رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«بيت الزكاة».. حلم القضاء على أحزان الفقراء
صفوت النحاس الأمين العام للمؤسسة..جمعنا 400 مليون جنيه فى رمضان.. دفعنا رواتب شهرية لـ 70 ألف أسرة.. ووزعنا 750 ألف شنطة

مروة البشير
اذا ما أديت الزكاة بشكلها الصحيح كما ينبغى وفى إطارها الشرعى لاستطاعت أن تقضى على آلام وأحزان الفقراء والمحتاجين.. تلك هى الرسالة السامية التى فرضها الإسلام وهى حماية فقراء هذه الأمة من خلال أموال الزكاة، وهى الهدف الذى يسعى إلى تحقيقه بيت الزكاة والصدقات المصرى،وفقا لما يؤكده دوما الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف. بهذه الكلمات، شرح الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى الرؤية التى يقوم عليها العمل، موضحا أن زكاة المصريين فى شهر رمضان بلغت حتى الآن 400 مليون جنيه، وأن بيت الزكاة نجح فى توزيع 750 ألف شنطة رمضانية وصرف رواتب شهرية لـ70ألف أسرة فقيرة وتوصيل مياه الشرب والصرف الصحى لـ6 قرى ،وعلاج 10 آلاف مريض بفيروس سى بالمجان.

والى نص الحوار :

........................................................................

> بيت الزكاة فى سبتمبر المقبل يكون مر على إنشائه عامان هل نجح البيت فى تحقيق الأهداف التى أنشئ من أجلها ؟ .

«بيت الزكاة والصدقات المصري» حلم طال انتظاره وتحقق ، حيث تم تأسيسه بقرار من رئيس الجمهورية ، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر ، وفكرة بيت الزكاة والصدقات طرحت بقوة فى الفترة الماضية لتنظيم الاستفادة من هذه الأموال، وبيت الزكاة المصرى قناة آمنة لفريضة الزكاة وتصرف فى مصارفها الشرعية ومن أهداف البيت صرف أموال الزكاة فى وجوهها المقررة شرعاً وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والوصايا والهبات والإعانات الخيرية فى أعمال البر والتوعية بفريضة الزكاة ودورها فى تنمية المجتمع وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع والبيت يسعى إلى تحقيق هذه الأهداف وسيقوم بالإعلان عن مصارف بيت الزكاة وفيما أنفق الأموال التى تلقاها البيت، حتى نفعل أحد أهداف البيت وهى الشفافية وحتى يعلم كل شخص دفع أموال زكاته فيما أنفقت.

> كم تقدر قيمة أموال الزكاة فى مصر ؟ .

لا يوجد رقم حقيقى حول قيمة أموال الزكاة فى مصر ولكن أموال الزكاة تقدر بـ15 مليار جنيه فى العام الواحد،وهذا المبلغ رغم ضخامته لم يقدم شيئاً للفقراء الذين طحنهم الجوع لأنه يقدم إليهم فى صورة أموال أو طعام وبالتالى لا يستفيد منه الفقراء بصورة منظمة ورغم كثرة عدد الجمعيات العاملة فى هذا المجال والتى تصل إلى ما يقرب من 5 آلاف جمعية إلا أن عددا قليلا منها هو الذى يقدم خدمات حقيقية للمواطنين ترفع من مستواهم الاقتصادى والاجتماعي.

> وما أوجه الصرف الخاصة ببيت الزكاة والصدقات المصرى ؟.

فى البداية أود أن أوضح أن أموال الزكاة يتم صرفها فى 8 مصارف شرعية حددتها الشريعة الإسلامية، وإنها تصرف فى مصارفها الشرعية فقال الله تعالى فى محكم كتابه: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.(التوبة: 60)

> ماذا اعد بيت الزكاة لفقراء المسلمين فى مصر فى شهر رمضان ؟.

قيمة زكاة المصريين حتى الآن فى شهر رمضان بلغت 400 مليون جنيه تقريبا ، وقد تم توزيع 750 ألف شنطة رمضانية بالتعاون مع بنك الطعام، كما يتم شهريا صرف رواتب لـ70ألف أسرة فقيرة من المستحقين للزكاة موزعين على ثلاث فئات مالية وهى «500،300،150» على حسب الحالة الموجودة، وتتم مراجعتهم كل 6 أشهر ، ومن أهم الأمور التى يلتزم بها بيت الزكاة، هو علاج 10 آلاف مريض بفيروس سى بالمجان تحت إشراف وزارة الصحة، ويتعاقد بيت الزكاة مع شركات الأدوية لصرف الدواء لهم مجانا، كما أننا نصدر قرارات علاج على نفقة بيت الزكاة لبعض الحالات ومتعاقدين مع المستشفيات الجامعية لرعاية الحالات ، إضافة إلى التعاقد مع وزارة الإسكان لسداد من 300 جنيه إلى 5 آلاف جنيه تكلفة توصيل وصلات مياه الشرب والصرف الصحى لـ6 قرى، كما نجح بيت الزكاة فى الافراج عن 95 غارما وإجراء 48 جراحة قلب مفتوح ، وأضاف أمين عام بيت الزكاة ، أن الأزهر الشريف يسعى لتوجيه جزء من نشاط بيت الزكاة والصدقات المصرى ، لرعاية الأطفال المشردين الذين يعيشون بلا مأوى وأن هناك دراسة تعد حاليا لإمكانية المشاركة فى تطوير العشوائيات والاهتمام بأطفال الشوارع .

> كيف يتم التعامل مع الغارمين ؟.

هناك قواعد يتم التعامل من خلالها لمساعدة الغارمين ورعاية أسرهم فمن خلال وحدة البحوث الاجتماعية يتم التواصل مع الغارمين وأسرهم والتأكد من صحة طلباتهم و بحثها أولا ، و الغارمين ثلاث أنواع الأول هو الغارم الذى لم تتخذ ضده إجراءات قانونية، والثانى الغارم الذى اتخذت ضده أحكام ولم تنفذ، والثالث الغارم الذى اتخذت ضده أحكام وتم تنفيذها، وبيت الزكاة يتعامل مع الأنواع الثلاثة.

> كيف يتواصل الفقراء والمحتاجين مع بيت الزكاة ؟ .

يمكن التقدم بطلبات إلى مقر البيت بمشيخة الأزهر،و كليات جامعة الأزهر والمجلس القومى للمرأة وهؤلاء يرفعون الطلبات إلى بيت الزكاة لبحثها والبدء فى عمل قاعدة بيانات لها ومساعدتها ورعايتها.

> ما هى موارد بيت الزكاة ؟ .

أموال الزكاة التى تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم وأيضا الصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات التى يتلقاها البيت ويقبلها مجلس أمناء البيت مقابل الخدمات التى يؤديها البيت للغير ، وعائد استثمار أموال البيت فى الأنشطة التى لا تتعارض مع أهدافه ، وأى موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء.

> من يتحمل مرتبات الجهاز الادارى للعاملين ببيت الزكاة ؟.

يعمل فى بيت الزكاة والصدقات المصرى 25 عاملاً ويتكفل الأزهر الشريف برواتبهم، كما أن هناك حوالى 30 متطوعا لا يتقاضون راتبا.

> كيف يتواصل الناس مع بيت الزكاة ؟.

هناك حساب خاص يحمل رقم 8888وهو مخصص لأموال الزكاة وأخر يحمل رقم 7777 ومخصص لأموال الصدقات ومتاح فى جميع البنوك، كما أنه من الممكن إرسال رسالة قصيرة على رقم 15111، كما تم الإتفاق مع شركة تحصيل إلكترون لها أكثر من 2300 منفذ يغطى أنحاء الجمهورية ليصلوا باب بيت صحاب الزكاة.

> هل لديكم خطة إعلامية لشرح دور بيت الزكاة ؟ .

بيت الزكاة لدية خطة طموحة للوصول لجميع الفقراء والمساكين فى كل مكان، وأن البيت قناة آمنة لفريضة الزكاة وأنها تصرف فى مصارفها الشرعية ، حيث نشرت القناة الرسمية لـ»مشيخة الأزهر» على موقع الفيديو الشهير «يوتيوب» إعلانا مدته ثلاث دقائق يتحدث فيه عن أن الأزهر سيكون المسئول الأول عن جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها على الفقراء فى جميع ربوع مصر ، كما تم الإعلان عن تدشين الموقع الإلكترونى الرسمى للبيتwww.baitzakat.org.eg، حتى يتمكن المواطن المصرى من التعرف على مزيد من المعلومات حول البيتمن خلاله.

وهناك جانب إعلامى ولكنه بسيط للغاية والهدف منه إعلام الناس بأن هناك مؤسسة تابعة للأزهر الشريف تحمل اسم «بيت الزكاة والصدقات المصرى» متخصصة فى جمع الزكاة وصرفها فى أماكنها المشروعة،مشيراً إلى أن بيت الزكاة ينفق أقل التكاليف فى حملاته الإعلانية لتوفير الأموال لمساعدة المحتاجين قائلا «لا نتاجر بمعاناة الفقراء والمحتاجين».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق