د. وحيد عبدالمجيد يكتب: اجتهادات

الدين .. والعلم

ما أحوجنا الآن إلى استعادة المنهج العلمى فى بحث الأديان وفهمها، ودراسة تاريخها. لم يتسن لهذا المنهج الإسهام فى بحث الأديان بسبب قلة الإقبال عليه بين دارسيها، فبقى محدود الأثر فى هذا البحث كمًا وكيفًا.

الحنين مُلهمًا

(يا ساكني مصر إنَّا على عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينا). هكذا خاطب أمير الشعراء أحمد شوقي المصريين عندما اشتد به الحنين إلي مصر بعد أن نفته سلطة الاحتلال البريطاني عام 1915، عقابًا له على أشعاره الوطنية.

المتأرجحون يحسمون

لا ينتظر كثير من الناخبين الأمريكيين اليوم المحدد للانتخابات الرئاسية، وهو 3 نوفمبر المقبل. معظم هؤلاء الناخبين حسموا موقفهم، وحددوا المرشح الذى يفضلونه، قبل أن تدخل الحملة الانتخابية مرحلتها الساخنة الراهنة التي بدأت مطلع الشهر الماضي.

تنوع الرأسمالية

من الطبيعى أن تختلف التصورات بشأن الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية حسب الخلفيات الفكرية والمنهجية، ولذلك يتعين متابعة التصور المتضمن فى الاجتهاد المنشور فى 8 أكتوبر الحالى، والذى علقت فيه على انتقادات لاجتهاد سبقه فى 28 سبتمبر الماضى، وعن طريق إلقاء نظرة سريعة على أشكال مختلفة من النظام الرأسمالى، سواء رأسمالية السوق الحرة، أو ورأسمالية سلطة الدولة، لتوضيح مدى تنوع أشكال هذا النظام الذي يبقى جوهره واحدًا، وهو هيمنة عدد قليل على مصادر الثروة في المجتمع.

صراع على السَمَك

فشلت القمة الأوروبية التى عُقدت فى بروكسل قبل أيام فى التقريب بين موقفى بريطانيا والاتحاد الأوروبى بشأن الاتفاق النهائى لتنظيم العلاقات بينهما فى التجارة ومجالات أخرى.

الفن التاسع

لا يعرف غير المهتمين بالفنون أنها تسعة حتى الآن. ذكَّرنى خبر عن معرض بيكاسو والفن التاسع، المقام فى باريس الآن وحتى نهاية العام، بالنقاش الذى يُثار من وقت إلى آخر عن أنواع الفنون، وهل كل ما يُصنف ضمنها مثل التليفزيون يُعد فنًا، وإلى أى مدى يمكن فصل بعضها عن بعض آخر.

تسامح وسط البغضاء

لا يعرف معظم الناس عن ولاية كاليفورنيا سوى أنها إحدى الولايات الأمريكية، بينما يعلم بعضهم ما يعنيهم فيها. يعرف من يحبون السياحة مدينة الألعاب والترفيه ديزنى لاند.

التفكير العلمي

لا يصح أن تمر الذكرى العاشرة للمفكر الكبير الراحل د. فؤاد زكريا دون أن نذكر له مساهماته المهمة فى مجال التفكير العلمى.

احتفاء.. واستهجان

احتفاء.. واستهجان

تعديل الجينات الوراثية

تعديل الجينات الوراثية

تعديل الدستور الأمريكي

كشف مرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن ضرورة إجراء تعديل جديد فى الدستور الأمريكي (التعديل الثامن والعشرين)، لا يوجد فى هذا الدستور ما يتيح حلاً لمأزق تدهور صحة مرشح للانتخابات الرئاسية، أو وفاته، قبل أيام أو أسابيع قليلة على موعدها.

مِس ماركس

لم يُنجز عمل سينمائى حتى الآن حول حياة المفكر الموسوعى وأحد مؤسسى الفكر الاشتراكى فى العالم كارل ماركس. ولا تزال بعض تفاصيل حياته الشخصية غير معروفة.

[x]