العمل فى المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الشهر المقبل
للربط بين العتبة وجامعة القاهرة مرورا بإمبابة والكيت كات
قال الدكتور جلال السعيد وزير النقل إن أعمال تنفيذ الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق تسير على قدم وساق بجميع المراحل لسرعة إنجازها ودخولها مرحلة التشغيل لخدمة المواطنين فى أقرب وقت.
وكشف الوزير عن بدء تنفيذ الجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو خلال الشهر الجارى، وذلك لأول مرة ـ بأيدى مصرية 100% ـ بعد اكتساب الجانب المصرى خبرة كبيرة من المشاركة فى التحالفات العالمية لتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق بمصر.
وأضح الوزير أن الجزء الذى ينفذه الجانب المصرى يمتد فى مسار علوى بمنطقة مصر الجديدة بطول 6٫37 كيلومتر وعدد 5 محطات ( هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلى منصور ) بتكلفة تبلغ 5٫9 مليار جنيه،وذلك بعد أن تم توقيع التعاقد فى 8/6/2016 بين الهيئة القومية للانفاق وإتحاد شركات (المقاولون العرب – أوراسكوم) وتبلغ مدة التنفيذ 34 شهراً شاملة بحيث يبدأ التشغيل أوائل عام 2019 .
وأكد جلال السعيد أن الخط الثالث للمترو سينقل بعد استكمال تنفيذه ما يقرب من 2 مليون راكب يومياً على مدى الخط الذى يبلغ طوله 47٫87 كيلومتر ويضم 39 محطة، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق والذى يمتد من محطة هارون فى مسار نفقى حتى محطة النزهة بطول 5٫15 كيلومتر ويضم 5 محطات هى هارون – هليوبوليس – الف مسكن – نادى الشمس – النزهة بتكلفة 4٫3 مليار جنيه وتنتهى أعمال التنفيذ أوائل عام 2018، بينما يمتد الجزء الثالث للمرحلة من هليوبوليس إلى مطار القاهرة بطول 6٫65 كيلومتر ويضم 5 محطات هى (الحجاز 1– الحجاز 2 – الكلية الحربية – مساكن شيراتون – مطار القاهرة ) .
وقال السعيد إنه تم توقيع عقود تنفيذ الأعمال مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تمتد بطول 17٫7 كيلومتر وتضم 15 محطة، مؤكداً أن العمل سيبدأ فى هذه المرحلة الشهر المقبل لتربط بين العتبة والكيت كات وإمبابة وجامعة القاهرة بتكلفة اجمالية تعادل 22 مليار جنيه، حيث تم انجاز 98% من أعمال تحويلات المرافق فى المسافة من العتبة إلى الكيت كات و70% فى المسافة من الكيت كات الى إمبابة وجامعة القاهرة .
وفيما يتعلق بالخط الرابع للمترو قال وزير النقل إنه يجرى إنهاء إجراءات طرح وإسناد أعمال مراجعة التصميمات والاشراف على التنفيذ الى اتحاد مكاتب استشارية يابانية متخصصة، وسيتم طرح المشروع فى النصف الثانى من العام الحالى لبدء التنفيذ فى أقرب وقت.
وستربط هذه المرحلة من المترو بين 6 أكتوبر والفسطاط مروراً بحدائق الاهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية وأسفل شارع الهرم ثم إلى ميدان الجيزة والروضة الى الفسطاط، وسيبلغ طولها 19 كيلومترا وستضم 17 محطة، وسيعبر المترو خلالها نهر النيل مرتين عند الجيزة والروضة ويتقاطع الخط مع الخط الاول للمترو عند الملك الصالح ومع الخط الثانى للمترو عند الجيزة .
وقال الوزير إنه من المتوقع أن تصل تكلفة المرحلة إلى 30 مليار جنيه، وسينقل الخط الرابع بعد استكمال تنفيذ مراحله حتى القاهرة الجديدة ما يقرب من 2 مليون راكب يومياً .
رابط دائم: