رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الزمالك بطل الكأس عن جدارة واستحقاق
فاز علي الأهلي بهدفين نظيفين وحقق الثنائية بعد غياب دام‏27‏ عاما

محــمـود صــبـرى:
حقق الزمالك فوزا مثيرا علي منافسه التقليدي الأهلي‏2‏ ـ صفر‏,‏ في المباراة التي جمعتهما في نهائي بطولة كأس مصر التي جرت أمس بملعب بتروسبورت‏.‏ تقدم الزمالك عن طريق باسم مرسي في الدقيقة‏11‏ وعزز نفس اللاعب تقدم فريقه بهدف ثان في الدقيقة‏34‏ من أحداث الشوط الأول‏.

 قدم زمالك فيريرا واحدة من أفضل مبارياته منذ سنوات عديدة في مواجهات الأهلي, تفوق فيها من جميع الوجوه واستحق الفوز بجدارة, علي العكس دفع أهلي مبروك الثمن غاليا من غرور لاعبيه وثقتهم الكبيرة بأن الفوز علي الزمالك بات أمرا في متناولهم في أي وقت.


> تفوق الزمالك منذ البداية بفضل تحركات لاعبيه الحاوي حفني وكهربا المزعج الذي أرهق لاعبي الأهلي كثيرا وأعطي للأبيض الصبغة الهجومية, وكان نقطة خطورة بالغة بالإضافة إلي الحالة البدنية التي كان عليها طارق حامد صاحب الرائات الثلاث, ومعروف يوسف ومن خلفهم حائط صد قوي تفوق علي نفسه بقيادة كوفي وجبر و وتوفيق وطلبة.
غاب التوفيق عن الأهلي منذ بداية المباراة, وعلي ما يبدو أنهم فوجئوا بمستوي الزمالك ولم يشعروا بأنهم يواجهون الزمالك ربما لأن بطل ميت عقبة تخلي عن زيه التقليدي الأبيض وارتدي الفانلة الزرقاء لفك العقدة التي تطارد الأبيض منذ8 سنوات لم يذق خلالها طعم الفوز.
> دفع الأهلي الثمن كبيرا من غياب قائد الفريق وعقله المفكر حسام غالي وهو ما وضح جليا خلال المباراة بخلاف ابتعاد أغلب لاعبي الأهلي عن حالتهم بعدما تخلي عنهم التوفيق بشكل لافت للنظر.
> تغييرات فيريرا كانت موفقة الي حد كبير منحت الفريق الأبيض انتعاشة, في حين لم تكن تغييرات مبروك موفقة الي حد كبير ومغامرة جدو الصغير في مباراة صعبة والتأخر في إشراك متعب.
> وقع دفاع الأهلي في هفوات يسأل عنها حسين السيد وباسم علي وسعد سمير هي التي منحت الفرصة لباسم مرسي أن يسجل ولكن ما هو رد فعل حسين السيد الذي انفعل علي جهازه الفني في مباراة بتروجت.. علامة استفهام كبيرة حول أداء أحمد فتحي في وسط الملعب وهو المركز الذي لم يجد فيه اللاعب من قبل بدليل تغير أدائه في الشوط الثاني.
> حافظ الزمالك علي لقبه للمرة الثالثة علي التوالي, بالإضافة الي تحقيق الثنائية بعد27 عاما منذ موسم.1987
> لاعبو الزمالك كانوا نجوم المباراة وتفوق باسم مرسي وكهربا وخط الدفاع بالكامل.
> لاعبو الأهلي لم يحضروا الي المباراة ولم يكونوا في يومهم وربما الشعور الزائد بالثقة وراء ما حدث.
> نجح الحكم السويدي ايركسون في إدارة المباراة ببراعة وهدوء وثقة.
شوط أول صدمة حمراء
وتفوق أبيض
> لعب كهربا والحاوي أيمن حفني دورا مهما لمنح فريق الزمالك الأفضلية منذ الدقيقة الأولي للمباراة, التي جاءت بدايتها مثيرة من جانب الزمالك بينما لم يكن الأهلي في حالته.
> امتلك الزمالك زمام الأمور بفضل حالة لاعبي وسط الملعب معروف يوسف وطارق حامد وجابر, بينما لم يكن هناك وجود لوسط الأهلي في الدقائق العشر الأولي بعدما تحول عاشور والسعيد وفتحي لرد فعل لإيقاف مثلث رعب الأبيض حفني وكهرباء وباسم.
> افتقد الأهلي لأبرز مميزاته في مثل تلك المواجهات, حسام غالي الذي كان يمثل نقطة ارتكاز في غاية الأهمية في وسط الملعب والمحرك الرئيسي وبوصلة الأهلي الهجومية, وهو ما عجز فتحي عن القيام به لوجود فارق كبير.
> سيطرة الزمالك منحته الهدف الأول المستحق عن طريق معروف يوسف الذي فتح شارعا مع كهرباء خلف باسم علي الذي عاني هو وفتحي كثيرا فكانت تمريرة رائعة قفز معها حسين السيد لأسفل لتجد باسم الذي تلاعب به وسجل هدف التقدم لفريقه.
> استشعر لاعبو الأهلي حرج موقفهم وحاولوا استعادة زمام الأمور بدءا من الدقيقة الـ16 بحثا عن التعادل بعد تحركات من فتحي وعاشور وصبحي وهو ما أدي الي ارباك دفاعات الأبيض, ولكن حالة الضغط لم تستمر كثيرا حتي لاحت فرصة التعادل للأهلي ولكن فجأة تصدي3 حراس مرمي زملكاوية لتسديدة رمضان صبحي وهم جنش وكوفي وجبر بروح غريبة وعزيمة وإصرار لتضيع فرصة مؤكدة.
> اختفي مارسيلو وباسم علي وهو ما أثر كثيرا علي شكل الأهلي الهجومي مع اختفاء تام لمؤمن زكريا والسعيد وهو ما أفقد الأهلي رونقه وخطورته بجانب أن حماس لاعبي الزمالك ولياقتهم حرمت لاعبي الأهلي كثيرا من تنفيذ أسلوبهم.
> أرهق كهربا دفاعات الأهلي بعد تألق لافت للنظر ووضح فارق السرعة بين لاعبي الأهلي وكهربا الذي تفوق في المواجهات الفردية وهو ما أصاب دفاع الأهلي بحالة من الخوف المتكرر من هجمات الزمالك.
> بلغت المباراة قمة الإثارة عندما ضحك باسم مرسي, علي دفاع الأعلي وخطف هدفا علي طريقة الكبار مستغلا خطأ باسم علي وبطء سعد سمير وخروج شريف إكرامي غير الموفق ليحرز الهدف الثاني.
> دفع الأهلي الثمن غاليا بعد تأخره في دخول المباراة واستسلامه أمام حماس وإصرار لاعبي الزمالك وهو ما تسبب في تأخره بهدفين بعدما افتقد الفريق ولاعبوه للأداء الجماعي ومصدر قوة الفريق حتي الفرص التي لاحت تخلي فيها التوفيق عن لاعبي الفريق.
> وأصاب الغرور لاعبي الزمالك وثقة غير مبررة وأهدي علي جبر مؤمن زكريا فرصة تعديل النتيجة, ولكن أهدرها بغرابة شديدة وسط صمت زملائه وحالة رعب مرت كالدهر أصابت لاعبي الزمالك.
> أثارت فرصة زكريا رد فعل قوي لدي كهربا الذي واصل تألقه متجاوزا عاشور وأهدي عمر جابر فرصة الهدف الثالث ولكن أهدرها بغرابة شديدة.
> دفع فتحي مبروك بحمدي زكي جدو بدلا من باسم علي لاستعادة زمام الأمور ولكن دون جدوي.
> مرت الدقائق المتبقية بهدوء حتي أطلق الحكم صفارة نهاية الشوط الأول2 ـ صفر لمصلحة الزمالك.
الشوط ثاني أهلي بلا أنياب
ودفاع أبيض قوي
> نزل الأهلي الشوط الثاني بفريق آخر مختلف عما كان يلعب في الشوط الأول.
> دفع فتحي مبروك بجون انطوي بدلا من مؤمن زكريا ورد عليه فيريرا بإخراج حنفي ونزول بمصطفي فتحي.
> تخلص لاعبو الأهلي من صدمة الشوط الأول في محاولة لقلب موازيين المباراة ومعادلة النتيجة والعودة للمباراة.
> منح أحمد فتحي ومعه جدو الصغير شكلا هجوميا للأهلي مستغلين تراجع الزمالك غير المبرر ولكن محاولات الثنائي فتحي وجدو في اليمين عجزت عن اختراق دفاعات الزمالك.
> نشط رمضان صبحي وعاشور في وسط الملعب في ظل غياب تام لوسط الزمالك الذي تراجع تماما دون أن تكون لهذه السيطرة أي فاعلية.
> دفع لاعبو الأهلي الثمن غاليا في ظل إنشغالهم بضرورة الحصول علي ضربة جزاء لإنقاذهم من حالة فقدان الإتزان التي انتابت الفريق وهو الأمر الذي دفع مهاجمو الأهلي ثمنه وانصرفوا عن مرمي جنش بشكل لافت للنظر.
> رغم محاصرة لاعبي الأهلي لفريق الزمالك في ثلث ملعبهم إلا أن السعيد وصبحي وعاشور افتقدوا لحلول الهجومية بجانب حالة البطء وعدم التركيز والدقة المطلوبه والتي يتميز بها الأحمر وهو ما سهل مهمة الزمالك.
> شكل كوفي وجبر حائط صد رائعا وتفوقوا علي أنفسهم وقدموا مباراة رائعة خاصة في الكرات الهوائية وحرموا عمرو جمال وانطوي وحتي متعب من الوصول لمرمي جنش.
> دفع فيريرا بإبراهيم عبدالخالق بدلا من عمر جابر بعد شعوره بحالة من القلق وسيطرة الأهلي واقترابه من مرمي جنش خاصة بعد تسديدة جدو الصغير التي تصدي لها قائم جنش ببراعة.
> حل متعب بدلا من عمرو جمال لعل وعسي يحقق المطلوب ولكن دون جدوي ولم يظهر الا اثناء خروجه للعلاج وكان متعب يستحق أن يلعب الشوط الثاني لانه الاجهز فنيا بدلا من انطوي العائد من الإصابة.
> وضح أن الأهلي فشل في اختراق حصون الزمالك الدفاعية وهي إحدي مفاجآت فيريرا لفتحي مبروك بالإصرار والألتزام والحالة التي كان عليها احمد توفيق وكوفي وجبر وحمادة طلبة بخلاف الدور الكبير الذي لعبه طارق حامد ومعروف يوسف رجلا المباراة.
> لم يستغل الاهلي تراجع الزمالك الي خطوط الخلفية رغم سيطرته واختفي لاعبو الاهلي حيث لم يكونوا في حالتهم الطبيعية.
> سيطر الاهلي ولكن بلا عنوان معلوم حيث غاب الاهلي فريق اللحظات الحاسمة بعدالاصرار الواضح من جانب لاعبي الزمالك الذين قدموا مفاجأة لم يتوقعها اقرب المتفائلين
> لعب فيريرا في الشوط الثاني علي الهجمات المرتدة عن طريق فتحي والتي كان ينجح من خلالها باسم ان يسجل الثلاثية ولكن براعة شريف اكرامي حالة دون دخول الكرة الي الشباك في اللحظةالحاسمة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 8
    فوزي خضر
    2015/09/22 17:37
    0-
    0+

    لا للغرور
    اللم.اكفنا شر الغرور البشوات دخلوا الملعب وهم ضمنين النتيجة في جبهم وصدق الله تعالى ولاتمشي في الارض مرحا . وان التكبر مذموم في الاسلام وان الله ينال من كل من كان في قلبه ذرة من كبر والبركة في الكابتن فتحي مبروك الذي توهم ووهم اللاعبون بالنصر الاكيد على شوية لعيبه يخافون ويىرتعبون عندما يروا الاهلي واظالكبتن مبروك لو كان هيلعب النهائي مع اي فريق ثاني كان هيعمل استعداد اكثر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 7
    fARAH
    2015/09/22 13:06
    1-
    3+

    يااااااااااه
    اخيرا عشت وشفت الزمالك بيفوز على الاهلى .... سارقد اذن فى سلام
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 6
    سامي
    2015/09/22 13:03
    2-
    0+

    ألف مبروك للزمالك
    مبروك للزمالك،وهاردلك للأهلي ، آمل أن يكون مسئولي الأهلي قد عرفوا قيمة حسام غالي نقطة الإرتكاز الهامة للفريق في وسط الملعب والمحرك الرئيسي للهجوم .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    ahmed fakka
    2015/09/22 09:59
    2-
    13+

    مبرووووووووووووووووك للزمااااااااااااااااااااااااااااااااالك
    مبروك للزمالك الدوري والكأس ، مبروك للزمالك الروح والعزيمة والإصرار ، مبروك للزمالك اإلتزام لاعبيه في الملعب والبعد عن الدخول في مهاترات جانبية أفقدتهم كثيراً من البطولات سابقاً ، مبروك للزمالك إعلاء قيمة و إسم النادي على إسم أي نجم مهما كان حجمه أو وزنه ، مبروك للزمالك إلتزام لاعبية بقرارات الحكام والإنصراف للعب الكرة فقط ، مبروك للزمالك إنصياع جميع اللاعبين لقرارات المدرب وقناعاته هو فقط، مبروك للزمالك إلتزام لاعبية بقدر ما تسمح لهم الإدار ة من تصريحات إعلامية وليس كما كات في السابق ، مبروك للزمالك إختفاء اللاعبين المعلمين ووجود الاعبين المجتهدين . ومبروك على الأهلي عقيدة التكبر والغطرسة والتعالي وكراهية النصر للمنافس حتى لو جاء هذا النصر بالجهد والعرق والنزاهة والشرف .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    يسري محمد المنباوي- دبي
    2015/09/22 09:12
    2-
    11+

    يا زمالك يا مدرسه لعب وفن وهندسه ...
    مبروك للزمالك ولمجلس إداراته ولمرتضى منصور تحديدا .. مبروك لملايين الزملكاويه.. عقبال السوبر وكأس افريقيا .. الى الامام دوما يا زمالك يا نادي القرن الحقيقى .. بارك الله فيكم زسدد خطاكم
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    ابو العز
    2015/09/22 06:12
    0-
    2+

    المباراة ليست في وقتها بسبب دخول كثير من المتفرجين بصورة مفاجئة للمسؤولين !
    المباراة كانت نظيفة ومبروك للزمالك الفوز وحظ اوفر للأهلي المرة القادمة والتي نأمل ان يكون الجمهور حاضرا ويملأ المدرجات ويبعث الحرارة في نفوس اللاعبين والحماس , لأن المبارة بصراحة بدون جمهور كانت باهتة اللون وعديمة الطعم والرائحة ! .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    معتز
    2015/09/22 05:31
    0-
    5+

    تحياتى لكاتب المقال
    مع أننى لست من متابعى رياضة كره القدم ,ولكن أجتذبنى أسلوب كتابة ووصف المباراه بأسلوب راقى ودقيق وكأننى أشاهد المباره -لأننى لم أشاهدها- مع لغه عربيه راقيه وتوصيف للأحداث أفضل من الرؤيه .تحياتى للأستاذ محمود صبرى كاتب المقال.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2015/09/22 00:33
    1-
    5+

    تهانينا القلبية للزمالك ولاعبيه وجماهيره
    تحية خاصة الى اللاعب المهوب رقم 12 "سحر بن عمل وشعوذة" الذى لم يهدأ لحظة طوال ال90دقيقة.....جامايكا جامايكا جامايكا
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق