رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نيتانياهو يشكر أوباما على إفشال مؤتمر نيويورك «النووى»

كتبت - دينا كمال - تل أبيب - وكالات الأنباء:
بعد ساعات من فشل مؤتمر الأمم المتحدة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية فى نيويورك، أجرى بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وجون كيرى وزير الخارجية، ليشكرهما على قيام واشنطن بعرقلة مسعى عربى، قادته مصر، لعقد مؤتمر حول جعل منطقة الشرق الأوسط منزوعة السلاح النووى، بحضور، أو بدون حضور إسرائيل.

وذكر بيان صدر عن مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة التزمت بالتعهدات التى قدمتها لإسرائيل، والخاصة بمنع اتخاذ مشروع قرار يخص الشرق الأوسط، وكان سيتجاهل احتياجات إسرائيل الأمنية والتهديدات المحدقة بها.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسئول بارز قوله، إن نيتانياهو شكر، أيضا، بريطانيا وكندا، لدعمهما الولايات المتحدة فى منع القرار.

ويعتبر هذا الاتصال تعبيرا نادرا عن التناغم الدبلوماسى بين إسرائيل والإدارة الأمريكية، على الرغم من الخلافات الشديدة بين أوباما ونيتانياهو، بسبب المفاوضات النووية مع إيران، وقضية السلام مع الفلسطينيين.

والمعروف أن إسرائيل لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووى، لكنها شاركت فى المؤتمر، بصفة مراقب، للمرة الأولى منذ عشرين عاما.

وفى الوقت نفسه، أعرب بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، عن خيبة أمله بسبب فشل المفاوضين بالمؤتمر فى تضييق الخلافات حول مستقبل نزع السلاح النووى، أو حتى التوصل إلى رؤية موحدة حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وفى ختام مؤتمر حظر الانتشار النووى يوم الجمعة الماضى، ألقت الولايات المتحدة بالمسئولية على مصر فى فشل المؤتمر، بسبب تمسكها بالمبادرة العربية لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية.

وكانت المجموعة العربية، بقيادة مصر، قد طرحت مبادرة هدفت من خلالها لتنفيذ قرار الشرق الأوسط الصادر عن مؤتمر مراجعة المعاهدة فى ١٩٩٥، والذى نص على إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى المنطقة، من خلال المطالبة بعقد مؤتمر دولى يدعو إليه الأمين العام للأمم المتحدة، وتشارك فيه الدول الأعضاء فى الشرق الأوسط، على أن تشارك فيه، أيضا، الدول الراعية للقرار، وهى الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، وروسيا.

ورغم حصول المبادرة العربية على موافقة الدول الأعضاء فى المؤتمر، فإن دولا محدودة، كالولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، رفضت هذه المبادرة، وأصرت على تضمينها بعض الشروط، بحيث تكون قادرة على تأجيل عقد هذا المؤتمر، أو إنهائه، إن هى أرادت، الأمر الذى كان محل استغراب وتحفظ العديد من الدول، التى أبدت عدم ارتياحها من تطبيق معايير مختلفة لموضوع يرتبط بأمن واستقرار الشرق الأوسط.

وكانت الدول العربية قد وافقت، عام ١٩٩٥، على التمديد اللانهائى لمعاهدة منع الانتشار النووى، على أساس أن يكون فى مقابل ذلك قرار صادر عن مؤتمر المراجعة يطالب بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 5
    دكتور كمال
    2015/05/25 15:05
    2-
    6+

    البعبع د
    السلاح النووي بعبع لتخويف الاخرين : عفريت : و نحن نعرف ان العفاريت خرافة : لا يجب ان تنفق البلاد العربية : و منها مصر : مواردها و ثرواتها علي سلاح لن يستعمل : مصر تحتاج الي تنمية الدخل. القومي و الثروة البشرية : و علينا الان ان نستمر في الاعتراض علي بعبع السلاح النووي التي تهدد به اسرائيل جيرانها : هذا حق و حقيقة : و لا يضيع حق وراءه مطالب
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    ابو العز
    2015/05/25 12:58
    0-
    4+

    هذا الذي تفعله اميركا واللوبي الصهيوني المسيطر هناك على الكونجرس
    هو تأكيد للعرب وللعالم ان اسرائيل دولة نووية , ويتبقى المسؤولية على العرب بعد ذلك لمجابهتها هي وايران النووية القاعدة على الطرف الآخر من حدود العرب ؟!
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    امين المصرى
    2015/05/25 10:29
    1-
    5+

    الدول العربية تسعى لتسليح نفسها نوويا
    مع احترامى لكل مايحدث مصر حتى الان لم تمتلك محطة نووية لانتاج الكهرباء ولااى سلاح نووى اسرائيل تمتلك 5مفاعلات نووية وتقوم بانشاء السادس فى صحراء النقب وتمتلك 300قنبلة نووية لذلك لابد ان تدعمها امريكا لرعاية مصالحها فى الشرق الاوسط بعد ظهور مارد نووى جديد وهو ايران التى تحاول امتلاك قنبلة نووية وستتيح لها امريكا ذلك مما ادى ببعض الدول العربية للقلق وتفكر السعودية الان فى شراء سلاح نووى من باكستان لموازنة الامور فايران تريد ان تتوسع فى المنطقة وهى الخطر القادم للعرب وامريكا تتعامل مع ايران بدون وعى لماتفعلة لان ذلك يخدم مصالحها فى المنطقة وعلى العرب الايسكنوا ويتحركوا فالوقت ازف واللة المستعان
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    د/على شمس
    2015/05/25 08:41
    1-
    8+

    مؤتمر نيورك النووى
    لكى يسمعك الاخرون لا بد ان تقدم شىء جديد ولكى يحترم الاخرون رأيك لابد ان تكون قوى ولكى تتفاوض لا بد ان يكون لديك شيء تتفاوض عليه ولا تعتمد على ما في يد الاخرين تتفاوض عليه . والامربسيط القوة لا تأتى بين ليلة وضحاها ولكن فى ظل تراكمات ومنهج وادوات تنتهى الى ان تصل لنقطة محددة (القوة) بعدها استطيع ان اتفاوض بل و افرض رايي
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...
    2015/05/25 03:59
    2-
    9+

    ألا يحق لمصر أن تنسحب من هذه الإتفاقية ؟؟؟؟
    كان الرد الفوري هو الإنسحاب الفوري من الإتفاقية أو التهديد بالإنسحاب رداً على أفعال هذه الدول المخزية وهي أمريكا وكندا وبريطانيا وبالتالي يكون لنا الحق في أن نسلح أنفسنا بالسلاح النووي كما فعلت الهند وكوريا الشمالية وباكستان وأخيراً إيران .توجد دول عربية قادرة على التهديد بالإنسحاب بل وبإنتاج قنبلة نووية .فمصر في المقام الأول عندها القدرة على ذلك ومن بعد ذلك السعودية والإمارات والجزائر .ولابد للدول العربية المهددة بالخطر مثل مصر ودول الخليج أن تراجع علاقاتها من الدول الداعمة للإرهاب وعلى رأسها أمريكا وكندا وأنجلتر سبب كل المصائب التي زرعتها بيننا ألا وهو الكيان الصهيوني .لابد أن يكون للدول العربية رد فعل على هذه المهزلة التي أتخذتها أمريكا لإفشال المؤتمر في الدقائق الأخير مجاملة لإسرائيل وإرضاؤها على عدم الإعتراض على قرارات أمريكا بشأن إيران ومفاعلها النووي ..وعلى مصر أن تزيد من أبحاثها في الحرب الجرثومية والكيميائية المتفوقة فيها ليكون سلاح الردع على إسرائيل ..فالغرب لا يريد لمصر والدول العربية الإستقرار بل يريد تدميرها وتفكيكها بخطط إسرائيلية خبيثة تضعها إسرائيل وينفذها الغرب طواعية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق