رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التجارة على الرصيف
سوق الثامن بمدينة نصر: «جريمة» فى الحى الراقى

تحقيق: محـمد فـودة
الأمر ليس جديدا.. فنحن نتحدث عن مشكلة أزلية فى أغلب الأحياء والشوارع المصرية، يمسك كل طرف فيها بحجج وأسانيد تدعم شكواه وتجعلها منطقية.. الأهالى والمواطنون من حقهم فى أى مكان أن يتجولوا فى شارعهم ويخرجوا ويدخلوا بيوتهم بكل حرية..

 والباعة الجائلون يتذرعون دوما بأنه لا توجد وظائف ولا فرص عمل، وأن التجارة على الرصيف أمر لا يحتاج خبرات ولا شهادات، هم يعملون أفضل من أن يصبحوا عاطلين أو لصوصا وسارقين.. المعادلة يمكن حلها إذا أراد المسئولون.. ولأن كثيرا منهم لا يغادر مكتبه ليطلع على هموم الشارع وشكاوى المواطنين فقد نزلنا نحن وحملناها إليهم فهل يستجيبون ؟؟

مظهر غير حضارى .. مشاجرات دائمة.. بؤر للتلوث والضوضاء .. مقر للبلطجة والخارجين على القانون .. باختصار هذا هو حال سوق الخضار والفاكهة واللحوم بالحى الثامن بمدينة نصر، الذى نشأ فى غفلة من التخطيط والقانون قبل أكثر من عشر سنوات، وظل يجتذب الباعة من كافة المحافظات بالإضافة لعناصر أخرى كونت فى الآخر ما يشبه المافيا والنتيجة الآن أن الحى السكنى الراقى لم يعد يصلح للسكني، وبدأ الكثير ممن يستطيعون مغادرته إلى مكان آخر لم تصله يد الفوضى والتلوث والزحام.

محمد عيد ـ محاسب وأحد سكان المنطقة يشكو وجود السوق الذى تحول الى بؤرة عشوائية فى منطقة سكنية راقية، ويشير محمد إلى خطورة انتشار مثل هذه الاسواق العشوائية فى المناطق السكنية انها تهدد صحة السكان بل وحياتهم أيضا حيث تفرز بلطجية ولصوصا إلى جانب وجود «مافيا» تسيطر على حركة البيع والشراء داخل السوق، بالإضافة إلى الالفاظ البذيئة التى يتداولها الباعة وتخترق نوافذ البيوت وتخدش حياء الأسر والسيدات والأطفال.

ويقول إسلام رمضان موظف من سكان الحى الثامن وأحد المضارين من وجود السوق أن الضوضاء والتلوث السمعى والبصرى والروائح الكريهة التى تنتج من مخلفات الطيور والأسماك والخضراوات التى تنتشر فى السوق وبيع وذبح الماشية فى وسط السوق والتى تسببت فى وجود حشرات وفئران بالرغم من أن المنطقة تعد احدى اهم المناطق السكنية الراقية بمدينة نصر.

ويرى محمد السيد مهندس كمبيوتر من سكان المنطقة أن المكان اصبح عشوائيا ويحتوى على جميع مظاهر الفوضى والإهمال حيث يستيقظ سكان المنطقة على روائح كريهة ومناظر قبيحة وزحام دائم لا ينتهى إلى جانب انتشار سيارات نقل البضائع مما تسبب فى اعاقة لحركة المرور، ويضيف قائلا: منذ سنوات قليلة كانت المنطقة تتميز بالهدوء والنظافة لكن بعد وجود هذا السوق تحولت المنطقة إلى مقلب زبالة يهدد حياة السكان.

ويؤكد تامر صلاح محام يقطن بالمنطقة ان السوق اصبح كارثة حقيقية لزيادة اعداد الباعة بشكل كبير نتيجة زيادة معدلات البطالة وسهولة الدخول فى التجارة، خاصة ان البائع الجائل ليست عليه أى ضغوط او اعباء مالية تجاه الدولة مثل سداد رسوم معينة نظير استغلال الشارع أو دفع ضرائب فهو يقصد الربح الصافى بغض النظر عن جودة بضاعته.

ويتساءل تامر صلاح .. من يحمى مافيا السوق؟ ومتى يستيقظ سكان المنطقة على حياة آدمية؟

واين الجهات المعنية بازالة السوق فى اسرع وقت وتوفير مكان بديل له ؟

ويقول محمود رفعت ـ اعمال حرة واحد سكان الحى الثامن ـ ان المشكلة لم تنته عند هذا الحد بل تتفاقم بانتشار اعمال البناء التى تلقيها سيارات النقل وسط شارع حسن المأمون الذى يعد أحد الشوارع الحيوية بمدينة نصر فى ظل غياب الرقابة الامنية ورقابة الحي.

ويؤكد رفعت أنه برغم الشكوى المتعددة والمستمرة من سكان المنطقة لما يتعرضون له من مشاكل الا أن الحى لا يقوم بحل أى منها سواء المشكلة المتعلقة بوجود السوق نفسه والبحث عن بديل له، او انهاء مشكلة القاء سيارات النقل للمخلفات .

ويشير الى أهمية شارع حسن المأمون كونه أحد اهم الشوارع الرئيسية بمدينة نصر حيث إنه طريق حيوى ومهم يربط مناطق القاهرة الجديدة والمقطم والمعادى بقلب مدينة نصر ومن المؤسف أن يصل لهذه الحال.

واكد عمرو توفيق طبيب من سكان المنطقة ضرورة التنسيق بين الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة والمسئولين عن تطوير العشوائيات لإيجاد حل سريع لإنهاء ازمة سوق الحى الثامن.

ويؤكد أحمد سليمان احد سكان المنطقة ان المشكلة فى أن التخطيط العمرانى للمدن قد أسهم بشكل كبير فى زيادة الاسواق العشوائية معللا عدم وجود اماكن كافية لإنشاء اسواق جديدة تستوعب تطوير قطاع التجارة الداخلية، ويطالب سليمان بنقل سوق الثامن خارج نطاق المنطقة السكنية للحفاظ على آدمية سكان المنطقة.

لقمة العيش

وعلى الجانب الآخر تأتى وجهات نظر الباعة هناك برفض الانتقال أو البحث عن بديل.. محمد أحمد صاحب الستين عاما قال لنا: إنه يعمل فى السوق منذ 15 عاما وأنه مصدر رزقه هو وأولاده كما أنه يرفض نقل السوق لأنه يقع فى وسط مدينة نصر وأن الزبائن تعودوا الى المجيء الى السوق فى هذا المكان.

يقول أحمد حمدى بائع فى السوق إن عمه جاء الى القاهرة من أسيوط ليبحث عن لقمة العيش واستقرت به الحال فى هذا السوق والذى لا يعرف غيره وبطبيعة الحال جاء هو الآخر ليعمل معه فى بيع الخضراوات، ويؤكد أن هذا السوق فتح ابواب رزق لكثير من البائعين وأن حياتهم أصبحت مرتبطة به. ويضيف حمدى أنه يرفض نقل السوق لمكان آخر لأنه أصبح وضعا مستقرا سواء بالنسبة للباعة أو لسكان الحى والأحياء المجاورة.

الحى لايرد!!

ولأن حل هذه المشكلة يقع أولا فى دائرة اختصاص رئاسة حى مدينة نصر فكان من الطبيعى أن نحاول التحدث إلى رئيس الحى أو مقابلته لطرح معاناة الأهالى مع السوق عليه، إن كان لايعلم بها، أو سؤاله عن الحلول المقترحة من جانبه لها، إلا أننا لم نتلق سوى إجابة سكرتيرة مكتبه التى نفت بثقة غريبة وجود أى سوق بالمنطقة المشار إليها!! ومع إصرارى على وجود السوق الذى قام زميلى المصور بالتقاط لقطات له، طلبت منى رقم هاتفى على وعد بالاتصال بعد عرض الأمر على السيد رئيس الحي، ولكننى لم أتلق أى اتصال أو رد حتى كتابة هذه السطور ، ولا أعلم إن كان السبب هواقتناع الحى بعدم وجود السوق من أساسه، أم تجاهل مشكلات المواطنين التى كانت جولة واحدة من رئيس الحى أو مساعديه كفيلة باكتشافها دون انتظار لقلم صحفى أو شكوى أحد المواطنين!!

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 7
    م / مجدي سايم
    2015/05/10 09:52
    0-
    7+

    القنبلة الموقوتة
    ها السوق يعتبر قنبلة موقوتة ستنفجر في اي وقت وتسبب كارثة للمنطقة فعلا للأسباب التالية 1- تم انشاء فرن بلدي وسط هذا السوق ووسط الباعة بدون اي اشتراطات امان 2- وسط فوضي السوق يوجد اغنام وحيوانات تذبح في نفس المكان ولك ان تتخيل كيف يتخلصوا من مخلفات الذبح في نفس المكان اسماك وتنظيفها وباعة للكرشة والممبار مما تسبب في انهيار خطوط المجاري في هذة المنطقة 4- كل الباعة والفرش ساحب كهربا من اعمدة الانارة بطريقة ربنا يستر علي المنطقة اخيرا لا وجود للحي او موظفية في هذة المنطقة نهائيا
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 6
    مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...
    2015/05/10 04:37
    0-
    7+

    لماذا لا تقوم المحافظة بإنشاء أسواق مجمعة لهؤلاء الباعة ؟؟؟؟
    بدلاً من العشوائية التي نعانيها من إهمال المسؤولين وفساد المفتشين في أداء عملهم وقلة الوظائف والقضاء على البطالة والإستفادة من فرض ضرائب على هؤلاء الباعة ..لماذا لا تقوم المحافظات بإنشاء أسواق مجمعة لبيع الخضروات والأسماك واللحوم ويتم تجهيزها بكافة الخدمات من كهرباء ومياة ومجاري وتليفونات وحمامات عمومية وخدمة نظافة على مدار الساعة .وبالتالي يتم تأجير المحلات بالقرعة وبالتالي ستستفيد المحافظة من فرض رسوم تأجير على كل محل وكذلك سيتم محاسبة هذه المحلات ضرائبياً ونفس الشيئ سيتم منع سرقة الكهرباء بل سيتم بيع هذه الخدمات رسمياً للباعة المالكين لمحلات .وبالتالي يتم تلافي العشوائية والسرقة وإزعاج السكان وترك المخلفات وسرقة التيار الكهربائي ناهيك عن قواميس السب والخناقات النتاتجة عن مشاجرة هؤلاء الباعة .أما لو تم تجميعهم ومحاسبتهم بل وإنشاء نقطة شرطة تقوم بالمرور عليهم ونفس الشيئ مكتب فحص بيطري وزراعي وصحي لفحص المبيعات وإعطاء المفتشين سلطة مصادرة التالف من البضاعة وتحرير محاضر غش لهم وتحويلهم للنيابة .لإستفاد الجميع ..المحافظة ب]جاد دخل لها .والكهرباء لعدم السرقة ومحاسبة الباعة .والضرائب النمف
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 5
    مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...
    2015/05/10 04:10
    0-
    6+

    لابد من معاقبة مسؤل الحي ...
    للأسف مثلما يتم بالضبط في إقامة الأحياء العشوائية ..يأتي فرد أو أفراد من أقاصي الصعيد ليبيع ويسترزق بالحلال ولكن المشكلة أنه يأتي عند الشوارع المهمة ويبدأ بقفص ثم بعد ذلك بعربة وبعدها بعشة وتنتهي ببناء غرفة ويسرق الكهرباء ومن ثم يأتي بقؤيبه أو جاره من البلدة التي أتى منها وهكذا عشة بجوار عشة يتم بناء سوق أو حتى حي عشوائي .والنتيجة تهريج في تهريج .فأين مفتشي الأحياء وأين مفتشي البلدية وأين مفتشي البيئة ؟؟ كلاً مشغول في تجميع الرشاوي والأتاوات وطز فيما يحدث .لذلك لابد من معاقبة مسئولي الأحياء لأنهم تغاضوا عن المرور على هذه المناطق الواقعة في دائرة عملهم ..بالضبط مثلما يحدث من مخالفات بناء فأين مهندسي الأحياء هل متواجدين أم لا ؟؟ بالطبع متواجدين ولكن فقط لجمع وفرض الأتاوات وإلا سيتم تطبيق القانون عليهم .لذلك المسئولين متواجدين ولكنهم يغضون البصر لأنهم يفرضوت الأتاوات .وبالتالي لابد من فصل فوري لأي موظف يتكاسل عن أداء عمله .فهذا مكن صميم مفتشي الأحياء فلماذا تغاضوا عن أداء عملهم ؟؟لذلك لابد من فصلهم .ومن ثم لابد من منع أي أسواق تقام عشوائية .على المحافظات والأحياء بناء أسواق للجملة والقطاع
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 4
    صبرى عبدالعال-الأتصالات سابقا
    2015/05/10 02:53
    1-
    2+

    فضفضة
    قبل اتخاذ أى اجراء ضد باعة هذا السوق العشوائى يجب ألا ننسى أبدا أن جميعهم مصريون يبحثون عن لقمة عيش رغم تداخل أشخاص سيؤن وسطهم ، ومن الضرورى اجراء بحث ميدانى للجميع مع وضع قاعدة بيانلت لكل بائع مع تجهيز مكان آخر واسع لينقل اليه تدريجيا هؤلاء الباعة الكادحين المهمشين فكلهم مواطنون وليسوا رعايا أو دخلاء أغراب .والله المستعان .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 3
    عميد : ابراهيم مصطفي
    2015/05/10 01:53
    0-
    3+

    التجارة على الرصيف
    سيدي الفاضل سوق المنهل بشع البائعين يكسرون ماسوره المياه ويتركون المياه بلا وعي ولايكلف نفسه هم أغلاقها . الصرف الصحي أتلف وأستبدل مكانه الصرف اللامغطي . الكهرباء وسرقتها . التحرش وتكسير الشقق من الأماكن المحيطه بهم . المخدرات والبرشام شئ سهل التداول بذلك السوق .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 2
    المستشاره ءالاء ابراهيم
    2015/05/10 01:44
    0-
    3+

    «جريمة» فى الحى الراقى
    بمجرد أنتشار الخبر بنقل السوق من الثامن الي المنطقه التاسعه ونحن لاننام وأصبنا بحاله من الأكتئاب . يقول البائع لن أترك السوق لأنه مصدر رزقه هو وأولاده طيب وأحنا سكان المنطقه أين نجد راحتنا فنحن أصحاب الحق وبحكم القانون . ونترك مسكننا لجل لقمه عيشه هو وأولاده . يكون لك شقه وفي الصباح تجد من يخرجك منها بأن يفرش علي بابها بضائعه ودوره مياهه . وليس هناك مانع من تحرش ابناء المحافظات ببعضهم وأستخدام الألي كما حدث من قبل وبعد ذلك يجلسون جلسه عرفيه لتعويض بعضهم وماأصاب أهل الحي فله الشرطه ولايحصل علي حقه . نرجوكم نقل السوق وبصوره كامله خارج حي مدينه نصر .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    المهندس أحمد مصطفي
    2015/05/10 01:41
    0-
    3+

    سوق الثامن بمدينة نصر
    سافرت للخارج وحولت عمله صعبه أستفادت منها الدوله فأنا ادفع ضرائب لسفري ولتملكي وحده سكنيه ورسم نظافه أكثر من أخرين بأحياء أخري . فهنا دور الحكومه أن تحميني كما تحميني من عدو خارجي . والضرائب التي أدفعها تستثمر في مشاريع بالمحافظات من أجل الحد من الهجره الداخليه والبلطجه . فأنا مواطن شريف طيله حياتي أدفع ضرائبي من أجل ان تحميني الدوله واليوم تتخلي عني أرضاء للبلطجيه
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق