أحمد عبدالتواب يكتب: كلمة عابرة

عن نسف سدّ النهضة

ليس من الحصافة أخذ كلام ترامب على محمل البراءة، عندما قال إن الأمر قد ينتهى بالقاهرة إلى أن تـنسف سد النهضة الإثيوبي! وأضاف أنه لا يمكن لوم مصر على شعورها ببعض الاستياء من موقف إثيوبيا فى بناء السد!

التراجع السريع لأردوغان

تتراجع أوضاع أردوغان بسرعة أكبر مما كان يتوقعها ويتمناها أشدّ أعدائه، حتى أولئك الذين كانوا يقرّون بمكاسبه الصغيرة وكانوا يرون أنها لا يمكن أن تستقر! وذلك نتيجة مباشِرة للسياسات التى اختارها بنفسه، ودون أن يورِّطه أحد، بأن ينتهك القانون الدولى

المسكوت عنه يُخِيف أردوغان

سيكون أردوغان معذوراً، عندما يدرك مدى تفاقم أزمته ويزداد قلقه، من نتائج لقاء القمة الثلاثية بقبرص الأربعاء الماضى، بين الرئيس السيسي والرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان، برغم صعوبة البحث عن ذكر اسمه صراحة فى البيانات الرسمية الصادرة عن هذا اللقاء، لكنه سيجد نفسه وارداً بشدة فى الكلام المسكوت عنه، عندما يمرر السياسيون آراءهم ومقاصدهم السياسية فى تضاعيف كلامهم فى سياق آخر.

من علامات التطرف بالغرب

يتفق كثير من المراقبين المحايدين على أن هناك سياسة مزدوجة فى دول الغرب، تجعلها، من ناحية، تقنن وتعتمد تسهيلات لكل ما من شأنه أن يدعم مع الدول الأخرى التعاون الاقتصادى والعلمى ويساعد على نقل الأموال والبضائع والخدمات..إلخ، فى الوقت الذى تضع فيه عراقيل أمام انتقال البشر من جنسيات محددة، خاصة من العالم الثالث، حتى دون الأخذ فى الاعتبار ظروف الفارّين من دول منكوبة بكوارث تُهدِّد الحياة! ثم يختلف المراقبون حول تفسير هذا الجانب الرافض.

من فوائد أوراق كلينتون

تفسر الأوراق المُفرَج عنها لهيلارى كلينتون بعضَ أسباب عدم وفاء ترامب بوعده، فى حملته الانتخابية السابقة عام 2016، بأن يستصدر قرارا أمريكيا رسميا يعتبر جماعة الإخوان منظمة إرهابية.

العنف المنفلت حول العالم

ليس هناك، للأسف، ما يطمئن في العالم إلى أن هناك إمكانية للوصول قريبًا إلى التقليل من العنف، الذى يصل أحياناً إلى القتل، فى معارك الخلافات على ما يعتبره كثير من المسلمين إهانة لمقدساتهم ورموزهم الدينية، والتى يكون وراء بعضها، بالفعل، تعمد الإساءة من بعض العنصريين والمتطرفين فى الغرب من رافضى الإسلام وكارهيه، ولكن بعضها يكون فى إطار آخر.

شراسة الانتخابات الأمريكية

شراسة الانتخابات الأمريكية

وثائق كلينتون تدين الإخوان

وثائق كلينتون تدين الإخوان

الأطفال ضحايا العنف

ليس من المتوقع أن تنتفض الأسرة، التى تمارس العنف ضد أطفالها، فى مواجهة أن يتعرضوا للعنف فى مكان آخر، إلا أن يكون الرفض بسبب المغالاة فى العنف الذى يتعرضون له، أو أن ترى الأسرة أن من يمارس العنف ضد أطفالها ليس له صفة تجيز له هذا!

ابتكارات دعاية ترامب وبايدن

دور وحماس المؤيدين لكل مرشح فى الانتخابات الأمريكية، من العوامل المؤثرة بقدر والتى لم تنل فى السابق اهتمامًا يعكس إدراك تأثيرها، فيما يتجلى فى مواقفهم لدعم فرص مرشحهم فى نتائج صارت تُحسَم بأصوات ضئيلة.

في ذكرى أكتوبر

كانت تظاهرات شباب مصر من العمال والطلبة تملأ الميادين في سنوات ما قبل حرب أكتوبر 1973، وكانت كل شعاراتهم المدوية تطالب بتحرير الأرض، وبقبول تطوعهم على الجبهة كمقاتلين.

تشويه المترو

مع كل التقدير للجهود الجبّارة التى تقوم بها الدولة فى زيادة خطوط المترو وتحديثها، ومدّ بعضها لمسافات أطول لإفادة جمهور أكبر، بكل ما يعكسه هذا عن الإدراك الرسمى بأهمية هذه الخدمة للجمهور، فإن كثيرا من راكبى المترو الذين يتعاملون معه منذ بداياته، يتحسّرون على أيامه الأولى عندما كانت الرقابة حاسمة بمنع التجاوزات من المنبع، حتى لا تخدش الصورة الجميلة لوسيلة انتقال حضارية، لا باعة جائلين ولا تسول ولا تدخين ولا الركوب بأحمال زائدة، وإذا أصرّ البعض أيامها على الخطأ كانت تواجهه إجراءات حاسمة بمنعه من الركوب، أو بغرامات فورية إذا تمكن من الإفلات وعَبَرَ حاجز الدخول.

[x]