فاروق جويدة يكتب: هوامش حرة

ترامب والشارع الأمريكي

لن يحزن الشعب الأمريكى كثيرًا على رحيل الرئيس ترامب إذا خسر الانتخابات أمام بايدن .. إن ترامب ترك خلفه أزمات كثيرة وقضايا معلقة، مازالت كورونا تعبث فى الشارع الأمريكى بقسوة، ولم يستطع الطب فى أكثر بلاد العالم تقدمًا أن ينقذ عشرات الآلاف من الضحايا ..

بهي عيسوي وملف توشكى

وصلتني رسائل كثيرة حول مشروع توشكى وكيف عادت الحكومة تتحدث فيه مرة أخرى عقب تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح هذا الملف الذي ثار حوله جدل كبير.. وقد تلقيت رسالة من صديق عزيز وعالم من أبرز علماء مصر في الجيولوجيا وهو د.محمد البهي عيسوي مدير عام المساحة الجيولوجية سابقاً وكان وما زال من أهم علماء مصر في هذا التخصص وكانت له صولات وجولات في كل أجزاء المحروسة فقد طاف بها شبراً شبراً ولابد أن نسمعه وخاصة أنه لم يتحدث منذ زمن بعيد يقول د.بهي في رسالته..

جلد الذات

هل نحن شعب يبالغ فى إظهار سلبياته وجوانب القصور والخلل فيه؟ هل نحن نجيد جلد الذات وتشويه صورتنا أمام العالم؟

محمود ياسين الإنسان

محمود ياسين الإنسان

ما بعد كورونا .. مستقبل العالم

فى بعض الأحيان يفضل الإنسان أن يكون وحيدا، إنها فرصة للتأمل والحوار مع النفس والأشياء والذكريات.. وإذا كان الإنسان يشعر بقدر من المتعة فى مثل هذه اللحظات إلا أنه يكره التمادى فيها وقتا وإحساساً .. إن الشيء المؤلم أن تضطر أن تكون وحيدا على غير إرادتك أو رغبتك.. إن الوحدة الإجبارية أقرب للسجن منها للمتعة ورغم أننى عاشق قديم للوحدة وكثيرا ما كنت أحاور نفسى وندخل فى جدليات بلا اتفاق إلا أن تجربة الوحدة مع كورونا كانت أقرب إلى مشاعر السجن والعزلة قد تكون المرة الأولى فى حياتى أن أعيش هذا النوع الملزم من الوحدة فلم أجلس فى بيتى ستة أشهر كاملة أرى الدنيا كلها من خلف زجاج النافذة ..

البدرى فرغلى

البدرى فرغلى

تراث مصر

أكثر من ٦٠٠ مشارك اجتمعوا فى معرض تراثنا الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي وقام بالإشراف على تنظيمه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أدب الاعترافات

حول ما كتبت عن أدب الاعترافات؛ وهو يمثل السيرة الذاتية لشخصيات ورموز كان لها دورها فى حياة الناس يقول السفير محمود عزت فى رسالته..

الفلاح .. ومواكب النسيان

لم انس رغم سنوات العمر وقد زحفت، وأنا اتجه صباح كل يوم إلى مدرستى فى حوش عيسى صورة الفلاح المصرى وهو يقف مثل أبى الهول فى قلب الحقل منذ الساعات الأولى من الصباح .. كان يصلى الفجر ويحمل الفأس وينطلق فى الحقول كأنه جواد جامح.. كل أبناء ريف مصر يذكرون هذا الفارس الذى كان يطعم الملايين من أبناء هذا الشعب.. كان الفلاح يفرح بمواسم زراعة القطن وهو مصدر الدخل للأسرة حيث زفاف البنت أو زواج الابن أو حج بيت الله .. كان موسم القطن هو العيد الحقيقي للفلاح، وكانت مواسم جني المحصول والأكياس تقف حراسا أمام البيت.. صورة غابت وفرحة لا تتكرر من زمن بعيد.

توشكى .. من أين نبدأ؟

هذه رسالة حول ما قررته الدولة من العودة إلى مشروع توشكى وجوانب القصور في هذا المشروع الضخم ومن أين نبدأ:

أبو حصيرة ليس أثرا

أبو حصيرة ليس أثرا

عزاء للكويت

رحل حكيم من حكماء العرب وصاحب تجربة ثرية في شئون هذه الأمة في أزمات ومواقف كثيرة.. رحل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد رحلة من العلاقات العربية والدولية في كل مجالات العمل السياسي والإنساني.. لقد امتدت به سنوات العمر حاكما للكويت في تجربة أضافت للكويت الكثير ولا شك أن الكويت، الدولة والأسرة الحاكمة والشعب، كانت دائمًا نموذجًا متوازنًا في كل شيء..

قضايا غـابـت عنـا

وسط مواكب الفوضى والانفلات التى يحاول البعض إغراق مصر فيها وأمام حالة من الانقسام يحاول البعض نشرها بين بسطاء هذا الشعب، وهم أنبل وأنقى ما فيه من شبابه وعماله وفلاحيه وسط هذا كله أريد أن أؤكد بعض الحقائق التى لن نختلف عليها..

[x]