رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«فخامة الرئيس».. المنصب الحائر بين «الثعلب والأمير »
اليوم دولة الفيفا تشهد أعنف انتخابات رئاسة.. والعالم ينتظر كلمة الحقيقة

زيوريخ ــ وكالات الأنباء:
بلاتر والامير على
وسط أجواء فريدة من نوعها .. تجرى فى السادسة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة انتخابات الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)

على مقعد الرئاسة بين الرئيس الحالى سيب بلاتر الباحث عن ولاية خامسة متتالية، والأمير على بن الحسين رئيس الاتحاد الأردنى ونائب رئيس الاتحاد الدولى عن آسيا فى الولاية الماضية. فى ماراثون شائك من المنافسة الساخنة وظروف لم تشهدها المؤسسة الأم لعالم كرة القدم فى العالم. بعد القبض على عدد من مسئوليها فى فضيحة فساد تنذر بكوراث وعواقب وخيمة سواء لدولة الفيفا أو كل من ينتمى لها.

وقبل ساعات من دخول الاعضاء للادلاء باصواتهم فى هذا المعترك الشرس .. طالبت منظمة الشفافية الدولية رئيس الاتحاد الدولى بلاتر بالانسحاب من الانتخابات. خاصة بعد فضيحة الفساد الاخيرة.. وقال كوبوس دى سواردت مدير المنظمة التى تتخذ من برلين مقرا لها: «هذه الفضائح حصلت تحت مراقبة بلاتر، من مصلحة الجماهير والحكم الجيد لكرة القدم أن ينسحب.

وعلى الرغم من محاولة الثعلب السويسرى التماسك بعد هذه الازمة , وتأكيد مساعديه على ان الامر لا يخصه وانه شخصيا من تقدم بهذه الشكوى حتى يتم تطهير الفيفا. الا ان المصادر مقربة تكشف عن ان ما جرى آأثار هزة لدى بعض المؤيدين له, وان بعضهم بدأ يعيد النظر فى مسألة منحه صوته. خوفا من دعم مؤسسة الفساد التى استشرت خلال السنوات الماضية.

 

فى نفس الوقت اعتبر الأمير على بن الحسين فى بيان رسمى أن الأزمة لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل. مشيرا إلى أن الاتحاد.

 

الدولى فى حاجة إلى قيادة تتقبل تحمل المسئولية لأفعال المؤسسة وعدم إلقاء اللوم على الآخرين، وأضاف «إنها أزمة مستمرة منذ فترة ولا تتعلق فقط بأحداث اليوم». فى حين أكد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم (يويفا) أنه «شعر بالدهشة والحزن» للقبض على عدد من المسؤولين البارزين بالفيفا وآخرين من مسؤولى كرة القدم فى مدينة زيوريخ. وقال فولفغانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألمانى لكرة القدم إن الاتحاد الدولى للعبة (فيفا) تضرر كثيرا من وقائع القبض على مسئولين بارزين بالاتحاد وآخرين فى مجال اللعبة والتى جرت اليوم فى مدينة زيوريخ السويسرية وأيضا بالتحقيقات الجارية حول منح حق استضافة بطولتى كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب. وأوضح نيرسباخ، فى بيان له: «سيكون أمرا صادما إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات الخطيرة ضد أعضاء الفيفا، ما يحدث فى زيوريخ قبل يومين على انعقاد الجمعية العمومية (كونجرس) للفيفا أمر صادم ومخز لأسرة كرة القدم بأكملها». ويرى ليس موراى العضو السابق بلجنة القيم التابعة للاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) إن الوقت قد حان ليرحل بلاتر عن رئاسة المؤسسة التى تتولى إدارة اللعبة فى العالم حتى وإن لم يتوفر دليل على إدانته شخصيا بالفساد. وكتب موراى يقول فى الموقع الإلكترونى لمحطة (إس.بي.إس) التليفزيونية إنه يتوقع إعادة انتخاب بلاتر لو مضت الانتخابات قدما لكنه يعتقد أنه من الأفضل لكرة القدم ألا يحدث هذا.. وكتب: «رغم مزاعم الفساد التى تحيط بأكبر مكاتب الفيفا منذ فترة طويلة لم يكن هناك أى دليل قوى بأن بلاتر نفسه فاسد أو بأنه حصل على رشوة.

 

وأضاف: «لكن فترته مثلت حقبة فقد خلالها الفيفا مصداقيته وسيوصم بلاتر للأبد بذلك.». فى نفس الوقت وصف نجم كرة القدم البرازيلى السابق روماريو مسئولى كرة القدم، الذين ألقى القبض عليهم أمس الاول بمدينة زيوريخ السويسرية «بالفئران» وسط ادعاءات بتورطهم فى فضيحة فساد.

 

وذكر روماريو ، على صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعى عبر الانترنت، «السلطات السويسرية شنت حملة مداهمة على جحر الفئران وألقت القبض على العديد من مسئولى كرة القدم العالمية».

 

وركز روماريو على أن جوزيه ماريا مارين الرئيس السابق للاتحاد البرازيلى للعبة كان من بين المسئولين المقبوض عليهم.

 

وكتب روماريو: «العديد من الفاسدين واللصوص الذين أضروا بكرة القدم ألقى القبض عليهم ومن بينهم أحد الكبار فى بلدنا ويدعى جوزيه ماريا مارين، أحد الفئران الذين شجبت وجودهم لفترة طويلة».

 

وأوضح أن مارين، برفقة ديلما روسيف رئيسة البرازيل، استقبل رؤساء الدول الذين حضروا بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل. وأنه من سوء الحظ ، لم تكن شرطة بلاده هى من نفذت هذه الاعتقالات.

 

 

 

ثقافة الفساد موجودة منذ أربعين عاما

 

 

 

اعتبر جيدو تونيونى المستشار السابق لرئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم أن ثقافة الفساد موجودة داخل فيفا منذ أربعين عاما ، وقال تونيونى أحد أبرز أركان الاتحاد الدولى لفترة طويلة فى حديث له مع جريدة لوموند الفرنسية أنه منذ اربعين عاما ومع قدوم البرازيلى جواو هافيلانج الى رئاسة الفيفا.
بلاتينى صوت أوروبا للأمير العربى

 

 

 

(أ ف ب) : طالب رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، الفرنسى ميشال بلاتينى رئيس الاتحاد الدولى (فيفا) السويسرى جوزيف بلاتر بالاستقالة، أمس الخميس خلال اجتماع لرؤساء الاتحادات القارية عشية الانتخابات التى ستجرى فى زيوريخ.

 

وقال بلاتينى للصحافة «طالبته بالاستقالة. كفي، كفي. بلاتر لقد أصغى الى وقال إن الوقت متأخر»، داعيا الى انتخاب منافس السويسرى الوحيد الأردنى الأمير على بن الحسين.

 

 

 

 

 

الكاف يجدد

 

دعمه لبلاتر

 

 

 

أعلن الاتحاد الافريقى لكرة القدم رفضه تأجيل انتخابات رئاسة الاتحاد الدولى فى ظل فضيحة الفساد التى تضرب المنظمة الدولية، وجاء فى بيان للاتحاد القارى امس معارضته تأجيل كونجرس الفيفا الخامس والستين والانتخابات الرئاسية على هامشه والمقررة اليوم فى زيوريخ واضاف «خلال اجتماع الاتحاد القارى فى زيورخ، ان الاتحاد الافريقى جدد دعمه للمرشح جوزيف بلاتر لهذه الانتخابات».

 

 

 

أستراليا ستمنح صوتها لممثل العرب

 

(أ ف ب) - اعلن رئيس الاتحاد الاسترالى لكرة القدم فرانك لوى انه سيمنح صوت الاتحاد لمصلحة الامير على بن الحسين فى انتخابات رئاسة الفيفا المقررة اليوم الجمعة فى زيوريخ.
ويوجد لوى حاليا فى زيوريخ للمشاركة فى كونجرس الفيفا وسط فضيحة كبيرة داخل اروقة الفيفا.
وتابع «قام اعضاء الاتحاد الاسترالى بمراجعة برنامج الامير على الساعى الى اجراء التغيير على رأس الفيفا ونعتقد بانه يمكن التأسيس عليه».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 7
    زكريا بكر علي ابراهيم 01224352204/
    2015/05/29 15:26
    2-
    0+

    يجب المطالبه بالرشاويالمدقوعه من مصر منها قلاده النيل التي اخذهابلاتر واحتفلوا به وصرفوا عليه الملاين
    يجب المطالبه بالرشاويالمدقوعه من مصر منها قلاده النيل التي اخذهابلاتر واحتفلوا به وصرفوا عليه الملاين
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 6
    الحاج عادل سرج
    2015/05/29 11:15
    0-
    6+

    مصائب قوم
    قد تكون هذه فرصة ذهبية للأمير على للفوز بالمنصب على غرار فوز الحزب الديمقراطى فى أمريكا بالانتخابات الرئاسية فى عام 1978 بزعامة جيمى كارتر عقب السقوط المريع للرئيس الجمهورى الأسبق ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة ووتر جيت وخسارة الجمهوريين بقيادة جيرالد فورد الذى كان نائبا لنيكسون والذى أكمل المدة الدستورية لمنصب الرئيس حتى عاد الجمهوريون مرة أخرى بزعامة رونالد ريجان . صحيح أن مصائب قوم عند قوم فوائد .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    علي حسن
    2015/05/29 10:59
    0-
    14+

    إتهمت القطرية (( فايدرا الماجد)) بلادها برشوة مسئولين كرويين بالقارة الأفريقية بملايين الدولارات
    ففي ديسمبر 2014 إتهمت القطرية "فايدرا الماجد" التي تشغل منصب مراقب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ بلادها برشوة مسؤولين كرويين بالقارة الأفريقية بملايين الدولارات قبل فوزها بشرف استضافة بطولة كأس العالم 2022. ،، وأشارت أن الاتفاق تم بشكل سريع ودون الدخول في جدال حول المبلغ المقترح: وقالت "لم أر في حياتي عرضاً مباشراً بهذه الطريقة .. لقد صدمت ". ،، وأكدت الماجد أن اتفاقات مشابهة عقدت في وقت لاحق مع مسؤولين أفارقة آخرين في حضورها.،، وأيضا في ديسمبر 2014 هناك تقرير مايكل جارسيا الخاص بالتحقيقات التي أجرتها لجنة القيم بالفيفا بشأن ادعاءات بوجود فساد في عملية منح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب،،، وقال جارسيا: "التقرير يوضح أمورا خطيرة وكبيرة في عملية التقدم بالملف وعملية الاختيار".
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    ^^HR
    2015/05/29 09:24
    0-
    2+

    الاستمرارية والتعصب لبياض اللون هما العقيدة المتكرسة فى رئاسة الفيفا
    بلاتر قضى معظم حياته فى الفيفا وتتلمذ على يد من سبقه وعرف كيفية المحافظة على الكرسى وافر الربحية والشهرة
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    Egyptian/German
    2015/05/29 08:37
    0-
    2+

    حرب اقتصادية
    الفيفا حرب اعلانات تجارية اقتصاديه من الدرجه الاولي ومصالح شركات عالميه كبري,وصباح الخير يامصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    د. محمد عوض رضوان
    2015/05/29 08:29
    0-
    6+

    للأسف .... سينجح الثعلب بلاتر!!!
    للأسف أدمن العالم الفساد والافساد، لذا سينجح الثعلب بلاتر، لأنه عرف كيف يسد أفواه الفاسدين في اتحادات قارات العالم بملئ جيوبهم على حساب استمتاع الجماهير بهذه اللعبة بجعله لها عملية اقتصادية وليس ترفيها عن الشعوب
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مجدى صيام
    2015/05/29 02:03
    0-
    2+

    وهل يظل سيب بلاتر رئيس الفيفا بعيدا عن الاتهام بالفساد ؟؟؟؟
    وهل تدار ادارة كرة القدم العالمية بمنطق السياسة الدولية والفساد الدولى ويظل سيب بلاتر رئيس الفيفا بعيدا عن الاتهام بالفساد ام هو الذى يظن ذلك حتى يسقط قبل أن يستقيل نحن نسميها رياضة كرة قدم . وهم يسمونها ادارة كرة الاموال , و تحت غطاء الرياضة كان الفساد والرشوة وغسيل الأموال ونهب المشهد الرياضي , في التجارة وفى الاعلام و لم يكن هناك ثبات لآحد من قبل على موقف صحيح سليم دون تراجع فى الساحة الرياضية الدولية . لذلك وبعد أن قبض على المديرين السبعة بالفيفا بناء على طلب النائب العام الامريكي وبعد أن بدأت النيابة السويسرية مباشرة التحقيق فى قضايا الفساد على ارضها ماذا ينتظر بلاتر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق