رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كوبرى «عدلى منصور» على النيل ببنى سويف فى مهب الريح!
المحافظ : أرسلنا دراسة متكاملة للمشروع وننتظر رد المسئولين

بنى سويف ـ مصطفى فؤاد:
منذ إعلان محافظة بنى سويف عن إنشاء كوبرى ومحور «عدلى منصور» على النيل بتكلفة 530 مليون جنيه عمت الفرحة الأهالى حيث يعتبر المشروع مطلبا جماهيريا لربط مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل بغربها بعد سوء حالة الكوبرى القديم

الذى ينذر بكارثة بشرية بسبب الضغط المرورى عليه لكونه الرابط الوحيد بين شرق وغرب المحافظة بعد النمو العمرانى والمشروعات الاستثمارية الكبري، بالإضافة إلى وجود العديد من المعاهد والكليات والزحف السكانى الذى شهدته مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل . وبالرغم من تصريحات مسئولين سابقين بحصول المحافظة على 100 مليون جنيه كدفعة أولى من المبلغ المخصص للكوبرى للبدء فى عمليات الإنشاء، إلا أن محافظ بنى سويف الحالى نفى وصول أى اعتماد مالي، الأمر الذى أصاب أهالى بنى سويف بحالة من القلق حول مصداقية تنفيذ المشروع وتبدد الحلم.. وتساءل الأهالى هل ذهب مشروع إنشاء محور وكوبرى عدلى منصور أدراج الريح وهل تحول الى حبر على ورق ؟.

المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف يضع النقاط فوق الحروف ويقول: منذ وضع حجر أساس محور كوبرى عدلى منصور بتاريخ 19/5/2014 كانت هناك موافقة مبدئية من وزارة التخطيط إلا أنها اشترطت تقديم موافاة بدراسة جدوى فنية واقتصادية والبرنامج الزمنى والتكلفة، موزعة على بنود الأعمال معتمدة من استشارى حتى يمكن إدراج المشروع ضمن مشروعات »كباري« جديدة على النيل، إلا أنه لم يتم تقديم الطلبات السابقة من قبل المسئولين بالمحافظة آن ذاك وبالتالى لم يتم اعتماد المشروع . وبخصوص الـ100 مليون جنيه التى أكد عليها مسئولون سابقون بالمحافظة كدفعة أولى تم اعتمادها للمحافظة كبداية إنشاء للكوبرى علق المهندس شريف حبيب أنه من واقع المستندات والمراسلات لم تدرج أى مبالغ نهائيا سوى 10 ملايين جنيه لأعمال التصميمات وتم رد المبلغ الى وزارة المالية بسبب عدم تنفيذ أعمال التصميمات. وأوضح محافظ بنى سويف أن طول المحور يبلغ 5 كم بعرض 40 مترا يتخلله عملان صناعيان أولهما كوبرى على النيل الرئيسى بطول 1200 متر شاملاً المطالع والمنازل وثانيهما كوبرى يعبر خط السكة الحديد فى الجهة الغربية بطول 200 متر ويبلغ طول الطرق السطحية 3600 متر، مضيفا أنه تم عقد اجتماع مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال التصميمات الخاصة بالمحور وإنهاء كل الدراسات التى تشمل التخطيط الحالى لمدينة بنى سويف والجدوى الاقتصادية والتنمية المستقبلية للمحور وتم إعداد الدراسة ومناقشتها وإرسالها لوزير التنمية المحلية بتاريخ 18/4/2016 لعرضها على مجلس الوزراء وننتظر رد المسئولين. وأشار حبيب إلى أن مشروع محور كوبرى عدلى منصور عبارة عن 5 مراحل، ولو تم الانتهاء منها حسب التخطيط الموضوع سيكون العائد المادى للاستفادة من المحور 2 مليار جنيه من خلال استثمار هذه الأراضى التى سيتم استغلالها من خلال المحور الجديد الذى يسهم فى ربط طرق الشرق أسيوط القاهرة الصحراوى (طريق الجيش) وطريق بنى سويف القاهرة الصحراوى القديم والذى تقع عليه المناطق الصناعية بياض العرب ومنطقة الصناعات الخفيفة والمتوسطة والمناطق الصناعية 31 / 4،3،2،1 ومروراً بالنيل ومدينة بنى سويف لربط شبكة الطرق غرباً طريق القاهرة أسوان الزراعى وطريق بنى سويف الفيوم الجديد (دمو) وطريق الجيزة الأقصر الصحراوى الغربى والذى تقع عليه منطقة كوم أبو راضى الصناعية مما يمثل أهمية كبرى وإستراتيجية لربط شبكات الطرق وتسهيل حركة النقل والذى سيؤدى لفصل حركة النقل الثقيل والخفيف وبالتالى زيادة العمر الافتراضى للطرق الداخلية والتى تتأثر بكثرة مرور النقل الثقيل عليها وستوفر ميزانيات إصلاح سنوياً فى الطرق ما يقرب من 50 مليون جنيه .

أما العائد غير المباشر فسيعمل المحور على توفير استهلاك الوقود وتقليل زمن الرحلات والاختناقات المرورية من وإلى المناطق الصناعية وكذلك الموانى البحرية والمطارات مما سيحقق وفرا قدره 200 مليون جنيه سنوياً .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    خالد
    2016/05/19 09:09
    1-
    2+

    عنق الزجاجة
    بناء على ما تقدم وما نراه لمصلحة مدينتى الجميلة بنى سويف ارجو واتمنى أن يولى سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وهذا ما عهدناه فى سيادته من إهتمام ورعاية لكل ما هو فيه مصلحة الوطن والمواطنين أن يولى إهتمامه لهذا المشروع الضخم والحيوى لمدينة بنى سويف ومنطقة الصعيد بأكملها.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق