رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى جلسة تاريخية استمرت ما يزيد على 5 ساعات
مجلس النواب يسقط عضوية النائب توفيق عكاشة بأغلبية ساحقة
موافقة 465 نائبا ورفض 16 وامتناع 9.. وعبدالعال يعلن خلو المقعد

كتب الجلسة ــ بهاء مباشر وأمير هزاع:
فى جلسة وصفت بالتاريخية أسقط مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال العضوية عن النائب توفيق عكاشة عضو المجلس عن دائرة طلخا ونبروه،بأغلبية ساحقة، حيث وافق 465 نائبا على إسقاط العضوية ورفض 16 وامتنع 9 عن التصويت بإجمالى أصوات 490 نائبا، وأعلن عبدالعال خلو مقعد دائرة طلخا ونبروه.

يأتى ذلك فى تجاوب سريع ومفاجئ وغير متوقع مع رغبات الشارع المصري، لمخالفة النائب لأحكام القانون والدستور ومبدأ الفصل بين السلطات، وذلك بعد قيامه بالالتقاء بسفير إحدى الدول الأجنبية بمنزله، والتباحث معه فى شأن من الشئون الدبلوماسية والدولية الجارى التفاوض فى شأنها بمعرفة الجهات الدولية المعنية، على نحو يمثل مساسا وأضرارا بالأمن القومى للبلاد وانتقاصا من السيادة المصرية ودعوة للغير للتدخل فى شئونها، مما عرض الموقف التفاوضى المصرى فى شأن مسألة سد النهضة الاثيوبى للضرر، وأخل بالمركز السياسى والدبلوماسى التفاوضى المصرى وبالمصالح القومية ، فأضر بذلك بالعلاقات بين دول الجوار.

وأوضحت اللجنة فى تقريرها أن عكاشة أقر خلال التحقيقات بأنه أطلق الوعود يمينا ويسارا فى مسائل لا صلاحية قانونية له ولا صفه له بالتكلم باسم الدولة المصرية فى شأنها، كما أن النائب لم يخطر رئيس المجلس بالمقابلة قبل قيامه بها، كما أنه لم يستطع إثبات قيامه بإخطار أى من الجهات المعنية الأخري.

استغرقت الجلسة نحو خمس ساعات نظرا للالتزام بنص اللائحة التى تقتضى التصويت بالاسم لاسقاط العضوية مع وجوب موافقة ثلثى الأعضاء على إسقاط العضوية.

وكان النواب قد توافقوا قبل الجلسة وأثناء انعقادها على ضرورة توقيع عقوبة مغلظة على النائب توفيق عكاشة بسبب تصرفه غير المسئول «وفقا لوصفهم» بلقائه السفير الاسرائيلى إلا أنهم اختلفوا بشأن مقدار تلك العقوبة، حيث تباينت مطالبات الأعضاء ما بين الاكتفاء بالعقوبة التى اقترحتها اللجنة المشكلة للتحقيق معه بمنعه من المشاركة فى أعمال المجلس حتى نهاية الدورة الحالية، فيما أصر آخرون على ضرورة اسقاط عضويته وإحالته للتحقيق بشأن ما أقدم عليه من تصرفات مثلت مساسا بالأمن القومى المصري، وعبر جانب من النواب خلال كلماتهم عن رفضهم التطبيع مع إسرائيل.

ورفض المجلس بأغلبية الأعضاء الحاضرين توصية اللجنة المشكلة للتحقيق مع النائب توفيق عكاشة بمنعه من المشاركة فى اعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالى «تسعة أشهر»، وطرح التصويت على إسقاط عضويته وذلك نداء بالاسم.

كان الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس قد أكد أن الانتماء للبرلمان المصرى هو شرف يحمل أمانته جميع النواب أمام الله والمواطنين، مشيرا الى أن كل النواب أقسموا على احترام هذه الامانة وسيحاسبنا الله عليه، وقال «إنه لقسم لو تعلمون عظيم».

وأوضح أن اختصاص البرلمان هو الرقابة والتشريع، أما التنفيذ فهو مسئولية الحكومة والسلطة التنفيذية حماية لمبدأ الفصل بين السلطات إعمالا لمواد الدستور، واكد أن هذا هو السبيل لحماية الدولة من الوقوع فى الفوضى نتيجة التداخل بين السلطات.

وأشار عبدالعال الى أن التصرفات التى تصدر من النواب تنسب للدولة والمجلس ، مشيرا الى أن كل نائب لا يتحدث باسمه وانما كل ما يصدر منه منذ أدائه القسم الدستورى يصبح يتحدث باسم من انتخبوه .

وأوضح أن المجلس قرر تشكيل لجنة للتحقيق مع النائب عكاشة انتهت من سماع أقواله ، ودعا النواب خلال مناقشتهم لتقرير اللجنة الى أن يضعوا فى عين اعتبارهم الحرص على إعلاء مصلحة البرلمان ، مشيرا الى أن البرلمان امام لحظة تاريخية لابد أن يتحمل كل منا مسئوليته.

وخلال عرضه تقرير اللجنة، أكد النائب حسن بسيونى «مقرر الموضوع» أنه قد ثبت خلال التحقيق مع النائب توفيق عكاشة مخالفته لأحكام القانون والدستور ومبدأ الفصل بين السلطات، وذلك بعد قيامه بالالتقاء بسفير إحدى الدول الأجنبية بمنزله، والتباحث معه فى شأن من الشئون الدبلوماسية والدولية الجارى التفاوض فى شأنها بمعرفة الجهات الدولية المعنية، على نحو يمثل مساسا واضرارا بالأمن القومى للبلاد وانتقاصا من السيادة المصرية ودعوة للغير فى التدخل فى شئونها، مما عرض الموقف التفاوضى المصرى فى شأن مسألة سد النهضة الاثيوبى للضرر، وأخل بالمركز السياسى والدبلوماسى التفاوضى المصرى وبالمصالح القومية ، فأضر بذلك بالعلاقات بين دول الجوار.

وأوضحت اللجنة فى تقريرها أن عكاشة أقر خلال التحقيقات بأنه أطلق الوعود يمينا ويسارا فى مسائل لا صلاحية قانونية له ولا صفه له بالتكلم باسم الدولة المصرية فى شأنها، كما أن النائب لم يخطر رئيس المجلس بالمقابلة قبل قيامه به، كما أنه لم يستطع إثبات قيامه بإخطار أى من الجهات المعنية الأخري.

وأوضحت اللجنة أن عكاشة دأب على الاتيان بأفعال تخرج على موجبات احترام التقاليد والأعراف البرلمانية، وإثارة المشاكل داخل المجلس، فضلا عما كشفت عنه التحقيقات عن عزم عكاشة تكرار فعله مرة أخري. وانتهى تقرير اللجنة الى حرمانه من الاشتراك فى أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالي.

من جانبه، قال النائب محمد كمال مرعى إن القسم الذى يؤديه النائب يكون تعهدا بينه وبين الشعب، وتساءل هل حافظ توفيق عكاشة على هذا القسم، واضاف: اننى رأيت من النائب خروجا متعمدا عن المألوف والاساءة الى رموز الدولة وقياداتها وان عكاشة أطلق لشيطانه العنان غير مراع لمصلحة هذا الشعب الذى مازال يعانى وبدلا من مساندته يقوم بهذه الافعال وطالب بإسقاط العضوية عن النائب عكاشة.

وقال النائب جمال عبدالعال إن توفيق عكاشة هاجم قيادات مصر وتاريخها وما فعله جريمة، وطالب أيضا بإسقاط العضوية عنه.

وقال النائب خالد يوسف إننى أسجل للتاريخ اعتراضى على معاهدة السلام ، وهنا ضجت القاعه بهتافات الاعضاء اعتراضا على ما قاله النائب، إلا انه اكمل كلامه ولكننى أحترم ما ابرمته الدولة المصرية مع الكيان الصهيونى حسبما قال واضاف أرفض قرار اللجنة واطالب بإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة لما يقوم به يوميا من اثارة الجدل والقلاقل وان اى شخص يقوم باللجوء الى دولة اجنبية متحدثا باعتبار ان دولته دولة ضعيفة تطلب المساعدة بهذه الطريقة هى جريمة يجب ان يحاسب عليها عكاشة، وقد تحدث الدكتور على عبد العال رئيس المجلس مقاطعا النائب خالد يوسف مؤكدا احترام مجلس النواب المصرى لمعاهدة السلام و كل المعاهدات التى ابرمتها الدولة المصرية.

وطالب النائب محمد مدينة بالحفاظ على المعاهدات التى ابرمت وأكد تأييده للتقرير الذى اعدته اللجنة المشكلة لسماع اقوال توفيق عكاشة، واضاف انه لا يجب ان يستخدم مبدأ تصفية الحسابات.

وتساءل النائب محمود محيى الدين هل هناك جريمة أكبر مما قام به عكاشة فى الإضرار بالامن القومى وهل يحق للسلطة التشريعية القيام بأحد اعمال السلطة التنفيذية وطالب بإسقاط العضوية، وهنا تحدث الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس مرة اخرى مؤكدا ان ما يتم معاقبة النائب توفيق عكاشة بصدده ليس للقائه سفير الدولة الاجنبية ولكن لما قام من أفعال اعتبرت مساسا بالامن القومى واساءة للمجلس بالكامل والدولة المصرية.

وتحدث النائب مصطفى بكرى منفعلا، قائلا «الناس» فى الدقهلية وفى كل مكان ينتظرون من البرلمان موقفا فى هذا الامر، واضاف ان القضية هى قضية الاعتداء على الامن القومى المصرى واننا امام عميل رسمى ويضرب الامن القومى فى مقتل واضاف بكرى ان القضية ليست فى لقائه فقط السفير الاسرائيلى ولكن ما قاله عكاشة من إساءة لرئيس الجمهورية وطالب بكرى الجهات الامنية بالافصاح عن التسجيلات، وطالب بإسقاط العضوية.

وطالب النائب محمد عبده بعدم رفع الحصانة عن توفيق عكاشة حتى لايكون بطلا شعبيا وضحية وتتلقفه الجهات الاجنبية لتصنع منه بطلا هاربا، وطالب سليمان فضل بإسقاط العضوية، ثم اقترح رئيس المجلس غلق باب المناقشة وتم التصويت بالاغلبية على ذلك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 13
    Nagi Abdelhamid
    2016/03/03 21:41
    0-
    0+

    Okasha Dismissal
    It's disgraceful decision, it isn't the House of Parliament job to sack any member unless He/She committed a crime. The House of Parliament members behaviour like Mubarak time, they like to be sheep or herd of cattles, their jobs to serve the citizens and hold the president and the government accountable to their policies. Egypt and Jordan have peace treaties with Israel and the three countries exchanged ambassadors, the Egyptian government in contact with the Israeli ambassador, president Al Sisi met the Jewish lobby more than once, there are 1.7 million Palestinians with Israeli nationality. Then, why Okasha treated differently, every Egyptian should and must have the right to be free within the the law of the land. The Egyptian army in constant cooperation with the Israeli army regarding terrorists. Most House of Parliament members are too old alongside the leader, which became an obstacle for progress and democracy in Egypt, they spend too much time in the House of Parliament argue
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 12
    دكتور عبدالمنعم حنفى
    2016/03/03 20:09
    0-
    0+

    نهاية وهم زعيم
    لقد بدا وطنيا مع التورة لكنه أنتهى برلمانيا فاشلا .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    الديوانى
    2016/03/03 16:26
    0-
    0+

    من "الحرمان" خمس جلسات الى الطرد من مجلس النواب بين يوم وليلة
    بالامس فقط كان هناك تصويت على "حرمان" النائب عشرة جلسات كحل وسط بين الذين اقترحوا الحرمان لدورة البرلمان الحالية واخرين بالاكتفاء بخمس جلسات فقط. لا يعلم احد مصير هذا التصويت الذي أوقف لاسباب فنية ونفاجأ اليوم بتغيير كامل الى التصويت على طرد النايب من المجلس. لم يتطرق الخبر الى الاجراءات البرلمانية التى تودي فى ذروتها الى التصويت. على سبيل المثال تكوين لجنة للتحقيق فى الأسباب التى تذكرها اللائحة الداخلية كسبب لطرد النايب. على العكس اللجنة التى كونها رءيس المجلس حسب الخبر اوصت "بحرمان" النايب من حضور الجلسات لهذه الدورة. السوال : لماذا غير رءيس المجلس رأيه بين يوم وليلة وطرح للتصويت عضوية النايب وربما بدون الاجراءات القانونية لهذا التصويت؟ من الواضح ايضا ان كثير من النواب غيروا اصواتهم من "الحرمان" الى "الطرد".
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    ح محمد حسن
    2016/03/03 15:50
    0-
    0+

    ( عبرة لمن يعتبر ،،،، المجلس به من نوعية مأقدم عليه عكاشة الكثير ،،،، أطن انهم قد عرفوا مصيرهم اذا ما فكروا لحظة في ممارسة هذا النوع من الهبل ،،، شكرا توفيق )
    ( عبرة لمن يعتبر ،،،، المجلس به من نوعية مأقدم عليه عكاشة الكثير ،،،، أطن انهم قد عرفوا مصيرهم اذا ما فكروا لحظة في ممارسة هذا النوع من الهبل ،،، شكرا توفيق )
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 9
    ابو العز
    2016/03/03 13:19
    0-
    0+

    عوقب ليس فقط للأسرائيليات التي تعلق بها ..
    ولكن لتهجمه على الراحل جمال عبد الناصر والناصريين الذين يملؤون البلد ومشروعهم القومي العربي والذي يشكل سدا منيعا ضد اطماع الصهيونية التي لا تنتهي .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    احمدعلى احمد
    2016/03/03 12:53
    0-
    0+

    من له حق اسقاط العضوية
    اننى ارى بان اسقاط العضوية ليس من حق النواب ولكن هو حق للسادة الناخبين بدائرة العضو اي اللذين اتوا به للمجلس هم اللذين لهم حق اسقاط العضوية عن نائبهم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    ولايجـدر بنا وإن قدم العـهد ... هوان تراث الآبـاء
    2016/03/03 09:22
    5-
    4+

    نائب خارج الخــدمة فقــد صوابـــه - راسـب بدرجــة ضعيف جــدا فى التربــــية والوطنيــــة .
    نائب خارج الخــدمة فقــد صوابـــه - راسـب بدرجــة ضعيف جــدا فى التربــــية والوطنيــــة . نائب خارج الخــدمة فقــد صوابـــه - راسـب بدرجــة ضعيف جــدا فى التربــــية والوطنيــــة . ولا وألف لا لكل من يتخاذل أو يتقاعص أو يزايد أو يتوارى عن أداء الواجب الوطنى. أصبح تلبية نداء الوطن فى هذه الأيـام التاريخية الفاصلة واجب وطنى. ولا يحق للخونة العملاء المتـآمرين أن يأكلوا أو يشـربوا أو يعيشوا على أرض مصــر. نطالب السـادة النواب مجلس الشعب أن يدركوا أولويات قضـايا الوطن. والتهديدات والأطماع والمؤامرات التى يخطط لهـا أعداء الوطن. ولا وألف لا لكل من يتخاذل أو يتقاعص أو يزايد أو يتوارى عن أداء الواجب الوطنى.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    الحاج عادل سرج
    2016/03/03 07:25
    6-
    8+

    خيرا فعل المجلس
    واذا ظهر عكاشة آخر فيجب التخلص منه وأتوقع ظهور وطرد عكاشات أخرى .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    م.ز.محمد حسنى بطيشة
    2016/03/03 07:19
    2-
    3+

    ......درس أخلاقى وطنى لكل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائيةوالشعب المصرى كله.....
    (((بناء أخلاق البشر...أهم من..بناء الحجر))) ألإنسان ::هو الذى يقوم بألتخطيط والتنظيم وإدارة ومتابعة ومراقبة لأى مشروع إقتصادى أوإجتماعى أو ثقافى...الخ ....ولما كان ألأنسان مكون من ::مادة ،وروح ::فلابد من إعطاء كل منهماحقه بعدالة حتى لايطغى أحدهما على ألأخر...مع مراعاة أن المسؤلية الأخلاقية للإنسان أشمل وأوسع من المسؤلية المادية وألإقتصادية والقانونية لأنها ثابتة تحتاج ألى ضمير األإنسان::كما أن بناء الأنسان يحتاج إلى فترة زمنية طويلة.وأن إنهيار أخلاقه يعمل على هدم الدولة ... وقد تلاحظ إنحراف السلوك ألإنسانى والقيم والمعايير ألإنسانية فى مصرالسنوات الأخيرة ومنها :::((فوضى وفساد ورشوة وفردية وملحمة الكلام بدون أعمال منتجة و..الخ ))مما يهدد الدولة المصرية ؛؛؛ إنما ألأخلاق ألأمم مابقيت فأن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. ومن أسباب ذلك:: (((المفهوم الخاطئ للحرية الشخصية-قلة الوازع الدينى-غياب دور ألأسرة والمجتمع المدنى-سوء حالة التعليم والإعلام-إنحسار دور الثقافة والمثقفين -تعدد القوانين وقدمهاوالتسيب فى تطبيقها-عدم تطبيق نظم الأدارة العلمية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    .م. حارس
    2016/03/03 06:28
    3-
    4+

    اذا كان الامن يعرض صدره للرصاص فلا تخفو عنه وجوه 16+9
    الخبر "وافق 465 نائبا على إسقاط العضوية ورفض 16 وامتنع 9 عن التصويت" التعليق هل من حق الشعب معرفة 16+9 حتر يعطى صوته فى المرات القادمة باذن الله بشفافية. هذا الف باء الديمقراطية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق