د. أسامة الغزالى حرب يكتب: كلمات حرة

ترامب ومصر سد النهضة!

التصريح الصاعق الذى أدلى به الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمس الأول حول قضية بناء سد النهضة الإثيوبى وحق مصر فى استعمال القوة لـتدمير السد، لم يكن مجرد حديث عابر، ولكن سبقه إجراء عقابى شديد ضد إثيوبيا تمثل فى حجب مساعدات مالية عنها مقدارها 130 مليون دولار.

استفسارات لطارق عامر!

أرسل لي الصديق العزيز أ.د. عمر عفيفي عجلان، أستاذ طب العيون بجامعة الزقازيق استفسارًا يقول فيه: في الوقت الذي تشجع فيه الدولة التعامل بالفيزا، نجد أن بعض المحال تطلب إذا دفعت بالفيزا أن يزيد ثمن ما تشتريه 2.5% عما إذا دفعت «كاش»، وقد حدث معنا ذلك، محل قال 2.5% ومحل آخر 2%.

في ذكرى إغراق المدمرة إيلات!

صادف يوم الأربعاء الماضى ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967 والذى أضحى عن جدارة عيدا للبحرية المصرية.

نهاية الأسبوع

> محمود ياسين: امتلأت صحف يومى الخميس والجمعة الماضيين (15و16/10) بتغطية نبأ رحيل الممثل المصرى الكبير محمود ياسين عن 79 عاما، وكذلك بأنباء تشييع جنازته وسط حضور كامل العدد للنجوم المصريين، وفق تعبير المصرى اليوم.

من مارجريت إلى فيبي!

سعدت كثيرا باختيار مجلس الشيوخ النائبة فيبي فوزي جرجس لتكون أول امرأة تتولى وكالة مجلس الشيوخ، ونحن فى عام 2020، وذكرتنى على الفور باختيارنا فى حزب الجبهة الديمقراطية عام 2009 مارجريت عازر عبد الملك لتكون أول امرأة تتولى منصب أمين عام لحزب سياسى فى مصر.

الإعلام والوزير

ليس جديدا القول إن الصحافة الورقية تعاني بشدة في العالم كله، بما في ذلك أعرقها في التاريخ الصحفي، من تأثيرات السوشيال ميديا، فتحولت بالفعل مثلا الإندبندنت البريطانية، وكريستيان ساينس مونيتور ونيوزويك الأمريكيتان لتكون إليكترونية فقط.

فى فقه الكلاب!

في فقه الكلاب!

د. طارق شوقى!

د. طارق شوقى!

نوبل نجيب محفوظ

فى مثل هذا اليوم (13 أكتوبر) منذ اثنين وثلاثين عاما، فى 1988 أعلن عن فوز الأديب المصرى الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل فى الأدب.

الفريق أول محمد فوزي

اعتدنا فى ذكرى حرب أكتوبر كل عام أن نستذكر قادتها من ضباط الجيش المصرى العظام الذين رفعوا عاليا رؤوسنا إلى عنان السماء فى تلك الأيام المجيدة منذ سبعة وأربعين عاما، هذا أمر رائع ومستحق بلا أدنى شك.

عن السياحة الداخلية

عن السياحة الداخلية

اكتشاف رأس البر!

أعود إليك اليوم عزيزي القارئ بعد إجازة قصيرة قضيتها في رحلة لمدة ثلاثة أيام إلى مدينة رأس البر مع مجموعة صغيرة من زملاء دفعتي من خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة دفعة 1969، أي الذين تخرجنا منذ واحد وخمسين عاما!

ناجورنو كاراباخ!

ناجورنو كاراباخ!

جوجل!

يوم أمس الأول (27/9) احتفل محرك البحث على الإنترنت جوجل بالذكرى الثانية والعشرين لمولده.

[x]