رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

افتتاح عالمى لقناة السويس الجديدة 6 أغسطس
الرئيس : تحويل مشروع التنمية بالمنطقة إلى واقع خلال أيام

كتب - أحمد سامي متولي وإسلام أحمد فرحات - الإسماعيلية - سيد إبراهيم:
الرئيس السيسى خلال اجتماعه مع مميش ووزيرى الخارجية والبيئة

  • السيسى يشدد على ضرورة الحفاظ على سلامة البيئة البحرية وفقا للمعايير الدولية
  • الرئيس يوجه بمتابعة استعدادات حفل الافتتاح ويشكر العاملين بالمشروع

 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعين أمس للوقوف على الجوانب البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة،واستعراض آخر تطورات الموقف بالنسبة لمعدلات العمل فى المشروع تمهيدا لافتتاحها فى الموعد المُحدد. وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، إن الرئيس السيسى  شدد ــ خلال الاجتماع الأول الذى حضره الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، وسامح شكرى وزير الخارجية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس - على دعم أنشطة الرصد البيئى وإنشاء منظومة متقدمة لضمان المتابعة الدورية للأبعاد البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة بالتعاون بين وزارة البيئة وهيئة قناة السويس والجامعات ومراكز البحث العلمي. كما وجّه الرئيس بضرورة تطبيق خطة الإدارة البيئية المعروضة وبرنامج الرصد البيئى والحفاظ على سلامة البيئة البحرية فى منطقة قناة السويس طبقا للقوانين والمعايير الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع شهد استعراضا للجوانب البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة، وما تم إعداده من دراسات لتقييم الأبعاد البيئية، بالإضافة إلى خطط الإدارة البيئية للمشروع.  وعرض وزير البيئة خلال الاجتماع الإجراءات والخطوات التى تم القيام بها من خلال تشكيل لجنة وطنية لضمان الوفاء بالتزامات مصر الدولية والإقليمية طبقاً للمواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة. وقد أبرز وزير البيئة أن المشروع سيحقق العديد من الجوانب الإيجابية للعالم بأسره، من بينها الحد بشكل ملحوظ من الآثار البيئية لحركة الملاحة البحرية، من خلال تيسير حركة الملاحة وتقليص ساعات انتظار السفن فى قناة السويس، فضلا عن خفض كمية انبعاثات الغازات والأبخرة المتصاعدة من وقود السفن.  

وأوضح السفير علاء يوسف أنه فيما يتعلق بظاهرة انتقال الكائنات البحرية، أكد وزير البيئة أن تلك الظاهرة عالمية وفقا لاتفاقية التنوع البيولوجى التى عقدت مؤتمرها الأخير فى أكتوبر الماضى بكوريا الجنوبية، ومن ثم فإنه لا يمكن منعها بالنظر لتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة المياه، فضلا عن الهجرة الموسمية لبعض الكائنات البحرية وكذا الحركة الطبيعية للمياه مع تيارات المد والجزر، ولكن يمكن إدارة هذه الظاهرة بحيث يتم تعظيم الاستفادة منها وتقليص سلبياتها إلى أقصى حد ممكن من خلال تطبيق النهج الوقائى الذى أوصى به المؤتمر.

وخلال اجتماع منفصل مع الفريق مهاب مميش، أطلع رئيس هيئة القناة الرئيس السيسى على آخر تطورات الموقف بالنسبة لمعدلات العمل فى مشروع قناة السويس الجديدة تمهيدا لافتتاحها فى الموعد المُحدد. وقد أكد الرئيس أهمية الانتهاء من جميع أعمال التكريك وإعداد المجرى الملاحى الجديد ليكون جاهزا لإبحار جميع أنواع السفن طبقا للقواعد والنُظُم البحرية العالمية، مع استكمال مجرى القناة الجديدة والانتهاء من أعمال التكسيات ووضع العلامات البحرية داخل المجرى الملاحي. وقد استعرض رئيس هيئة قناة السويس خلال الاجتماع خطة التكريك وإجراءات المتابعة، وكذا تطورات مشروع الاستزراع السمكي، والإجراءات التى تم اِتخاذها تنفيذا لتوجيهات الرئيس بالالتزام بالمعايير البيئية، حيث تم عرض الدراسة البيئية التى تمت حول المشروع. واوضح السفير علاء يوسف، أن الرئيس وجّه خلال الاجتماع بمتابعة إجراءات الاستعداد لحفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وذلك بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية على الوجه الأكمل وتحت إشراف هيئة قناة السويس، والتى ستتولى كذلك الإشراف على مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

وقد وجَّه الرئيس الشكر لجميع العاملين بمشروع قناة السويس الجديدة على عملهم الجاد ومتابعتهم الدءوبة لمعدلات الإنتاج التى تتم وفقا للجدول الزمنى المقرر، والتى ستسهم بفاعلية فى افتتاح المشروع فى الموعد المحدد. وقد نقل الفريق مميش تحيات العاملين فى المشروع للرئيس وتقديرهم لدعمه ومتابعته المستمرة للمشروع، مؤكدا أن مشروع قناة السويس الجديدة يُعد هدية الشعب المصرى إلى العالم، ودليلا عمليا على قدرة الشعب المصرى على التحدى والعمل والإنجاز، حيث جاءت جميع مكونات المشروع من حيث الفكرة والقرار والتخطيط والتمويل والتنفيذ بأيدى وعقول مصرية.  

ومن جانبة قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذى لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس فى تصريحات خاصة لمندوب الأهرام بالاسماعلية، ان الرئيس عبد الفتاح السيسى استعرض خلال أجتماع أمس الأجراءات التى تقوم بها الهيئة لتجهيز المجرى الملاحى الجديد للافتتاح فى 6 أغسطس المقبل ، كما استعرض الأعمال الجارية فى التكسيات وتركيب الشمندورات والعلامات الملاحية ونظم الملاحة الالكترونية وكذا أعمال تجهيز منطقة الاحتفالات بأفتتاح المشروع والاستعدادات الجارية لحفل الافتتاح .

وأضاف مميش ان الرئيس أطمأن كذلك على سير أعمال التكريك وأعمال اللوجيستيات الخاصة بالمشروع والتى تتم على أكمل وجه لافتا الى أنه  أطمئن على الروح المعنوية للعاملين وأرسل تحية للعاملين فى المشروع وأبدى أعجابه بقدرة المصريين على تنفيذ هذا المشروع العملاق .  وأشار مميش الى ان الرئيس أكدأن هيئة قناة السويس هى الهيئة المشرفة على مشروعات التنمية بمنطقة قناة السويس ، على أن يتم تنفيذ المشروعات الخاصة بمشروع التنمية تحت مظلة هيئة القناة فى أسرع وقت ممكن ، من خلال تنفيذ أجراءات فعلية على ارض الواقع مع منحه صورة كاملة عن المشروعات التى سيتم تنفيذها  ، كما طالب الرئيس بضرورة التنسيق مع رئيس الوزراء والوزارات المعنية فى هذا الصدد .

واشار مميش الى ان هناك أوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يتحول مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الى واقع فعلى على الأرض خلال الايام القليلة المقبلة ، مشيرا الى ان الرئيس أكد انه سيتابع بصفة شخصية هو ورئيس الوزراء تنفيذ المخطط العام للمشروع وتسهيل جميع الامور والاجراءات للمستثمرين . وأوضح ان هيئة قناة السويس تلقت عروضا كثيرة للاستثمار بمشروع التنمية بمنطقة القناة سواء من المستثمرين المصريين أو الاجانب، مشددا على ان هناك اقبالا كبيرا على الاستثمار ونحن فى أنتظار صدور القانون الخاص بالمناطق الاقتصادية الخاصة حيث وعد الرئيس على ان يكون القانون فعلا وواقعا على الارض خلال الايام المقبلة .

وأضاف مهاب مميش أن الرئيس اكد ضرورة تشكيل لجنة متخصصة من الهيئة بالتنسيق مع وزارة البيئة لمتابعة أعمال الرصد البيئى والحفاظ على المقاييس العالمية للبيئة النظيفة فى المشروعات داخل منطقة قناة السويس.  كما طالب بتشكيل لجنة متخصصة للأعداد والتجهيز لحفل الافتتاح والتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الاطار مشيرا الى ان الرئيس أكد أن »عريس حفل الافتتاح « هو الشعب المصرى الذى قام بحفر وتمويل القناة الجديدة . 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 7
    عادل عوض سوريال
    2015/05/18 16:03
    54-
    2+

    هل يليق ؟
    أُذَكِّر سيادة الرئيس بأن يوم 6 أغسطس هو يوم ذِكرى أليمة جداً للشعب اليابانى الصديق ، وهو ذكرى تدمير مدينة هيروشيما اليابانية بأول قنبلة ذرية فى التاريخ ، فهل يليق أن نحتفل نحن ، بينما أصدقاؤنا حزانى ؟ أليس من الواجب أن نعزيهم فى هذا اليوم ونؤجل إحتفالنا بعد يوم 9 أغسطس ، وهو أيضاً يوم تدمير مدينة ناجازاكى بثانى قنبلة ذرية ، بيوم أو يومين حتى نحتفل سوياً نحن وإمبراطور اليابان بقناة السويس الجديدة ! عزائى لشعب اليابان ، وتحيا مصر .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 6
    محمد زكى الواعى
    2015/05/18 14:44
    2-
    4+

    اقتراح
    اقترح اقامة تمثال للسيسى فى الاسماعيلية بديلا عن تمثال ديليسبس... اقترح ان يتضمن حفل الافتتاح اشراك اول قارب(زورق)مطاطى عبر القناة الام فى حرب 73.زاقترح ان يتضمن الحفل دعوة ابطال نصر العاشر من رمضان من ضباط وصف وجنود..الرسائل ستكون واضحة لكل ذى عين او القى السمع وهو شهيد..مصر لا تنسى ولن تنسى..وستعلم من يهمها الامر ان عليها ان تبتلع قناتها المقترحة وان عليها ايضا ان تاتى ضاغرة لتقبل ايادى مصر المتوضئة
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    علي حسن
    2015/05/18 13:08
    0-
    10+

    قانون رقم 4 لسنة 1994 ،، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 في شأن البيئــــــة
    تضمن القانون ــ فيما تضمنه ــ،، الجهة الإدارية المختصة بحماية البيئة المائية : هي إحدى الجهات التالية كل فيما يخصها : ( أ ) جهاز شئون البيئة ،، (ب) الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ،، (ج) هيئة قناة السويس ،، (د ) هيئات المواني بجمهورية مصر العربية ،، ( هـ ) الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ ،، ( و ) الهيئة المصرية العامة للبترول ،، ( ز ) الإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية ،، ( ح ) الهيئة العامة للتنمية السياحية ،، ( ط ) الجهات الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء .،، ويجب احترام وتنفيذ القانون ،، وتشديد العقوبات في المخالفات التي تشكل خطرا على البيئة .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    احمد
    2015/05/18 11:32
    1-
    4+

    جميل ولكن....
    لا احد ينكر ان الرئيس متفاني في العمل وهو نموذج للوطنية ...ولكن المشكلة ان باقي الاجهزة لا تعمل بنفس الروح....وكذلك بعض المواطنين والمنتفعين والذين لايعلون مصلحة الوطن علي مصالحهم الشخصية...و انا كلي ثقة ان الافتتاح سيكون في ميعادة ان شاء اللة....ولكن المشكلة في المشروعات الاخري المسندة للقطاع الخاص.....والتي لا يقوم بتنفيذها الجيش....فهم ليست لديهم القدرة الفنية والالتزام لتنفيذ مثل هذة المشروعات القومية العملاقة....مما يؤثر علي الصورة العامة للمشروع.....لذلك يجب التعامل معهم بصرامة وحسم وبمعاسسر فنية بحتة....وياريت الجيش ينفذ كل المشروعات لثقتنا فية وفي قدرتة.....
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    احمد عمران
    2015/05/18 09:37
    0-
    1+

    نفسى اعرف
    بمنتهى الامانة منذ ان قرر السيد رئبس الجمهورية بدء العمل فى قناة السويس الجديدة جال بخاطرى سؤاال ( هل امريكا ستدع ذلك يمر بسهولة ؟ ) ولم يكن هذا تنجيم او ضرب ودع ولكن استرشادا بما حدث حال قرار بناء السد العالى . والغريب اننى شطحت ناحية باب المندب المدخل الجنوبى للقناه ومايحدث فى اليمن التى للحوثيين ارتباط بطهران والارتباط بين طهران وامريكا وطالما وجدت امريكا فتنبأ بكل شر. واللى نفسى اعرفه اننى رغم علمى التام بأن الرئيس السيسى يعى ذلك جيدا واكثر منه , هل المرسوم والمخطط لدى السيسى يسير بما رسمه وخططه ام هناك عقبات
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2015/05/18 07:02
    0-
    7+

    نستبشر خيرا بنتائج جهود ابناء مصر الشرفاء الاوفياء المخلصين
    بشائر الخير تظهر واضحة فى الافق والله لايضيع اجر العاملين ..... وحشتنا المشروعات الوطنية العملاقة
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    نبيل كامل ابادير
    2015/05/18 02:16
    0-
    6+

    مشروع السماد القومى
    المشروع القومى القادم هو تطهير بحيرة ناصر من الطمى واستغلاله كسماد
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق