رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزيرة الهجرة تطلق شهادة «بلادي» الدولارية
الشهادة للمصريين بالخارج بعائد يصل إلى 5.5% وتجذب 2 مليار دولار

كتب خليفة أدهم وأمل عوض الله وسعاد طنطاوي:
أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم، أمس عن تفاصيل الاوعية الاستثمارية الدولارية الخاصة بالمصريين بالخارج «شهادات بلادي»، وذلك في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق ونائب محافظ البنك المركزي ورؤساء بنوك الأهلي ومصر والقاهرة.

وأكدت مكرم أن إصدار هذه الشهادات جاء تلبية لاحتياجات المصريين العاملين بالخارج وانها ستصدر بالدولار للاشخاص المقيمين بالخارج سواء بأسمائهم او لابنائهم القصر ولمدة سنة او ثلاث او خمس سنوات بسعر عائد مميز بفئة 100 دولار ومضاعفاتها وبدون حد اقصي واشارت الي ان عائد الشهاده يبلغ 3،5 % للشهادة مدة سنة و4,5% للشهادة مدة 3 سنوات و5,5%للشهادة مدة 5 سنوات ويحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويصرف كل 6 اشهر

ومن المقرر أن تطرح البنوك العامة الثلاثة الاهلي ومصر والقاهرة، خلال الأسبوع الحالي، شهادة ادخار بالدولار « بلادي «، فيما يمثل اسمها مخاطبة للانتماء، وتستهدف هذه الاوعية الادخارية جذب مدخرات المصريين بالخارج بالعملة الصعبة، كما تتميز هذه الشهادة بتنوع الاجال ما بين سنة و3 سنوات و5 سنوات، وذلك لتلبية رغبات واحتياجات الجميع، الي جانب العائد المجزي عليها، حيث يصل سعر الفائدة للشهادة مدة سنة 3.5 %، وللشهادة مدة 3 سنوات 4.5 % في حين يصل الي 5.5 % علي الشهادة اجل 5 سنوات، هو ما يعتبر عائدا مجزيا، مقارنة بعائد يصل الي نصف في المائة فقط في البنوك بالخارج، في حين يقل سعر الليبور عن 1%، علي ان يتم الاكتتاب في الشهادات بحد ادني 100 دولار ومضاعفاتها .

وجاء طرح هذه الشهادات بعد تنسيق وتشاور من جانب البنك المركزي والبنوك العامة ووزارة الهجرة والمصريين بالخارج، وذلك في إطار جذب مدخرات المصريين بالخارج، لتنمية موارد النقد الاجنبي، مع تحقيق عائد مجز للمصريين بالخارج علي مدخراتهم، لاسيما وان بعض هؤلاء طالب خلال لقاءاتهم وزيرة الهجرة بمثل هذه الاوعية الادخارية .

وتوقع مصدر مصرفي مسئول، ان تجتذب الشهادات الدولارية الجديدة نحو مليار ونصف المليار دولار خلال الفترة المقبلة من مدخرات المصريين بالخارج، لافتا الي المزايا التي تتسم بها هذه الشهادات التي جاءت بعد دراسة بحيث تحقق الهدف منها، لاسيما انها تمنح عائدا مجزيا، كما تلبي احتياجات جميع الفئات، من حيث تنوع مدد هذه الشهادات، ولا تضع قيودا علي صاحب الشهادة في تحويل المبلغ قيمة الشهادة عند انتهاء المدة والاستحقاق الي الخارج حال رغبته بنفس بالدولار .

ومن جانبه قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة في تصريحات خاصة لـ »الأهرام« إنه يمكن الاكتتاب في هذه الشهادات عبر الانترنت، on line، لتوفير الوقت والجهد، واتاحتها لجميع المصريين بالخارج، لافتا الي انه سيتم الاعلان عن هذه الشهادات في كافة وسائل الاعلام الالكترونية والمواقع والصحف، لضمان وصولها الي كل المصريين بالخارج، واضاف ان ابرز ما تتمتع به هذه الشهادات الدولارية، انها تمثل اوعية ادخارية عالية العائد، كما لا تخضع لاجراءات مراقبة النقد بحيث لا تخضع لقيود، وتسمح لصاحب الشهادة اعادة تحويل الاموال بالدولار للخارج عند تاريخ الاستحقاق .

ونوه الي انه يحق للمصريين بالخارج شراء هذه الشهادات باسم الشخص نفسه، ويتم حساب العائد في اليوم التالي لورود التحويل قيمة الشهادة .

وقال إن البنوك العامة الثلاثة ستطرح هذه الشهادات، من خلال فروعها في الخارج لاسيما في الدول العربية ودول الخليج بشكل خاص، الي جانب التنسيق مع عدد من البنوك في هذه الدول العربية .

وتوقع رئيس بنك القاهرة ان تجتذب الشهادات الدولارية الجديدة نحو ملياري دولار من مدخرات المصريين بالخارج، بفضل ما تتمتع به من مزايا والاعداد لها بشكل جيد، الي جانب الترويج لها علي نطاق واسع وامكانية الاكتتاب فيها عن طريق الانترنت . ويمكن استرداد الشهادة اجل 5 سنوات بعد سنة من شرائها، والشهادة اجل 3 سنوات يمكن استردادها بعد 6 اشهر، فإنه لايمكن استرداد الشهادة مدة سنة قبل تاريخ الاستحقاق.

كما يسمح للمصريين العائدين من الخارج الأكتتاب في هذه الشهادات بشرط أن يكون قد سبق للشخص المكتتب فتح حساب أو وعاء إدخاري بالدولار قبل 6 أشهر، فما يمكن تفسيره منعا لتشجيع اكتناز الدولار .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 6
    محمد حما د
    2016/03/01 11:14
    1-
    2+

    وعاء ادخاري جديد
    لماذا لا نفكر في وعاء ادخاري جديد بعيد عن الدولار الامريكي ؟ بل هو افضل من الدولار الامريكي ..قد يقول البعض ان الواقع االماثل امامنا لايوجد عملة اهم من الدولار ..ولكت الحقيقة يوجد ما هو أهم من الدولار ومحل ثقة أكبر للناس عن الدولار الورقي وهو ( الذهب ) ..فلماذا لانفكر في وعاء ادخاري للمصريين يكون بالذهب .. والأمر سهل جداً وذلك بدلاً من اخذ الدولارات ودفع عبء الفائدة عليها أن يتم اخذ الدولارات (بموافقة المودع ) لها ( ان وافق علي ذلك ) بتحويلها إلي وزن من الذهب الصافي بحسب سعر بورصة المعادن الثمينة ..حيث يحصل المودع علي (شهادة الذهب ).. اعتقد ان البعض سوف يوافق علي ذلك وبذلك يكون لدينا وعاء ادخاري جديد ( الادخار بالوزن بالذهب ) وأن يكون ذلك متاح لجميع المصريين سواء داخل مصر او خارجها ..ففكرتي تحويل الدولار إال ذهب في شكل شهادات أو ايصالات للمودعيين ..اعتقد سوف يوافق البعض علي ذلك بل ازعم سوف يوفقون علي تحويل الدولار إلي ذهب ( حتي بدون دفع فوائد ..فاسعار الذهب االتاريخية تتزايد امام الدولار بمعدلات تفوق دفع الفائدة علي الدولار .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    محمد حما د
    2016/03/01 10:57
    1-
    8+

    بصراحة ....حل أزمة الدولار يبدأ من هنا
    بعد جمع هذه الدولارات ..السؤال هل أعددنا دراسة جدوي اقتصادية تعطي احتمالات تحقيق ارباح تفوق ما يدفع من فوائد عن هذه الدولارات ..أم اننا سوف سنعطي فائدة من اصل المبلغ ؟ ..هل هذه الطريقة سوف تحل أزمة الدولار في مصر أم ان الأمور تحتاج معالجة بشكل أخر واقعي يتعرف علي اسباب تفاقم مشكلة الدولار في مصر ..أعتقد أن افضل حل لمواجهة ازمة الدولار في مصر هو ماقاله الكاتب الصحفي .المحترم (هاني عمارة ) في عمود الجريدة المحترمة (الاهرام ) اليوم ..حيث قال أن الحل بصراحة هو هوتهدئة الاحتقان السياسي بالوطن ..وبحسب تعبيره الجميل (تبريد المجتمع ) بحيث يتم إيجاد حاله من الاصطفاف الوطني تغلق الباب امام اصحاب الأجندات الأجنبية التي تستغل تلك الاحاث ...مصر في حاجة للمصالحة الوطنية فهذا ما يحقق الاستقرار ويخلق بيئة مناسبة لجذب السياحة وتشجيع الاستثمار
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    عبد الوهاب الزينى
    2016/03/01 09:35
    1-
    2+

    تيسير اجراءات الاكتتاب للمصريين العائدين من الخارج
    الشهادات الدولارية المقترحة فكرة ممتازة ونامل ايضاح آلية الاكتتاب فيها للمصريين العائدين من الخارج ولهم ارصده دولارية فى بنوك محلية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    2016/03/01 08:51
    0-
    4+

    يمكن مضاعفة حجم هذه الشهادة ١٠ مرات لو كلفنا خاطرنا بالإتفاق مع البنوك فى الخارج لشراء الشهادة لعملائها المصريين ، ومقدما أعلم أنه لن نكلف خاطرنا !!
    يمكن مضاعفة حجم هذه الشهادة ١٠ مرات لو كلفنا خاطرنا بالإتفاق مع البنوك فى الخارج لشراء الشهادة لعملائها المصريين ، ومقدما أعلم أنه لن نكلف خاطرنا !! لو تم الإتفاق على إرسال ورقة ضغيرة ترسل مع كشف الحساب الشهرى الذى يصل لنا نهاية كل شهر من البنوك لتعريف المصريين بهذه الشهادة ، بحيث تقوم البنوك الأجنبية بشراء الشهادة لحساب العملاء فإن ذلك سيسهل على المصريين الإكتتاب ويضاعف الحجم ١٠ أضعاف ، بل أدعى إنه يمكن مضاعفة حجم الإكتتاب ١٠٠ مرة لو سمحنا للأجانب بشراء هذه الشهادات ، ولكن بعد جمع الأمول هل أعددنا مشروعات تأتى بأرباح مؤكدة تماثل ضعف الفائدة أم أننا سنعطى الفائدة من أصل المبلغ ؟؟؟؟ المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    fikry abou hashishe
    2016/03/01 08:43
    2-
    1+

    90% من المصريين العاملين بالخارج لا يملكون حسابات بالدولار بمصر والبنوك ترفض فتح حساب الا بالحضور لمصر
    كيف يتم اعلان هذه الفكرة والبنوك بمصر ترفض فتح حساب بالدولار الا بعد حضور الشخص لمصر شخصياً ، جميع الاوراق الاصوليه متواجدة بالخارج والبنوك لها مراسلين ومندوبين بالخارج ويرفضون فتح حساب الا بالحضور لمصر - قمت بمخطابة البنوك الحكومية الثلاثة ورفضوا فتح الحاسب من الخارج - فيكف يتم تجميع الدولارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    عبدالواحد على
    2016/03/01 07:58
    11-
    2+

    فكرة رائعة
    بصراحة فكرة رائعة واتمنى تعميمها على المصريين بالخارج وبالداخل حتى يتم تجميع الدولارات اللى تحت البلاطة ...وايه المانع ان تحصل الحكومة قيمة تصاريح العمل بالدولار ايضا للعاملين بالخارج
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق