رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

140 عاما على صدور العدد الأول: «الأهرام».. تاريخ أمة.. وحكاية شعب

اليوم يدخل الأهرام عامه الأربعين بعد المائة .. حيث صدر عدده الأول فى الخامس من أغسطس عام 1876 .. وربما كان من حسن الطالع أن يأتى احتفالنا اليوم بعيد ميلاد الأهرام قبل يوم واحد من إحتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة الذى يدشن لمرحلة مشرقة فى تاريخ البلاد بعد أعوام من التحديات والإنتصارات والانكسارات .. ثورتان عظيمتان لهذا الشعب المناضل . ولأنه لا يمكن إختزال 140عاما من تاريخ الأهرام فى صفحة واحدة،

فقد اخترنا أبرز الأحداث وبعض المحطات التى مرت بالبلاد وغطتها الأهرام على صفحاتها .. ننعش بها ذاكرتنا لتاريخ هذه الصحيفة العريقة التى ولدت لتتربع على عرش الصحافة العربية منذ صدورها وحتى اليوم .

ففى عام 1876 صدر العدد الأول من الأهرام وكان فى مقدمته "هذا هو العدد الأول من السنة الأولى لجريدة الأهرام المرعية بعناية الحكومة السنية والمستعدة الإستعداد التام بأن تجعل من يتصفح صفائحها واثقا بما يطالعه لأنها تعانى البحث ليقف على الفوائد الصحية فتوفى بحقوق الجرائد وتكسب قبول الجمهور والاستقبال شاهد . فعلى أولى الغيرة والهمة مد يد المساعدة الأدبية المنتجة المادية وذلك بالإقدام على الاشتراك فنتشجع ولا نبالى بالصعوبات الابتدائية كيف كانت" .

ولقد احتوى العدد الأول على إعلانين أولهما خاص بمكتبة للترجمة من اللغات الفرنساوية والإيطالية والإنجليزية إلى العربية ، وثانيهما لمكتب محام خاص بالدعاوى سواء فى المجالس العربية أو الأفرنجية . ويقبل الدفاع عن الفقراء بالمجان .

أول صورة

أما أول صورة نشرت فى الجريدة صورة الخديو توفيق بتاريخ 3/7/1879 بمناسبة توليه عرش مصر وكان عنوانه "مصر وخديويها العزيز توفيق" ذكر فيه "هو توفيق مصر وعزيزها وولى أمرها وقد شرفنا الأهرام برسم هذا الهمام الذى أفتر ثغر الدهر بوجوده ورشف كل ظمآن مدرار غيث وجوده فاحفظه ياحافظ عندك ذخرا لا ذخر سواه . واحتفظ على ما أنبئك من بديع تاريخه وسجاياه" .

وفى 3/8/1892 نعت الأهرام صاحبها ومؤسسها سليم تقلا تحت عنوان "مصيبة" حيث تصدرت صورة الفقيد صفحتها الأولى فى برواز أسود .

ومن أهم الحوادث التى تناولتها الأهرام على صفحاتها وهى حادثة دنشواى الشهيرة بتاريخ 14/6/1960 تحت عنوان "حادثة دنشواى بين الضباط الإنكليز والأهالى" .

وغطت الأهرام أحداث الحرب العالمية الأولى فى جميع جبهاتها على مدار أربع سنوات وكان المانشيت الأول لهذه الأحداث بتاريخ 3/8/1914 بعنوان "ابتداء القتال بين فرنسا والمانيا وروسيا .

جنود ألمانيا فى أرض فرنسا . جيش روسيا فى أرض ألمانيا . استيلاء الألمان على لكسمبورج . الطيارات الفرنسوية تلقى القذائف على الألمان . إيطاليا تترك حلفاءها" .

أسعد الأخبار

وكان إعلان إستقلال البلاد هو أسعد الأخبار التى نشرت عام 1922 فى 16/3/1922 تحت عنوان "إعلان استقلال البلاد المصرية" .

وقد بكت الأهرام على صفحتها الأولى وفاة زعيم الأمة سعد زغلول فى يوم 24/8/1927 .

وفى 27/5/1932 نشر عدد تذكارى بمناسبة مئوية فتح إبراهيم باشا مدينة عكا . وإحتوى العدد على كلمة للأهرام بعنوان "ذكرى إبراهيم باشا" وكلمة لسمو الأمير عمر طوسون بعنوان "حصار عكا" ومن الصور التى نشرت عام 1934 صورة الورقة النقدية الجديدة فئة العشرة جنيهات التى أصدرها البنك الأهلى .

مات الملك .. يعيش الملك

وتولى الملك فاروق البلاد خلفا للملك فؤاد فى تاريخ 29/4/1936 فكانت صفحة الأهرام الأولى بعنوان "مات الملك ... ليحيى الملك" وبها صورة لكل منهما .

ونشر الأهرام فى 30/3/1937 صورة لأقدم شهادة دراسية فى مصر كتب تحتها "لم تجر العادة حتى سنة 1885 بإعطاء خريجى المدارس شهادات دراسية وأول من أدخل هذا النظام هو المرحوم المسيو موجيل بك ناظر مدرسة المعلمين العليا "النورمال" وكان ذلك منذ 52 عاما عندما تخرجت أول فرقة فى مدرسته ثم اقتبست هذا النظام باقى المعاهد فى مصر تدريجيا" .

ومن أشهر الزيجات الملكية كانت المصاهرة بين صاحب السمو الإمبراطورى "محمد رضا شاهبور" وصاحبة السمو الملكى "الأميرة فوزية" والذى صدر فى عدد يوم 15/3/1939 حيث احتوى على صور صاحبى السمو فى برواز أنيق .

مصر والسعودية

ومن الأخبار التى تعبر عن عمق العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية هى زيارة الملك فاروق إلى جدة سنة 1945 ومن أجمل ما نشره الأهرام من أخبار هذه الزيارة صورة من الصفحة الأولى لجريدة أم القرى ذكرت فيها ابتهال المملكة بزيارة الملك فاروق بتاريخ 25/9/1945 .

أما ثورة يوليو 1952 كانت من أشهر الأحداث التى مرت بها البلاد فأفردت لها الأهرام عدة صفحات ، ومن أهمها خبر سقوط أسرة محمد على وإعلان الجمهورية فى 19/6/1953 جاء فيه :

محمد نجيب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء .. جمال عبد الناصر نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية .. وبيان رئيس الجمهورية للشعب .

ومن الصور النادرة التى نشرتها الأهرام للرئيس جمال عبد الناصر صور له وهو يقضى إجازته فى برج العرب مع قادة الثورة فى الصفحة الأخيرة من جريدة الأهرام يوم 7/6/1954 .

وفى 27/7/1956 تصدرت الصفحة الأولى للجريدة قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم شركة قناة السويس وصورة ناصر وهو يلقى خطابه إيذانا ببدء عهد جديد فى تاريخ الشعب المصرى .

وفى 5/6/1975 أعاد الرئيس السادات فتح قناة السويس للملاحة الدولية بعد غلقها نتيجة حرب 1967 .

أحداث عالمية

ولم تغفل الأهرام تغطية الأحداث العالمية المهمة فكان مانشيتها يوم 13/4/1961 هو "رجل فى الفضاء" وكان فى محتوى الخبر :

- الاتحاد السوفيتى يبعث رجلا فى قمر صناعى حول الأرض ويعيده سالما

- الرجل الأول الذى سافر فى الفضاء اسمه يورى جاجارين عمره 27 عاما – متزوج - له ابنتان .

- القمر الصناعى الذى حمل "جاجارين" إلى الفضاء يزن أكثر من 5 أطنان وقد أدى عمله بنجاح .

ومن أهم الانتصارات التى حققها الشعب المصرى هو بناء السد العالى الذى تناول الأهرام جميع مراحل بنائه حتى افتتاحه يوم 16/1/1971 فى عهد الرئيس السادات فكان مانشيت الأهرام فى هذا اليوم بعنوان :

- انتصار تحقق فى أسوان .. وانتصار آخر لابد أن يتحقق على الجبهة .

- خطاب بالغ الأهمية للرئيس السادات فى احتفال إتمام بناء السد العالى أمس

- بودجورنى : "الإتحاد السوفيتى سيقدم إلى المصرى الشعوب العربية كل دعم وتأييد لإزالة آثار العدوان" .

- السادات : "أمتنا العربية مصممة وشعبنا المصرى قادر وقواتنا تعرف واجباتها" .

ولا أحد منا ينسى زيارة الرئيس أنور السادات إلى الكنيست الإسرائيلى فبتاريخ 20/11/1977 كان المانشيت الرئيسى :

السادات فى إسرائيل من أجل سلام دائم .

قادة إسرائيل ورؤساء حكومتها السابقون وزعماء طوائفها وممثلو الشعب الفلسطينى يستقبلونه فى مطار اللد.

السادات قبل دقائق من وصوله لإسرائيل : أحمل مقترحات لسلام المنطقة وليس لحل منفرد .

لا نخشى حملات التشكيك والهجوم لأننا نريد السلام العادل .

جموع الفلسطينيين تزحف إلى القدس لتصلى معه العيد فى المسجد الأقصى.

الزيارة تبلغ ذروتها اليوم خلال خطابه التاريخى أمام الكنيست .

وهكذا كان الأهرام عبر تاريخه على مدار قرن و40 عاما مواكبا لأهم الأحداث المصرية والعربية والدولية يحكى بصدق وموضوعية تاريخ أمة ومواقف شعب بكل أنواع وفنون التحرير الصحفى .. وسيظل الأهرام على عهده دائما مع قارئه الكريم ليكون المرجع التاريخى والمنارة الصادقة لكل ما يمر على العالم من أحداث

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    Kameil Serry
    2015/08/05 17:36
    0-
    1+

    العدد الاول من جريدة الاهرام
    من حسن حظي ان في حوزتي نسخه من العدد الاول للاهرام بتاريخ 5 اغسطس 1876 وانا مفتخر بذلك
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2015/08/04 23:51
    0-
    2+

    تعيش وتفرح بعيدك ولا تخلف المواعيد ،،تعيشوا وتحتفلوا...كل سنة وأنتم طيبين ياصحيفتنا والقائمين عليها
    عقبال احتفال الالفية 2876
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق