د. أسامة الغزالى حرب يكتب: كلمات حرة

مائة عام على لبنان الكبير!

تابعنا جميعا فى الشهرين الماضيين الأحداث الكارثية التى وقعت فى بيروت مع الانفجار الهائل الذى وقع فى مينائها فى 4 أغسطس الماضى.

العلمين الجديدة!

العلمين الجديدة!

رسالة عن الشقيق الإماراتى!

صباح الثلاثاء الماضى (1/9) كتب زميلنا بالأهرام الابن والصديق العزيز صلاح سالم، مقالا بعنوان: رسالة إلى الشقيق الإماراتى، يعاتب فيها دولة الإمارات العربية على اعترافها بإسرائيل وإقامة علاقات معها. إننى أرجو من الابن العزيز أن يتقبل ملاحظاتى على كلامه بصدر رحب!

نهاية الأسبوع

> فيروز وماكرون: الزيارة التى قام بها الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون للمطربة اللبنانية الكبيرة فيروز فى منزلها ببيروت يوم الثلاثاء الماضى (1/9) كانت لفتة ذكية فى وسط محنة لبنان التى أعقبت انفجار ميناء بيروت الكارثى فى 4 أغسطس الماضى. ماكرون قلد فيروز أرفع وسام فرنسى، جوقة الشرف من رتبة فارس. قال ماكرون عن فيروز إنها ايقونة، وإن لها مكانة خاصة فى قلوب الفرنسيين. سبق لفيروز أن تقلدت وسامين فرنسيين من الرئيسين الأسبقين فرانسوا ميتران وجاك شيراك، فضلا عن أوسمة أخرى لبنانية وعربية.

أناشيد الأمة المصرية!

النجاح الكبير الذى ناله غناء الفنان الشاب الواعد محمد محسن لنشيد «اسلمى يامصر» يتجاوز فى تقديرى كثيرا مجرد النجاح المعتاد لأى أغنية أو نشيد.

محمود عزت!

فوجئت بشدة بنبأ القبض على القيادى الإخوانى المهم محمود عزت فى منزل له بالقاهرة، لأننى كنت أتصور أنه لا بد أن يكون موجودا بالخارج، وفى بريطانيا غالبا، غير أن بيان وزارة الداخلية الذى أذاعته يوم الجمعة الماضى (28/8) كشف لنا عن أنه كان مختبئا طوال السنوات السبع فى عدد من المنازل بالقاهرة والساحل الشمالى! أى أننا إزاء ضربة قوية سجلتها أجهزة الأمن المصرية تستحق التحية عليها.

نداء لخالد العناني!

احترت كثيرا فى اختيار عنوان هذا الموضوع، إنه يتعلق بقضية لها جذورها وأبعادها المتشعبة، ولكن جوهرها هو ثروة مصر السياحية، التى هى لحسن الحظ على رأس أولويات وزير السياحة الشاب المتميز خالد العنانى.

مصر دولة سياحية !

مصر دولة سياحية !

حرب كورونا!

نعم... هى حرب! هى حرب لا تجرى بواسطة الدبابات والمدافع والطائرات والغواصات، ولا تجدى فيها ترسانات الأسلحة النووية والصواريخ العملاقة العابرة للقارات. إنها «حرب كورونا» وفق المصطلح الذى أخذ يفرض نفسه على الإعلام الدولى. إنها حرب تشارك فيها كل دول العالم وفق إمكاناتها وقدراتها وتتنافس بضراوة لكى تحظى بقصب السبق فيها! أمس الأول وقف الرئيس الأمريكى ترامب أمام وسائل الإعلام ليدعم موقفه عشية ترشيح الحزب الجمهورى له لخوض الانتخابات للمنافسة على تجديد ولايته للسنوات الأربع المقبلة…

محنة الطرق القديمة في مصر

هل هناك شك فى الطفرة الهائلة غير المسبوقة التى عرفتها مصر أخيرا فى عهد الرئيس السيسى فى الطرق السريعة بمحاورها المتعددة التي تشكل ركنا أساسيا فى البنية الأساسية للتنمية والتطوير فى مصر..؟

متى ينتهى الكابوس؟

متى ينتهى الكابوس؟

مصر ولبنان!

هل هناك جديد في القول بالخصوصية الفريدة للعلاقات بين مصر ولبنان؟ بالقطع لا.. ولكن هناك احتمالًا كبيرًا بأن الأجيال الجديدة والصاعدة من شباب البلدين لا تدرك تلك الحقيقة، غير أن التذكير بها له مغزاه العميق في هذه الأيام بالذات!

الإمارات وقطر!

كلام كثير يمكن أن يقال تعليقا على ما أعلن عنه أمس الأول (13/8) من الاتفاق على إقامة علاقات ثنائية كاملة بين الإمارات وإسرائيل، وفق البيان الذى صدر عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى، وبنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي.

[x]