د. أسامة الغزالى حرب يكتب: كلمات حرة

حصاد رمضان!

مثل ملايين المواطنين المصريين، وجدنا، أسرتى وأنا، أنفسنا طوال شهر رمضان هذا العام: الكورونا من خلفنا، والتليفزيون من أمامنا، فلا خروج إلا للضرورة قبل ساعات الحظر، وتلاشت سهرات رمضان الجميلة. وقد سبق لى مع بداية الشهر الكريم (24/4) أن وعدتك عزيزى القارئ بأن أركز على البرامج والمسلسلات التليفزيونية. وأكرر ابتداء وبوضوح أننى لا أدعى أى نوع من النقد الفنى للاعمال وإنما هو إحساسى وتقديرى كمشاهد عادى، فضلا عن أننى، وهذا هو الأهم، لم أتابع بالطبع كل البرامج. -

مسلة ميدان التحرير

أعمال التطوير التى يشهدها ميدان التحرير فى قلب القاهرة، يبدو أنها تقترب الآن من نهايتها. وبناء على ما قرأته فإن أهم عناصر هذا التطوير هو تركيب وإعادة ترميم إحدى كبريات المسلات المصرية، مسلة الملك رمسيس، فى قلب الميدان.

محمد علي باشا (2)

يوم الأربعاء الماضى (13 مايو) وبمناسبة مرور 215 عاما على مبايعة أعيان مصر، بزعامة عمر مكرم ، لمحمد علي ليكون واليا على مصر، رافضين سلفه خورشيد باشا..تحدثت عن عملية بناء الدولة التى قام بها محمد على، والتى استندت إلى إدراكه الفذ لمخزون القوة والقدرة المصرية الهائل. فبدأ ببناء الجيش ومصانع الأسلحة، ثم ركز على تطوير التعليم وإرسال أوائل الطلاب فى بعثات تعليميه إلى أوروبا، قبل جهوده العظيمة لإحداث طفرة هائلة فى البنية الأساسية للاقتصاد المصرى زراعيا وصناعيا.

ملك البطاطا!

ملك البطاطا!

د. العريان ومنطقة الراحة!

قرأت فى أكثر من موقع عن المحاضرة التى نظمتها جامعة النيل من خلال مؤتمر فيديو، بتقنية زوم، فى الأسبوع الماضى، للخبير الاقتصادى الأمريكى المصرى الكبير د.محمد العريان، عن تأثير وباء كورونا على الاقتصاد العالمى.

تصريح مزاولة المهنة!

قررت نقابة الإعلاميين فى مصر، منع ظهور رامز جلال مقدم برنامج «رامز مجنون رسمى» على قناة إم بىسى مصر على أية وسيلة إعلامية تبث داخل البلاد لحين توفيق أوضاعه القانونية «بعدما تبين للنقابة عدم عضويته أو امتلاكه أى عضوية أو تصريح لمزاولة مهنة إعلامية»! أى أن النقابة لم تجد فيما يقدمه رامز ما يستدعى المساءلة، سوى عدم امتلاكه لتصريح! حسنا، قد يكون هذا فقط دورها، بل إن نقيب الإعلاميين قال «ليس لنا علاقة بالبرنامج نفسه» ولكن هذا يثير أكثر من سؤال...مثلا،

[x]