رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

جلال السعيد وزير النقل:الشركات المصرية.. تبدأ الشهر الجارى تنفيذ مترو (هشام بركات ـ عدلى منصور) ..والتشغيل 2019

المرحلة الرابعة والأخيرة من الخط الثالث لمترو الانفاق

العمل فى المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الشهر المقبل

للربط بين العتبة وجامعة القاهرة مرورا بإمبابة والكيت كات

 

قال الدكتور جلال السعيد وزير النقل إن أعمال تنفيذ الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق تسير على قدم وساق بجميع المراحل لسرعة إنجازها ودخولها مرحلة التشغيل لخدمة المواطنين فى أقرب وقت.

وكشف الوزير عن بدء تنفيذ الجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو خلال الشهر الجارى، وذلك لأول مرة ـ بأيدى مصرية 100% ـ بعد اكتساب الجانب المصرى خبرة كبيرة من المشاركة فى التحالفات العالمية لتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق بمصر.

وأضح الوزير أن الجزء الذى ينفذه الجانب المصرى يمتد فى مسار علوى بمنطقة مصر الجديدة بطول 6٫37 كيلومتر وعدد 5 محطات ( هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلى منصور ) بتكلفة تبلغ 5٫9 مليار جنيه،وذلك بعد أن تم توقيع التعاقد فى 8/6/2016 بين الهيئة القومية للانفاق وإتحاد شركات (المقاولون العرب – أوراسكوم) وتبلغ مدة التنفيذ 34 شهراً شاملة بحيث يبدأ التشغيل أوائل عام 2019 .

وأكد جلال السعيد أن الخط الثالث للمترو سينقل بعد استكمال تنفيذه ما يقرب من 2 مليون راكب يومياً على مدى الخط الذى يبلغ طوله 47٫87 كيلومتر ويضم 39 محطة، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق والذى يمتد من محطة هارون فى مسار نفقى حتى محطة النزهة بطول 5٫15 كيلومتر ويضم 5 محطات هى هارون – هليوبوليس – الف مسكن – نادى الشمس – النزهة بتكلفة 4٫3 مليار جنيه وتنتهى أعمال التنفيذ أوائل عام 2018، بينما يمتد الجزء الثالث للمرحلة من هليوبوليس إلى مطار القاهرة بطول 6٫65 كيلومتر ويضم 5 محطات هى (الحجاز 1– الحجاز 2 – الكلية الحربية – مساكن شيراتون – مطار القاهرة ) .

وقال السعيد إنه تم توقيع عقود تنفيذ الأعمال مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تمتد بطول 17٫7 كيلومتر وتضم 15 محطة، مؤكداً أن العمل سيبدأ فى هذه المرحلة الشهر المقبل لتربط بين العتبة والكيت كات وإمبابة وجامعة القاهرة بتكلفة اجمالية تعادل 22 مليار جنيه، حيث تم انجاز 98% من أعمال تحويلات المرافق فى المسافة من العتبة إلى الكيت كات و70% فى المسافة من الكيت كات الى إمبابة وجامعة القاهرة .

وفيما يتعلق بالخط الرابع للمترو قال وزير النقل إنه يجرى إنهاء إجراءات طرح وإسناد أعمال مراجعة التصميمات والاشراف على التنفيذ الى اتحاد مكاتب استشارية يابانية متخصصة، وسيتم طرح المشروع فى النصف الثانى من العام الحالى لبدء التنفيذ فى أقرب وقت.

وستربط هذه المرحلة من المترو بين 6 أكتوبر والفسطاط مروراً بحدائق الاهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية وأسفل شارع الهرم ثم إلى ميدان الجيزة والروضة الى الفسطاط، وسيبلغ طولها 19 كيلومترا وستضم 17 محطة، وسيعبر المترو خلالها نهر النيل مرتين عند الجيزة والروضة ويتقاطع الخط مع الخط الاول للمترو عند الملك الصالح ومع الخط الثانى للمترو عند الجيزة .

وقال الوزير إنه من المتوقع أن تصل تكلفة المرحلة إلى 30 مليار جنيه، وسينقل الخط الرابع بعد استكمال تنفيذ مراحله حتى القاهرة الجديدة ما يقرب من 2 مليون راكب يومياً .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    مهندس استشارى فى ادارة المشروعات
    2016/06/17 12:39
    0-
    0+

    عدلى منصور وهشام بركات ودورهما فى حفظ مصر
    بلا شك انه كان لرئيس مصر السابق المستشار عدلى منصور والنائب العام السابق هشام بركات (رحمه الله) دورا متميزا فى حفظ مصر وشعبها من كوارث حلت علينا من أعداء مصر وتحمل كليهما متاعب كثيرة وربما بعض المصريين لم يرى او يسمع دورهما الكبير ولذا ادعو وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع ان يتم اصدار كتاب يدرس فى المدارس والكليات الجامعية يبين دور من ساهم فى المحافظة على مصر وشعبها خلال الفترة من 2011 حتى 2016 ويعرض مثلا 100شخصية مصرية يتم اختيارها من الابطال الذين تحملوا المسئولية خلال هذه الفترة حتى يتعلم شبابنا من هذا التضحية والفداء وانكار الذات أرجو ذلك وكل عام وانتم بخير
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    عماد
    2016/06/17 01:21
    0-
    0+

    اين قطار العاشر الكهربائي
    اين قطار العاشر الكهربائي هذا المشروع مهم جدا !!!!!
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق