وذلك بالاتفاق مع الحكومة الصينية حيث قامت اللجان الفنية ممثلة لهيئة المجتمعات ومترو الأنفاق ومندوب الشركة الصينية بمعاينة خط السير وإعداد الجسات اللازمة لشبكة المرافق بحيث ينتهى العمل فيه خلال عامين.
صرح المهندس عادل النجار رئيس جهاز تنمية العاشر من رمضان بانه من المنتظر البدء فى تنفيذ الخط نهاية العام الحالى وذلك بعد تحديد المخطط العام النهائى والفنى والبيئي ومسار الخط الحديدى الذي يعد نقلة تكنولوجية كبيرة فى مصر باعتباره أسرع أنواع القطارات فى العالم وأقلها ضجيجا وتلويثا للبيئة.
وأوضح النجار أن خط السكة الحديد الجديد بطول 170كيلو مترا وأن بداية الخط ستكون من موقف العاشر من رمضان لمدينة السلام بالقاهرة حيث محطة المترو التبادلية بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو مرورا بعدد من المدن الجديدة والتجمعات السكانية بالمنطقة الممتدة وهى العبور والمستقبل والشروق و بدر والروبيكى حيث يتفرع الخط وصولاً إلى مدينة العاشر من رمضان ومنها إلى مدينة بلبيس آخر حدود هذا المحور الشرقى بينما تمتد الوصلة الثانية للعاصمة الادارية طريق القاهرة السويس، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يستغرق تنفيذ هذا الخط نحو عامين .
وأشار رئيس الجهاز إلى أن القطار الجديد سيخدم المؤسسات الصناعية والتجارية التعليمية القائمه على جانبى الطريق بالمحور الجديد كما سيؤدي للحد من نزيف الحوادث والقضاء على الاختناقات والتكدس بالمنطقة واختصار زمن التنقل فضلا عن الترشيد فى الوقود و تكاليف تشغيل السيارات وخفض معدلات تلوث الهواء والبيئة
كانت وزارة النقل والجانب الصينى قد وقعا فى أبريل الماضي بحضور السفير الصينى بالقاهرة و نائب الرئيس التنفيذى لشركة أفيك الدولية الحكومية القابضة اتفاقية لإنشاء الخط سيمر عبر عدة محطات رئيسية تبدأ من محطة السلام بالقاهرة وتنتهى بمحطة بلبيس بمحافظة الشرقية