رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتوى..
عدم ارتداء الحجاب لا يبطل الصيام

ما حكم صيام المرأة دون ارتداء الحجاب، وهل يبطل الصيام لهذا السبب؟

أجابت دار الإفتاء المصرية: إن المرأة التى لا ترتدى الزى الشرعى والحجاب, لا يبطل صومها, وأكدت أمانة الفتوى أن الزى الشرعى للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالى عليها, وحرم عليها أن تظهر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب.

والزى الشرعى هو ما كان ساترا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها; بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف, والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها فى الأداء; فمن صلى مثلا فإن ذلك ليس مسوغا له أن يترك الصوم, ومن صلت وصامت فإن ذلك لا يبرر لها ترك ارتداء الزى الشرعي.

والمسلمة التى تصلى وتصوم ولا تلتزم بالزى الذى أمرها الله تعالى به شرعا هى محسنة بصلاتها وصيامها, ولكنها مسيئة بتركها حجابها الواجب عليها, ومسألة القبول هذه أمرها إلى الله تعالي.

والمسلم مكلف أن يحسن الظن بربه سبحانه حتى ولو قارف ذنبا أو معصية, وعليه أن يعلم أن من رحمة ربه سبحانه به أن جعل الحسنات يذهبن السيئات, وليس العكس, وأن يفتح مع ربه صفحة بيضاء يتوب فيها من ذنوبه, ويجعل شهر رمضان منطلقا للأعمال الصالحات التى تسلك به الطريق إلى الله تعالي, وتجعله فى محل رضاه, وعلى المسلمة التى أكرمها الله تعالى بطاعته والالتزام بالصلاة والصيام فى شهر رمضان أن تشكر ربها على ذلك بأداء الواجبات التى قصرت فيها; فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلى الحسنة بعدها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق