فاروق جويدة يكتب: هوامش حرة

استراحة القراء

استراحة القراء

طبيب الفقراء

ودعت الملايين في مصر والعالم العربى على مواقع التواصل الاجتماعى طبيب الفقراء في مصر د. محمد مشالي الرجل الذى سخر علمه وحياته لعلاج الفقراء ..

العروبة .. بين الحلم والحقيقة

منذ زمن بعيد لم أسمع أو أقرأ كلمة العروبة فقد اختفت تماماً فى مسيرة الأحداث ولم يعد لها مكان فى قواميس الساسة أو حوارات النخبة أو ما بقى من أحلام الشعوب.. العروبة هذا الحلم القديم الذى حرك خيال أجيال كثيرة وعشناه واقعا ثم عشناه حلماً.. والآن لا شيء غير الوهم وما بقى فيه من الظلال.. أقول هذا وقد أخذت العروبة نصف أعمارنا حلماً ثم عشناها وهما.. والآن تبحث أمامك عن كل هذا ولا تجد شيئا..

فى مدح الرسول

فى مدح الرسول

مازال الخطر

يبدو أن أرقام الإصابات بالكورونا في مصر بدأت رحلة التراجع في الأيام الأخيرة، وأن أرقام وزارة الصحة قد هبطت عن 500 إصابة وبدأ الشارع المصري يهدأ قليلا بعد رحلة من المعاناة تجاوزت أربعة أشهر وربما أكثر .. لابد أن نعترف بأن المواطن المصري تعامل مع هذه الكارثة بقدر كبير من الحرص والحكمة، وإن استخدام الكمامات والتباعد الجسدي والعزل كانت من أهم الأسباب التي جعلت حجم الإصابات يتراجع، كما أن برامج وزارة الصحة ووزيرتها د. هالة زايد قد نجحت في فرض حصار دائم علي الكارثة سواء بالعزل أو الأدوية أو التوعية ..

لنا حياة واحدة

لنا حياة واحدة

النخبة العربية .. وعقل الأمة

مازال التاريخ يحفظ فى ذاكرته مواقف النخب العربية من المثقفين والمفكرين والمبدعين ورجال الدين.. هذه النخب هى التى قادت مسيرة شعوبها نحو الاستقلال والحرية وخاضت الحروب والمعارك دفاعاً عن الأرض والكرامة.. فى كل دولة عربية كنت تجد رموزاً أضاءت وحررت ودافعت ومنها من بذل الأرواح والدماء.. لدينا تاريخ حافل بقائمة طويلة من هذه الرموز التى سجلت أمام العالم صفحات من الكفاح مازالت تعيش فى وجدان شعوبها وفى كل بلد ميراثاً عريقاً من التضحيات.. فى هذه الأيام الصعبة التى تعيشها البلدان العربية أمام تحديات غير مسبوقة تطل هذه الصور أمام الشعوب التى تجمعت عليها حشود الذئاب دماء وعدواناً وخراباً وانتقاماً..

نيفين جامع والصناعة

نيفين جامع والصناعة

نهاية أردوغان

حتى سنوات قليلة مضت كانت تركيا دولة صغيرة أعتبرها الغرب بلدا للتسلية وكانت بالفعل دولة مفتوحة في كل شيء وكانت الفضائيات العارية من أهم مصادر السياحة الخارجية، كان الغرب متوجساً من بقايا الدولة العثمانية، لأن هناك تاريخا طويلا من الوحشية والاحتلال حين سيطر العثمانيون على معظم دول أوروبا .. وأمام هذه الخلفيات رفض الاتحاد الأوروبي أن تكون تركيا عضواً فيه وإن رضي أن تكون عضواً في حلف الأطلنطي الناتو وقبل الأتراك هذا الدور كمصدر من مصادر الأمن والحماية ..

حقائق سد النهضة

حقائق سد النهضة

إنقاذ الإعلام المصري .. مسئولية من؟

يعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية خاصة لدور الإعلام فى بناء الشخصية المصرية، وكثيرا ما وضع قضية بناء الإنسان فى أولويات بناء الدولة، ولكن للأسف الشديد مؤسسات الدولة المسئولة لم تستطع حتى الآن أن تضع أهدافًا وبرامج مدروسة لكل القضايا التي تتعلق ببناء الإنسان المصرى ثقافة وفكرًا ووعيًا..

شاطئ الموت وغياب الوعي

حين تفتقد الأشياء المنطق والحكمة يذهب طفل صغير إلى شاطئ فى الخامسة صباحاً وينزل البحر ويغرق ثم يندفع خلفه عشرة أشخاص فى محاولة لإنقاذه ويغرقون جميعاً ويكون الضحايا فى هذه المهزلة الإنسانية 11غريقاً.. هذا ما حدث فى شاطئ النخيل فى منطقة العجمى على شاطئ الإسكندرية..

[x]