رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

خطبة الجمعة للقرضاوي تفضح المؤامرات القطرية ضد الإمارات

دبي ـ شريف أحمد شفيق‏:‏
يبدو أن الخلاف الإماراتي ـ القطري وصل إلي ذروته بعد أناستدعت وزارة الخارجية الإماراتية أمس الأول السفير القطري‏,‏ في خطوة غير مسبوقة في العلاقات الخليجية‏,‏ وسلمته مذكرة احتجاج علي تطاول الشيخ يوسف القرضاوي علي دولة الإمارات من فوق منبر أحد مساجدها‏.‏

فمن علي أحد منابر قطر وفي خطبة الجمعة الماضية التي بثتها قنوات قطر التليفزيونية والاذاعية, انتقد القرضاوي الذي ينظر اليه علي انه الزعيم الروحي لجماعة الاخوان المسلمين, ملاحقة السلطات الاماراتية لعناصر الجماعة ومحاكمتهم, زاعما ان الامارات تقف ضد كل حكم إسلامي.
في الواقع, تعتبر قضية القرضاوي هي القشة التي قسمت ظهر البعير في العلاقات القطرية الإماراتية بصفة خاصة والقطرية العربية بصفة عامة. فالحملة التي يقودها الشيخ ضد الامارات, وان كانت فردية, تحمل في طياتها خلافات عميقة بين دولتين كبيرتين داخل مجلس التعاون الخليجي الذياستنكر أمس بشدة الاتهامات التي وجهها القرضاوي إلي الامارات. من الواضح أن الخلافات بين قطر والامارات خرجت عن الحدود المقبولة بعد رفض دولة ذات سيادة( قطر) منع فرد علي أراضيها, استخدام منابرها ووسائل إعلامها المرئية والمكتوبة من التطاول علي جارتها الشقيقة( الامارات).فالسكوت علي تطاول القرضاوي علي الامارات يعتبر موافقة ضمنية من قطر علي إثارة التوتر علنا داخل البيت الخليجي الواحد.
في حقيقة الامر لا يجب اختزال القضية في شخص القرضاوي وحده. وهذا ليس دفاعا عن شخص أثار العديد من الفتن بين كثير من الدول العربية.فبالرغم من تبرأ وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية, منذ أيام, من تهجم القرضاوي علي الإمارات, وقال إن القرضاوي لا يمثل الا نفسه وأن العلاقات بين الامارات والدوحة وثيقة ولا تتأثر, الا أنهلا يخفيعلي أحد ان للإمارات وقطر رؤيتين سياسيتين مختلفتين لا يمكن تجاهلهما. وقد ظهر ذلك جليا بعد ثورات الربيع العربي عام.2011 إذ وقفت قطر مع فكرة التغيير وصعود الحركات الإسلامية في البلدان العربية وأخذت تدعم جماعة الاخوان المسلمين منذ اللحظة الأولي من قيام الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا. أما الامارات فقد كانت علي النقيض من ذلك تماما, فقد أتخذت موقفا مناهضا لجماعة الاخوان المسلمين في مصر, وفي داخل أراضيها واعتقلت عددا كبيرا منهم وتم إحالتهم للمحاكمات الي أن قضت المحكمة الاتحادية العليا بالامارات, الاسبوع الماضي, في قضية الخلية الإخوانية المصرية الإماراتية بالسجن لمدد تتراوح ما بين ثلاثة أشهر وخمس سنوات علي30 متهما إخوانيا. وقد كان ذلك كله من شأنه أن يفجر أزمة حقيقية بين الدولتين.وزادت وتيرة الخلافات بين الدوحة وأبو ظبي بعد أن قادت الامارات ومعها السعودية وباقي دول الخليج حملة اعتقالات دورية طالت عناصر الجماعة معتبرين أن تيار الإخوان الذين اعتلوا السلطة في مصر وتونس والمغرب وليبيا, خطر مستطير علي أنظمة وأمن واستقرار دول المنطقة. مما دفع قطر في تعنتها وإصرارهاعلي التعامل المفتوح مع جماعة الاخوان المسلمين واحتضانها واستثمار نفوذها في عدد من الدول العربية. وقد فطنت العديد من الدول العربية بصفة عامة والإمارات بصفة خاصة لهذا التوجه السياسي. فاحتضان قطر لمؤتمرات ومنتديات الإخوان المسلمين واستقبالهم وامدادهم بمختلف أنواع الدعم الإعلامي والسياسي والمادي كان له أثر سلبي في العلاقات القطرية الإماراتية. وقدكشفت نتائج التحقيقات الإماراتية, حول دور تنظيم الإخوان علي أراضيها, عن وجود دور قطري, بالتنسيق مع قيادات جماعة الإخوان في مصر, في خطة حملت عنوان الإمارة2, تستهدف تغيير نظام الحكم.
وأكد المراقبون أنه بعد وصول الاخوان الي السلطة في مصر إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي زادت شراهة الدوحة في توجيه تنظيم الإخوان إلي الإمارات, في إطار خطة تستهدف السيطرة علي أهم الدول البترولية في المنطقة.
إن ما حدث من الشيخ القرضاوي تجاه الإمارات كان كبيراوخطيرا مما ادي الي توتر العلاقات بشكل واضح ودفع البعض إلي التساؤلما الذي تريده قطر من الإمارات؟ وما الذي تريده من مصر؟ ولمصلحة من تلعب قطر؟ وإلي متي ستظل الدوحة ساكنة أمام هذه التصرفات التي تحدث علي أراضيها؟
أسئلة عديدة تبحث عن إجابة شافية في وقت يمر فيه العالم بأزمات طاحنة كان من الأجدر أن تعيها الدوحة وتعلم ان العلاقات العميقة بين الدول الشقيقة التي بينها تاريخ طويل من المصالح والأخوة خاصة بين دول مجلس التعاون الخليجي لا يجب التفريط فيها لحساب مصالح دول أخري تريد النيل من المنطقة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 29
    همسة حزن
    2014/02/04 22:44
    0-
    7+

    الأســـــــــــــــــــــــــــلام
    الأسلام لايحتاج الي مدافعين عنة ان البشر هي التي تحتاج الي الاسلام وليس العكس
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 28
    الدكتور غبي جاهل حمصي
    2014/02/04 22:10
    0-
    5+

    كلمة علها صائبة
    قراءة ممعنة لما يحدث ومضمون التعليقات والتحليلات التي يجريها "المثقفون" وردات الفعل التي يبديها الافراد المهتمون انما تظهر مدى الوهن والضعف والتخلف المهيمن على العقول والنفوس. تموج الافكار وترعد وتزبد متؤثرة بما يحدث من مشاددات وتماحكات بين الانظمة الحاكمة والشخصيات المؤدية لادواره المطلوبة منها بين راض وآخر صاخب والكل هائم بين ثنايا المفرزات قد غفل وعمي عن الثوابت وقضايا الناس الاساسية . شعوب العالم العربي لم تبلغ على سلم التطور الاجتماعي تلك المرتبة التي تخولها من بناء الدولة الديموقراطية الحرة العزيزة المنيعة التي تتبوأ بعامل قوة انتاج الشعب المكانة المرموقة بين الشعوب.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 27
    محمد على حسين - مصرى
    2014/02/04 19:06
    2-
    12+

    الاسلام براء من القرضاوى المحرض على سفك الدماء
    الشيخ المشيخ والعالم الجليل المدعو برئيس هيئة العالماء والذى لايعلم من العلم قيد انملة تم استخدامة أعداء الاسلام لقلة علمه فى ارباك امة الاسلام والمسلمين وهى براء منه الى يوم الدين ومن قتل مسلما متعمدا فكأنما قتل المسلمين جميعا وحسنا الله ونعم الوكيل
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 26
    امين المصرى
    2014/02/04 15:24
    7-
    10+

    قطر دويلة مارقة
    لقد اصبح موقف قطر موقفا مخزيا للغاية انها تعادى بذلك كل الدول العربية بتعنتها ورفضها طرد القرضاوى هذا الشيخ الذى اكل علية الدهر وشرب واصبح مكانة العزلة عن العالم لقد هددت السعودية قطر بابعادها من مجلس التعاون الخليجى اذا استمرت فى سياستها هذة وواضح ان الامير مغيب وهناك من يحكم قطر وهو طرف خفى سنعرفة قريبا عند انهيار هذة الدويلة المارقة.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 25
    سامي توفيق
    2014/02/04 15:23
    0-
    12+

    اذكروا ربكم
    لا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولله الحمد
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 24
    asd22
    2014/02/04 14:04
    0-
    8+

    الكلام المهم...
    الا يخجل العرب كلهم ...لا وزن لهم فى العالم...صدقونى و لا دوله لها أى كلمه فى العالم...إلى متى ننهش فى بعض..إلى متى نشمت فى بعض..و إلى متى تصرفات الأطفال هذه ؟؟؟...حرام عليكم ألا تتعلموا ألا تتغيروا...سبحان الله . الدول الأوربيه دخلت حربى عالميتين مجموعه ضد مجموعه...و شوفوا كيف بقوتهم و فهمهم لكلمه ذكرها لنا رب العباد (إتحدوا..) أوربا نست كل الحروب و بدوا صفحه جديده للتعاون و المحبه بينهم....شوف حالنا :ثروات..دول نسبة شبابها يعدى70%..موقع جغرافى..لغه واحده...و دين واحد...و مع ذالك عيشين فى قصص مر عليا أكثرمن 1000عام...(شيعى سنى...لا ده حرام لا ده حلال)...كفايه...وكيف بالعقل الغريب المتناقض صديق دول الخليج الأول أمريكا و كيف تريدوا تحرير الأقصى....حقيقا شعوب غريبه متناقضه....أرحموا نفسكم و لتتعاونوا معا...الكلام طويل.
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 23
    علي حسن
    2014/02/04 10:16
    17-
    40+

    المسمى القرضاوي!!!، زار إسرائيل سرا عام 2010!!!، ويفتي بالمخالفة للشريعة الإسلامية، ويحرض على القتل والإرهاب!!!
    أكدت السيدة أسماء بن قادة الجزائرية أنها طلبت الطلاق من القرضاوي لعمالته مع الموساد الإسرائيلي وزيارته لإسرائيل سرا عام 2010 وتم تكريمه من حاخامات إسرائيلييين!!!، وباع دينه بدنياه من أجل حفنة دولارات خسيسة!!!، وأفتي ويفتي بالمخالفة للشريعة الإسلامية!!!، وبتمويلات خسيسة من حكام قطر الخونة لمصر والوطن العربي (من أموال الشعب القطري الشقيق)، حيث أفتي لحلف الناتو بتدمير ليبيا!!!، وقتل المسلمين هناك !!!، وحرض على إشاعة الفوضى والتخريب في مصر والشعب المصري، وحرض على قتل المسلمين في سوريا وتدمير بلدهم!!!، وتطاوله على حكام الإمارات الشرفاء وتحريضه على إشاعة الفتنة والفوضى ، وإعترفت شبكة الإخوان الخونة بالإمارات المحكوم عليهم بتمويلات حكام قطر لهم لإقامة (الإمارة 2) هناك بعد استيلائهم على حكم مصر(الإمارة 1) زورا وبهتانا بدعم من أمريكا والصهيونية لتنفيذ المؤامرات الخسيسة (( الفوضى الخلاقة والشرق الأوسط الجديد!!!))، لإشاعة الفوضى والقتل والإرهاب لإضعافها وتقسيمها لصالح إسرائيل الكبرى!!!. وثورة ملايين الشعب المصري يوم 30/6/2013 أسقطت جماعة الإخوان الخونة وأفشلت هذه المؤامرات الخسيسة، وحفظ الله سبح
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 22
    shihab
    2014/02/04 09:42
    30-
    37+

    القطراوى والقرضاوى وجهان لعملة واحدة هى العمالة
    الشيخ القرضاوى مصرى الاصل تريى واشتهر على خير مصر ثم ادار ظهره 180 درجة وهام حبا فى تنظيم دولى عميل يهدف الى اسقاط دولة مصر وكل دولة عربية وتفكيكها بدعم من قطر وتركيا وبتوجيه اميريكى استعمارى الحاكم القطراوى اسرة ال ثان عربى الاصل يتمرغ فى خير العروبة ادار ظهره 180 درجة وهام حبا فى ماما اميريكا وخالتى اسرائيل بهدف اسقاط النظم العربية وتفكيكها لتصبح اقزام مثل قطر الان تم مسح الاخوان من خريطة مصر وجارى مسحهم من الخريطة العربية والدولية بفضل ثورة مصر الان قطر الدويلة المنبوذة خليجيا وعربيا تزداد تقزما وتفاهة بفضل صلابة وقوة الجسد الخليجى والعربى كما الاخوان فى مصر احكمكم او اقتلكم قطر انا زعيمة الامة العربية بالفلوس والعمالة والخيانة والا نهدم ونتآمر ونمول الارهاب مبارك للقطراوى والقرضاوى رضا ولى النعم عليهم ماما اميريكا وخالتى اسرائيل
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 21
    sayedfarrag
    2014/02/04 09:24
    18-
    43+

    الشيخ الذي فقد عقله
    هذا الشيخ الذي فقد عقله وجن جنونه عندما قام المصريون بثورة لامثيل لها على حكم اعوانه اخوان الشيطان الذين أرادوا شرا مستطيرا بالبلاد والعباد فأخذ يحرض كل الدنيا على مصر .. وهاهو يمارس نفس قيئة على دولة الامارات الشقيقة لمجرد أنها أكتشفت خلية أخوان الشيطان على أراضيها وقدمتها لمحاكمة عادلة .. هل كان سيشيد بالامارات إذاكانت تركت هؤلاء يعيثون فسادا وافسادا على أراضيها .. آن لهذا الشيخ أن يصمت أو أن يوضع أحد المصحات العقلية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 20
    صلاح المدنى
    2014/02/04 08:52
    7-
    32+

    تعكير الاجواء وإثارة الفتن حصريا
    حينما تتحول منابر المساجد عن وظيفتها الاساسيه وهى نشر الحب والود والتعاون والترابط والتجمع ونبذ الفرقه والخلاف الى السياسه بكل مساوئها واحقادها وخلافاتها وتوجهاتها فقد تحول المنبر هنا من وظيفته الساميه الى منبر سياسى يبث سما زعافا كما هو حادث فى منبر الجمعه التحريضى بالدوحه الذى لا يأتى من وراءة الا تعكير الاجواء واثارة الفتن وحصريا .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق