رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

خرافات وأخطاء علمية شائعة

هناك العديد من الأخطاء والخرافات العلمية الشائعة التي نردد بعضها دون وعي ومن خلال بحثي في العديد من المواقع العلمية الأجنبية التي تصحح هذه الأخطاء وتناهض مثل هذه الخرافات ، استطعت ان أجمع لكم أهمها وأكثرها شيوعا .

لا توجد جاذبية في الفضاء : في الحقيقة توجد جاذبية على القمر ومحطة الفضاء الدولية لكنها ضعيفة ؛ فالجاذبية هى المسؤولة عن دوران الأقمار الصناعية حول الأرض .

هناك جانب مظلم من القمر: في الواقع أن جميع أجزاء القمر تضاء عند تعرضها للشمس، ولكن السبب في ذلك الاعتقاد السائد حول الجانب المظلم للقمر، هو أننا لا نراه فعلياً لعدم تعرضه في وقت معين لأشعة الشمس.

النجم الشمالي هو المع نجم في السماء : المعلومة الصحيحة أن نجم الشعرى هو المع نجم حسب القياسات الفلكية لشدة لمعانه .

البرق لا يضرب مكان معين مرتين مما يدفع الناس إلى الذهاب لذلك المكان لحماية أنفسهم من الهجوم : الحقيقة المؤسفة إن البرق سبق له وأن ضرب المكان نفسه أكثر من مرة وأوقع مزيدا من الضحايا نتيجة هذه الخرافة !!

الكائنات الحية تتطور من مستويات سفلى الى مستويات عليا : الحقيقة ببساطة أن هناك ما يسمى بالانتخاب الطبيعي في علم الجينات والذي ينحي الجينات الأضعف طوال الوقت .

القلب يقع في الجهة اليسرى : الحقيقة العلمية أن قلب الانسان يقع بين الرئتين تماما ولكنه يميل قليلا جدا جهة اليسار وليس في الجهة اليسرى كما اعتاد الكثير أن يشيرون !!

الهدوء التام يساعد على التركيز : الدراسات اثبتت أن درجة الضوضاء المثالية لأتمام مهمة إبداعية أو عمل يحتاج لتفكير و تركيز هى 70 ديسيبل و هى نفس درجة الضوضاء التي توجد في المقهى أو الكافيه ... اذا لا داعي لصراخك وغضبك من الضوضاء من حولك عندما تقوم بمهمة عمل ما !!

لدغة العقرب قاتلة : الواقع أن أشد العقارب سمية لا تقتل الإنسان العادي ولكن قد تتسبب بموت الطفل الرضيع أو كبير السن ومريض القلب إذا لم يتم العلاج ... اذا لو لدغ العقرب أحدا ما فعليك بتهدئته ومحاولة إسعافه في أقرب مستشفي ولا تنظر إليه نظرة وداع وشفقة وكأنه في عداد الموتى !!

الحركة بعد الوجبة الدسمة تساعد على الهضم : هذا خطأ شائع لأن الحركة سوف تقلل الدم الواصل لجهاز الهضم وبالتالي تتباطأ عملية الهضم ... طبعا ليس معنى ذلك ان تركن إلى الكسل وتقول انه أحلى مذاقا من العسل ولكن عليك بممارسة الرياضة أو المشي بعد الأكل بساعتين .

طرف اللسان يتذوق الطعام الحلو وفي الداخل يتذوق المر والجانبان يتذوقا المالح والحامض : المعلومة الصحيحة أن اللسان كله يتذوق كل الأطعمة وبنفس الجودة... كلام أكثر منطقية اليس كذلك ؟!

الأعشاب الطبيعية لا تضر : معلومة خاطئة لأن بعض الأعشاب سام والأعشاب تحتوى على مركبات كيميائية مثلها مثل بقية الأدوية ولكنها لم تحضر بالمصنع بل هي طبيعية.

الأسد يعيش في الغابة : الحقيقة أن الأسد يعيش في مناطق الحشائش والسهول ولا يسكن الغابات الاستوائية أبدا !!

القط يحب أكل الفأر : في واقع الأمر ، القط لا يأكل الفأر إلا مضطرا ويلاحقه في معظم الأحيان من باب التسلية واللعب ولكنه قد يفزعه حتى الموت !!

الحرباء تغير لونها للتخفي فقط : الحرباء تقوم بتغيير لونها ليس فقط للتخفي ولكنها في الأساس تفعل ذلك لضبط درجة حرارة جسمها ، حيث ان الحرباء لا تولد حرارة جسمها تلقائيًا بل تغير لونها لتحافظ على درجة الحرارة التي ترغب بها ، فالحرباء تتحول إلى لون قاتم عندما تشعر بالبرد لتمتص مزيدا من الحرارة وإلى لون فاتح عندما تشعر بالحرارة لتعكسها وتغير الحرباء لونها لجذب شريك للتزاوج ايضا.

نزع البطارية عند العمل عن الكهرباء يطيل في عمرها : بطاريات الليثيوم والتي تستخدم بالأجهزة الكهربائية الحديثة ومنها المحمول واللاب توب لها عمر افتراضي من سنتين الى ثلاث ، سواء استخدمتها أم لا وسواء استمريت في وضع الجهاز في الكهرباء أم لا ... لا تتعب نفسك كثيرا !!

الإنسان لا يستخدم سوى 10% من طاقة دماغه : الأبحاث العلمية اثبتت غير ذلك ؛ فجهاز تصوير الدماغ يوضح بان الذاكرة الأساسية وحدها تشغل اكثر من 35% من نشاطات الدماغ وليس كما يشاع اننا لا نستخدم سوى 10% من قدرتنا الدماغية .

خلايا الدماغ لا تتجدد كلما تقدمنا في العمر : أظهرت دراسات عدة أن خلايا الدماغ يمكنها التجدد، ولكن ببطء شديد .

اديسون اخترع المصباح الكهربائي : اديسون في الحقيقة اشترى أحد براءات الاختراع من أحد المخترعين الكثيرين الذين توصلوا لنموذج المصباح الكهربائي والسير هامفري دافي هو من وضع النموذج الأول للمصباح الكهربائي في عام 1801 والذي مات في معمله جراء المخاطر التي تعرض لها في أبحاثه العلمية العديدة ولكن يعود انتشار المصباح الكهربائي تجاريا لجهود توماس اديسون في أمريكا ... يبدو أن تسويق الأختراع العلمي أهم من الأختراع العلمي نفسه أحيانا ؛ ولكنني لا أخفي عليك ، أشعر بالتعاطف مع السير هامفري دافي جراء الظلم الذي وقع عليه ؛ فلا يوجد شيء في الحياة أقسى وطأة على القلب من الظلم !!

[email protected]
لمزيد من مقالات نهى الشرنوبي

رابط دائم: