكر الصناعى ويخشى من أخطارها هى المشروبات الغازية الدايت، البسكويت الدايت، أيس كريم دايت فى حين أن الاغذية الدايت مثل الالبان والاجبان الخالية من الدسم والتى لاتحتوى على سكر صناعى ولاتتدخل فى قدرة الجسم على تنظيم السعرات الحرارية تعد منتجات صحية تساعد فى تخفيض الوزن وضرورية لمرضى الكوليسترول.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق