رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أنواع آلام الصدر عند الأطفال

ولاء يوسف
كثيرا ما يشكوالأطفال من آلام بالصدر‏,‏ وهذه الشكوي تثير خوفا شديدا عند الوالدين وقد يكون لآلام الصدر أسباب كثيرة أوضحتها د‏.‏ علياء قضبي أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة قلب الأطفالبعين شمس ـ في أثناء المؤتمر المصري الخليجي لطب الأطفال الذي افتتحه أخيرا د‏.‏ أحمد عماد الدين راضي وزير الصحةوالسكان ورأسه د‏.‏ محمود المتيني عميدطب عين شمس‏.‏

فـ67% من الأسباب مصدرها عضلات أو عظام القفص الصدري, يليها أسباب أمراض الجهاز التنفسي في14%. أما عن الأسباب النفسية فتصل إلي5%, كما أنه يمكن أن يحدث ألم في الصدر بسبب إصابة مباشرة أو في أثناء ممارسة الرياضة أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي في4%, أما القلب فمسئول عن5% فقط من هذه الآلام.
والآلام الروماتيزمية في القفص الصدري والمفاصل الموجودة بين الغضاريف والعظام من أكثر الأسباب شيوعا لآلام الصدر وهي العضلات أو القفص الصدري فالتهابها يحدث ألما في أغلب الأحيان عند ممارسة الرياضات العنيفة وخاصة في سن المراهقة.
وهناك أسباب أخري لآلم الصدر, مثل التهابات الجهاز التنفسي بما فيها الالتهاب الشعبي والرئوي وحساسية الصدر وكلها مصحوبة بألم, وخاصة الكحة المستمرة التي تحدث ألما شديدا بالعضلاتوفي تلك الحالات يكون السبب واضحا لوجود الكحة المستمرة وقد يشكو الطفل قائلا أنا مش قادر أتنفس.
وفي بعض الأحيان يكون التهاب المرارة أو حصواتها أو التوتر الذي يزيد حموضة المعدة والارتجاع من أسباب آلام الصدر.ويزيد التوتر النفسي من هذه الأعراض خاصة في فترات الامتحانات أو مع بداية الدراسة.
كل هذه الأسباب لآلام الصدر يجب ألا تسبب إزعاجا أو خوفا من جانب الأم حيث يتم تشخيصها وعلاجها في جميع الحالات.
ولكن يجب أن تلاحظ الأم إذا ازداد الألم مع المجهود وصاحبه صعوبة في التنفس, وإذا كان مصحوبا بزيادة ضربات القلب أو بإغماء ففي هذه الحالة يجب أخذ الموضوع بجدية لأن هذه الأعراض تشير إلي أن القلب هو المسئول عن هذه الآلام, وتحدث هذه الأعراض في حالات خلل ضربات القلب أو قصورالشريان التاجي الذي يغذي القلب, والذي علي الرغم من ندرته فإنه قد يحدث في الأطفال نتيجة عيب خلقيفي الشريان نفسه أو ناتج عن مرض مكتسب مثل( الكواساكي), أو يكون مرضا وراثيا في حالات زيادة الدهون والكولسترول. أو وجود أمراض مناعية بالجسم وشرايين القلب.
ويهمنا في هذه الحالات أن نأخذ التاريخ المرضي للطفل وللعائلة مع إجراء جميع الفحوص اللازمة لطمأنة الآباء والأمهات حتي لا تمثل آلام الصدر خطورة علي الحياة. وكل هذا يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق