رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كارثة جوية فوق جبل أبو حصيرة
تحطم طائرة سياح روسية ومصرع جميع ركابها
لجان تحقيق مصرية وروسية والخبراء يرجحون عطلا فنيا..إسماعيل: عمليات البحث على مساحة ٨ كيلو مترات

كتب ـ سحر زهران ومحمد فؤاد :
فى واحدة من كوارث الطيران الكبرى سقطت أمس طائرة تابعة لشركة «كولافيا» الروسية من طراز الايرباص 320 وعلى متنها 217 راكبا بالاضافة إلى طاقمها المكون من 7 افراد فوق جبل أبو حصيرة بشبه جزيرة سيناء،

وكانت الطائرة في رحلة العودة من مدينة شرم الشيخ الى مدينة سان بيترسبورج الروسية حيث أقلعت الطائرة فى الساعة  5:51 فجرا بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الاقلاع ، وعلى الفور هرعت فرق البحث والانقاذ للبحث عن موقع الطائرة وتم العثور عليها بمنطقة الحسنة فى وسط سيناء.

أعلن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أنه تم انتشال الصندوق الاسود للطائرة الروسية المنكوبة التى سقطت صباح امس بشمال سيناء وانه سيتم نقله للقاهرة للبدء فى تفريغ البيانات للوصول الى اسباب سقوط الطائرة.


وقال رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى مساء أمس بمقر رئاسة الوزراء:  منذ الصباح الباكر، بدأنا تكوين مجموعة عمل برئاسة رئيس الوزراء وأصدرنا عددا من البيانات وهناك تنسيق مع الرئاسة وتنسيق مع الجانب الروسى.

واشار إلى أنه تم حتى الآن انتشال 129 جثمانا من الضحايا وجار نقلهم لمطار كبريت بالسويس عن طريق القوات المسلحة ومنها الى المستشفيات التى تم تحديدها.

واوضح ان حطام الطائرة متناثر فى مساحة من 6  الي  8 كيلو مترات وجار عملية التمشيط  للمنطقة وستستمر، مشيرا الى ان فريق وزارة الطيران المدني  بالتنسيق مع القوات المسلحة قامت بانتشال الصندوق الاسود للطائرة وسيتم البدء فى افراغ البيانات للوصول الى اسباب سقوط الطائرة وانه تم  الدفع بعدد 50 سيارة اسعاف لنقل الضحايا.

وقال رئيس الوزراء ان هناك فريقا من روسيا متخصصا فى عمليات البحث سيصل وايضا فريق من الشركة المصنعة سينضم لفريق الطيران المدنى المعنى بحوادث الطيران.

وردا على سؤال عما اذا كان هناك عمل ارهابى وراء الحادث اكد رئيس الوزراء ان الخبراء اكدوا انه فنيا لا يتم اسقاط الطائرة من هذا الارتفاع وان الصندوق الاسود هو الذى يحدد سبب سقوط الطائرة وفى الوقت الحالى هناك تقييم فنى وفق الاسس المتعارف عليها.

وقال رئيس الوزراء انه منذ الصباح شكلنا مجموعة عمل وكان هناك متابعة دقيقة وتعاون  وتواصل مع السفير الروسى واعقب ذلك توجيه عدد كبير من سيارات الاسعاف الى الموقع وطائرات الاخلاء التابعة للقوات المسلحة وتم التنسيق مع مشرحة زينهم لاستقبال الجثامين المتابعة لعمليات الاخلاء وتم رفع الصندوق الأسود وهو الاجراء الاهم وسيتم نقله للقاهرة وسنتابع وصول الجثامين الى مشرحة زينهم وهناك تنسيق كامل بين الوزارات.

واستبعد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى المؤتمر الصحفى ان يكون هناك ناجون بين ركاب الطائرة مشيرا الى ان عمليات البحث لازالت جارية.

وقال ان وزيرى السياحة والطيران سيستقبلان  الخبراء الروس الذين سيشاركون فى التحقيقات وان الجانب المصرى عرض استقبال اهالى الضحايا واستضافتهم فى هذه الظروف.

وعن التعويضات قال رئيس الوزراء ان هذا الأمر مبكر وله طريقة واجراءات  محدده فى التعامل مع الشركة المالكة للطائرة.

من جانبه قال وزير الطيران حسام كمال ان الطائرة مسجلة فى ايرلندا وستكون هناك جهات كثيرة ستشارك السلطات المصرية من خلال لجان عديدة من مصر والخارج من الجانب الروسى والجهة المالكة للطائرة والجهة المصنعة لها وسيعلن عن النتائج فور صدورها وسيكون هناك تعاون روسى فى هذا الأمر.

وقال ان الاتصالات بين الطائرة وبرج المراقبة كانت طبيعية ولم يكن هناك امر غير طبيعي  قبل الحادث ولم تطلب الطائرة تغيير خط سيرها وان اجراءات التفتيش الروتينية قد تم اجراؤها كما يحدث مع جميع الطائرات.

من جانبه قال وزير السياحة هشام زعزوع ان سرعة التحقيقات ستساعدنا فى كشف اسباب الحادث ولكن الى الآن ليس هناك اسباب محددة وانه لا تأثير على السياحة حتى الآن جراء هذا الحادث مشيرا الى ان الركاب كانوا تابعين لشركتين روسيتين للسياحة.

وفى وقت لاحق، توجه رئيس مجلس الوزراء مساء أمس إلى مقر السفارة الروسية بالقاهرة، حيث قدم واجب العزاء للسفير الروسى فى ضحايا حادث الطائرة الروسية التى سقطت بسيناء.

وأكد رئيس الوزراء، فى البيان رقم سبعة من غرفة عمليات مجلس الوزراء، على التنسيق الكامل بين الجانبين المصرى والروسى فى متابعة تداعيات الحادث، حيث قال:  أكدنا للسفير الروسى أننا على استعداد تام لتقديم كل الدعم المطلوب لنجاح فريقى العمل المصرى والروسى فى تنفيذ مهامهم. وأشار رئيس الوزراء إلى أن وفدا من روسيا  وصل امس  إلى القاهرة، وذلك فى إطار من التنسيق التام بين الجانبين المصرى والروسى للوصول إلى جميع الحقائق الخاصة بالحادث.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    مصرى حر
    2015/11/01 08:51
    11-
    61+

    تعازينا ومواساتنا لدولة روسيا الصديقة حكومة وشعبا وذوى الضحايا
    ننتظر نتائج فحص الصندوق الاسود والتحقيقات،، ندعو الله بأن يكون حادث عرضى ناتج عن عطل فنى بعيدا عن الارهاب وكل مايسئ لوطننا الغالى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    مصرى البس
    2015/11/01 06:25
    7-
    97+

    تعازينا ومواساتنا الى دولة روسيا الصديقة
    تعازينا ومواساتنا الى ذوى الضحايا والشعب الروسى وقادته
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    د.عمرو عامر
    2015/11/01 05:57
    8-
    131+

    أخلص التعازى
    أخلص التعازى للشعب الروسى الذى طالما كان بجانبنا في كثير من المحن . واجبنا تقديم كل ممكن لمساعدتهم و مواساتهم في هذه المحنة .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق